يوميات العراق
06:44 07/Nov
الحكم بالسجن على متهمين بإرسال مقاتلين إلى العراق

باريس (6 تشرين الثاني/نوفمبر) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
أصدرت محكمة الجنح في باريس اليوم حكما بالسجن يتراوح من ثلاث إلى ست سنوات على أربعة أشخاص متهمين بتشكيل شبكة تجنيد مقاتلين في مدينة مونبيليه الفرنسية وإرسالهم إلى العراق والتحضير لعمليات تفجيرية في أوروبا
ووجهت المحكمة إلى أفراد هذه الشبكة وهم ثلاثة مغاربة وفرنسي من أصل جزائري تهمة "المشاركة في تنظيم إجرامي بغرض التحضير لأعمال إرهابية"، وتتراوح أعمار المحكوم عليهم بين 23 و38 سنة، وقد تم توقيفهم في العام 2005. والمتهمون هم حميد باش (38 سنة) الذي حكم عليه بالسجن ست سنوات ومنع من دخول الأراضي الفرنسية لمدة عشر سنوات، ورضا بارازوك (26 سنة) وقد حكم عليه بالسجن أربع سنوات مع منع الأراضي الفرنسية لمدة خمس سنوات بينما حكمت المحكمة على يوسف بوزاغ (23 سنة) بالسجن ثلاث سنوات ومنعته من دخول الأراضي لمدة خمس سنوات، وكونه موقوف منذ العام 2005 يفترض أن يفرج عنه فورا. أما الفرنسي ـ الجزائري أمين الياسين (35 سنة) فقد تقدم إلى المحكمة حرا وتلقى حكما بالسجن سنتين
وكانت النيابة العامة ذكرت أن باش ذهب إلى سورية عام 2004 ومن ثم عاد إلى مونبلييه يغرض التحضير لتفجيرات في أوروبا، وهو ما أنكره في اعترافاته أمام المحكمة، ولكن لدى توقيفه وجدت الشرطة مواد كيماوية بكميات كبيرة في منزله
وهذه هي المحاكمة الثانية من نوعها في فرنسا فقد حكمت محكمة في 14 أيار/مايو الماضي على خمسة فرنسيين وجزائري ومغربي بأحكام تراوحت من 18 شهرا حتى سبع سنوات بتهمة الانتماء إلى مجموعة "عراقية" في باريس، متهمة بالتورط بتجنيد مقاتلين ونقلهم إلى العراق عبر "مؤسسات متشددة" في سورية ومصر

السليمانية.. الحكم بالإعدام على أربعة مدانين بعملية 10/3 الارهابية



PUKmedia من مراسلينا: 06/11/2008
جرت في محكمة السليمانية اليوم الخميس، الجلسة الختامية لمحاكمة ثمانية من المتهمين المتورطين في التفجير الإرهابي الذي وقع في مدينة السليمانية يوم 10/3/2008.
وبعد الاستماع الى أقوال المتهمين والدفاع والادعاء العام، قررت المحكمة الحكم بالإعدام على أربعة من المتهمين وهم كل من: رياض جاسم محمد، محمد سلطان، عمر رحمة الله، يوسف جدوع.
فيما تمت تبرئة الأربعة الآخرين لعدم ثبوت الأدلة ضدهم وهم: أختر أحمد، ملكو عباس، عدنان صالح، محمد مزهر.
هذا وقد صدرت الأحكام وفق المادة 2 من قانون مكافحة الإرهاب لسنة 2005 الصادر عن برلمان كوردستان، والمواد 47 و48 و49 من قانون العقوبات العراقي، ومن المقرر إرسالها الى رئاسة اقليم كوردستان للمصادقة عليها.
يذكر أن سيارة مفخخة كان يقودها ارهابي انتحاري انفجرت أمام فندق السليمانية بالاس، يوم 10/3/2008، وأسفر الانفجار عن استشهاد أحد عناصر الآسايش وإصابة حوالي 40 مواطنين آخرين بجروح، فضلا عن أضرار مادية جسيمة.

الداخلية تستعد لتسلم الملف الامني في بغداد

6/11/2008
بغداد / أصوات العراق : قالت وزارة الداخلية العراقية انها بدأت، الخميس، استعدادتها لتسلم الملف الامني لمحافظة بغداد من القوات متعددة الجنسيات، لتكون المحافظة 14 التي تتسلم ملفها الامني بعد واسط.
وأوضح اللواء الركن عبد الكريم خلف مدير مركز القيادة الوطني في الوزارة لـ(اصوات العراق) ان وزاته “بدأت اليوم استعداداتها لتسلم الملف الامني في العاصمة بغداد من القوات متعددة الجنسيات لفرض سيطرة القوات الامنية العراقية على كافة مناطق واحياء العاصمة”.
وكانت محافظة واسط تسلمت يوم الاربعاء الموافق التاسع والعشرين من شهر تشرين الاول اكتوبر الماضي ملفها الامني من القوات متعددة الجنسيات، حيث باتت السلطات العراقية تسيطر على اكثر من ثلثي المحافظات بعد اكثر من خمس سنوات ونيف على سيطرة القوات الامريكية، إذ لم يبق سوى العاصمة بغداد وديالى وصلاح الدين وكركوك ونينوى.
ولم يحدد خلف موعد تسلم محافظة بغداد ملفها الامني؛ الا انه قال أن “بغداد محافظة كبيرة من حيث المساحة والسكان، فضلا عن وجود كافة المؤسسات والمراكز الرسمية فيها”.
وأضاف ان “أمر تسلم الملف الامني يحتاج الى وقت، غير ان الوزارة بدأت استعداداتها بعد ان تسلمت عدد من الاحياء منها الكاظمية والصالحية والكرادة، فيما سيتم تسلم بقية المناطق بالتتابع لحين استلامها رسميا”.

العراق وبريطانيا يبحثان انسحاب القوات البريطانية من العراق



بغداد - 6 - 11 (كونا) -- بحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم مع وزير الدولة البريطاني لشؤون التنمية الدولية دوغلاس الكسندر وضع القوات البريطانية في العراق وتنظيم عملية انسحابها من البلاد.
وقال بيان حكومي وزع هنا اليوم ان المالكي استقبل الكسندر في مكتبه الرسمي ببغداد اليوم وبحث معه سبل تطوير العلاقات بين العراق وبريطانيا وزيادة التعاون في جميع المجالات.
واشار البيان الى انه تم خلال اللقاء بحث مستقبل القوات البريطانية في البصرة في اطار اتفاقية بين البلدين تنظم عملية الانسحاب دون ذكر مزيد من التفاصيل.
ونقل البيان عن المالكي قوله "ان العراق وبريطانيا تعاونا في مجال مكافحة الارهاب واليوم نتعاون في التنمية والاستثمارات" داعيا الشركات البريطانية الى المساهمة في عملية الاستثمار في البصرة وباقي المحافظات.
وتجدر الاشارة الى ان كلا من العراق وبريطانيا يسعيان لابرام اتفاقية امنية على غرار الاتفاقية الامنية بين بغداد وواشنطن.

طالباني يدعو الشهرستاني لتوحيد الجهود لإقرار البرلماني لقانون النفط

بغداد (6 تشرين الثاني/نوفمبر) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
استقبل رئيس الجمهورية جلال طالباني في مقر إقامته ببغداد عصر اليوم الخميس وزير النفط حسين الشهرستاني، لبحث معه تطورات الأوضاع في المجال النفطي في العراق. كما جرى خلال اللقاء، التأكيد على أهمية قانون النفط والغاز وضرورة "توحيد الجهود" التي تبذل من اجل تذليل العقبات التي تعيق تمرير هذا القانون في مجلس النواب، وفق بيان صحافي صدر عن الرئاسة العراقية
وأثناء اللقاء، "شدد الرئيس طالباني على ضرورة وضع اطر وأسس ملائمة وعصرية للنهوض بالواقع النفطي في البلاد وتطويره بما يتناسب مع متطلبات هذه المرحلة التي تمر بها البلاد، مرحلة البناء و الاعمار و انفتاح العالم على العراق".

من جانبه، استعرض وزير النفط مجمل "التطورات المشجعة" في مجال إنتاج النفط وتصديره. وفي هذا السياق، أشار الوزير الشهرستاني الى "تنامي" قدرة العراق على سد حاجة المواطنين من المشتقات النفطية وخصوصا النفط الأبيض.
ويذكر أن مشروع قانون النفط والغاز العراقي لا يزال مصدرا للخلاف بين الحكومتين المركزية والإقليمية في كردستان شمالي العراق. وتعتبر بغداد العقود النفطية التي وقَّعتها حكومة كردستان مع عدد من الشركات الأجنبية لاستثمار الحقول النفطية في أراضي الإقليم غير شرعية في ظل غياب إقرار قانون مركزي يحكم المسألة، بينما تعتبرها أربيل متوافقة مع الدستور العراقي.

اعتقال ضابط شرطة بتهمة الارتباط بالميليشيات في ديالى

6.11.2008
نيوزماتيك/ ديالى
قال مصدر أمني مسؤول في محافظة ديالى اليوم الخميس إن قوة أمنية اعتقلت ضابطا في الشرطة العراقية بتهمة الارتباط بالميليشيات في قضاء الخالص شمال بعقوبة.
وأضاف المصدر في حديث لـ"نيوزماتيك" أن "قوة أمنية مشتركة اعتقلت صباح اليوم ضابط شرطة برتبة ملازم من مخفر شرطة الخويلص الخالص بتهمة ارتباطه بالميليشيات".
وأوضح المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "العملية جرت وفق معلومات استخبارية"، مبينا أن "المعتقل يخضع للتحقيق في إحدى الثكنات الأمنية للقوات المشتركة".
وأشار المصدر إلى أن "القوات الأمنية في محافظة ديالى اعتقلت ما يقرب من 40 من منتسبي الشرطة في قضاء الخالص ، منذ تنفيذ خطة بشائر الخير الأمنية" مشيرا إلى أن "اغلب المعتقلين اتهموا بدعم الميليشيات".
وتابع أن "الكثير من الاعتقالات تمت وفقا لدعاوى وتهم كيدية ومعلومات مغلوطة".
ونفذت الحكومة العراقية خطة أمنية بداية تموز الماضي في محافظة ديالى أطلقت عليها اسم بشائر الخير، الهدف منها مطاردة المسلحين والخارجين عن القانون في المحافظة بحسب السلطات.

أمريكا تقبل بعض التعديلات لاتفاقية القوات

Thu Nov 6, 2008
بغداد (رويترز) - قال العراق يوم الخميس إن الولايات المتحدة قبلت بعض المقترحات العراقية لتغيير اتفاقية أمنية تحكم وجود القوات الامريكية لكن لديها تحفظات بشأن البعض الاخر مما يستلزم اجراء المزيد من المحادثات.
وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية لرويترز "استلم الجانب العراقي الرد الامريكي.. لديهم (الامريكيون) بعض الملاحظات. نحتاج الان الى اجراء نقاشات مع الجانب الامريكي للوصول الى تفاهم مشترك."
ومضى يقول ان الجو العام ايجابي.
وستحل الاتفاقية محل تفويض من مجلس الامن الدولي ينتهي بحلول نهاية العام الجاري. ولابد من موافقة البرلمان العراقي على الاتفاقية مما يجعل الوقت المتاح لمزيد من المفاوضات محدودا. وتقول بغداد انها ستسعى الى تمديد تفويض الامم المتحدة ما لم يتم التوصل الى اتفاق نهائي.
وبعد شهور من المحادثات اتفقت بغداد وواشنطن مبدئيا على نص الشهر الماضي. لكن قبل اعلان الموافقة التامة على الاتفاقية طالبت الحكومة العراقية باجراء تعديلات منها تشديد الصياغة التي تلزم القوات الامريكية بالانسحاب بحلول نهاية عام 2011 وتوضيح الاحوال التي يمكن فيها محاكمة جنود أمريكيين أمام محاكم عراقية.
ولم يعقب الدباغ على أي التعديلات التي حازت قبولا والتعديلات التي قوبلت بالرفض. ولم يتسن على الفور الاتصال بمتحدثة باسم السفارة الامريكية للتعليق على المسألة.

البيت الابيض .. استجبنا بشكل ايجابي للتعديلات العراقية المقترحة

واشنطن 6 - 11 (كونا) -- أعلن البيت الابيض اليوم ان ادارة الرئيس جورج بوش استجابت بشكل ايجابي للتعديلات العراقية المقترحة على الاتفاقية الامنية المشتركة بين الولايات المتحدة والعراق.
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو في لقاء مع الصحافيين هنا "ان الادارة استجابت بشكل ايجابي للتعديلات العراقية لتمكين هذه الاتفاقية من المضي قدما في مسارها العراقي" رافضة تقديم مزيد من التفاصيل عن فحوى التعديلات التي وافقت عليها واشنطن.
واضافت ان "الرئيس بوش يواصل سياسة العودة الى النجاح عبر تقليص عدد القوات الامريكية المقاتلة في العراق في ظل استمرار تحسن الظروف علي الارض".
واشارت بيرينو الى انه "بسبب التطورات المتواصلة على الصعيد الامني بوتيرة ثابتة وانخفاض مستويات العنف ونمو قوات الامن العراقية وزيادة قوتها وعددها وتنافسيتها وثقتها بشكل يومي فان فرقة امريكية من الفرق التي تحدث الرئيس بوش قبل شهرين عن سحبها سوف تعود الي الوطن قبل اسابيع من الموعد المحدد لها سلفا".
وقالت ان الفرقة الثانية المقاتلة التى تنتمي الى اللواء 101 المحمول جوا والتى تنتشر في بغداد حاليا سوف تعود الي قاعدة فورت كامبيل في ولاية كنتاكي في غضون ايام.
واضافت ان هذه الفرقة كان من المقرر لها ان تستمر في العراق ل15 شهرا الا انه بسبب التطورات الايجابية هناك تم اختصار فترة الانتشار الي 13 شهرا.
يذكر ان الرئيس بوش كان قد اعلن في التاسع من سبتمبر الماضي عن عزمه البدء بسحب قوات امريكية مقاتلة للعودة بمستوي القوات الي قوامها قبل تطبيق الاستراتيجية الامريكية الجديدة مطلع العام الماضي وذلك بسبب المكاسب الامنية في العراق وتحسن الظروف الميدانية هناك

التوافق تطالب بغداد بموقف رسمي من الاتفاقية الامنية مع واشنطن

بغداد (6 تشرين الثاني/نوفمبر) وكالة (آكي) الايطالية للأنباء
حثت جبهة التوافق السنية حكومة نوري المالكي على تبيان موقفها بشكل رسمي ازاء المفاوضات التي تجريها مع الادارة الامريكية بشأن الاتفاقية طويلة الامد المزمع عقدها بين البلدين.
وقال الناطق باسم الجبهة سليم الجبوري في حديث مع وكالة (آكي) الايطالية للأنباء الخميس، إن الحكومة "ملزمة" بإعلان النتائج التي توصلت اليها في مفاوضاتها مع واشنطن في بيان رسمي يقدم الى مجلس النواب يحدد فيه ما اذا كانت ما زالت جارية أم انها انتهت بعد التوصل الى صيغة نهائية سيتم اعتمادها.
وتابع الجبوري "عليها (أي الحكومة) تحديد موقفها من الاتفاقية وفيما لو كانت قد قبلت بصيغة توافقية مع المفاوض الامريكي أم انها وصلت الى طريق مسدود، وحينها يمكنها الطلب من جميع الكتل السياسية دعم موقفها بهذا الصدد".
وقال الناطق الرسمي باسم جبهة التوافق السنية "نحن نسمع عن وجود تعديلات على الاتفاقية وافقت عليها إدارة واشنطن، لكننا في كل الاحوال لايمكن ان نسند مواقفنا على ما نسمعه من تصريحات إعلامية" وهذا "يوجب على الحكومة إخطارنا رسميا وبشكل واضح إن كانت حسمت المرحلة الاولى من الاتفاقية الخاصة بالمفاوضات أم لا؟ ". وأردف "إذ أن بتصورنا هناك مراحل اخرى لاحقة منها مرحلة التصديق عليها وربما من خلال الاستفتاء الشعبي وفق ما تطالب به بعض الكتل البرلمانية" في البلاد
وأوضح الجبوري "عندما تصلنا النسخة النهائية للاتفاقية، فإن من حق الكتل السياسية سماع وجهة نظر الحكومة حيال هذه النسخة". وقال النائب السني "اتفاقية بهذا الحجم الكبير من الاهمية ان تخضع للاستفتاء الشعبي حيث لايمكن الاكتفاء برأي ممثلي الشعب داخل البرلمان فقط ".
وبشأن تصريحات رئيس اقليم كردستان مسعود البرزاني حول حق الاقليم إقامة قواعد أمريكية في الإقليم شمالي العراق في حال عدم توقيع الاتفاقية وانسحاب القوات الامريكية، قال البرلماني السني "اعتبر ان هذا لا يعدو عن كونه طرح سياسي غير مبني على جدية، خاصة وأن الرئيس جلال طالباني، وهو كردي أيضا، صرح بان حكومة الاقليم لاتستطيع العمل الا بالصلاحيات المتاحة لها وفق الدستور وهو لايعطيها صلاحية" ذلك
وحول الخيارات الأخرى، قال الجبوري "أمامنا ثلاثة خيارات، هي أما المضي قدما بتوقيع الاتفاقية، أو بقاءنا تحت طائلة البند السابع من ميثاق الامم المتحدة، أو قيام القوات متعددة الجنسيات بانسحاب مفاجئ وجميع هذه الخيارات واردة، وعلينا اختيار الأنسب".
هذا، وتتحدث أوساط نيابية عراقية عن استجابة واشنطن لمعظم التعديلات التي اقترحتها بغداد على مسودة الاتفاقية الامنية المزمع توقيعها مع الولايات المتحدة ، مشيرة إلى أن "الأجواء السياسية باتت مهيأة اكبر من ذي قبل" لتمريرها.

وتشهد الاتفاقية اعتراضات عراقية بشأن مسألة البريد العسكري، اذ تطالب حكومة بغداد الجانب الامريكي بالاشراف عليه الامر الذي يرفضه الاخير، بالإضافة الى مشكلتي الولاية القضائية على الجنود الامريكيين، والمعتقلين العراقيين في السجون الامريكية.

الربيعي .. امريكا وافقت على عدم التمديد للبقاء العسكري بعد العام 2011

بغداد - 6 - 11 (كونا) -- قال مستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي هنا اليوم ان الرد الامريكي على التعديلات العراقية المقترحة على الاتفاقية الامنية حمل موافقة الامريكيين على بند عدم امكانية التمديد لبقاء القوات الامريكية بعد العام 2011 .
وكانت الحكومة العراقية وضعت من بين تعديلاتها المقترحة على الاتفاقية الامنية تعديلا ينص على رفض امكانية تمديد بقاء القوات الامريكية في العراق بعد العام 2011 .
واوضح الربيعي في تصريح لقناة (العربية) الفضائية ان الامريكيين قدموا ردهم اليوم للحكومة العراقية وقد وافقوا على عدد من التعديلات العراقية ومن بينها التعديل العراقي بعدم امكانية التمديد لبقاء الامريكيين في العراق جازما بان الامريكيين "قبلوا التعديل وسينتهي الوجود الامريكي في العراق نهاية العام 2011 ".
وكانت الصيغة النهائية للاتفاقية الامنية شملت فقرة تنص على ان القوات الامريكية ستنسحب من العراق نهاية العام 2011 "ما لم يطلب منها تمديد تواجدها في البلاد" غير ان الحكومة العراقية طلبت في تعديلاتها الاخيرة ان ترفع عبارة (ما لم يطلب منها تمديد تواجدها في البلاد) اي ان التعديل يرفض تماما امكانية بقاء القوات بعد العام 2011.
ولم يكشف الربيعي عن الفقرات التي رفضها الجانب الامريكي مكتفيا بالاشارة الى ان الحكومة العراقية ستدرس الرد الامريكي وسيتم عرضه على زعماء الكتل السياسية قبل البت باي قرار.
وكان المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية الدكتور علي الدباغ قال في وقت سابق اليوم "ان الامريكيين قدموا ردهم اليوم على التعديلات العراقية وانهم قبلوا بعض هذه التعديلات ورفضوا بعضها الآخر" من دون الكشف عن تفاصيل اكثر.(

صحيفة: الامريكان ابلغوا المالكي بقبولهم عددا من تعديلاته على الاتفاقية

6/11/2008
بغداد/ أصوات العراق: قالت صحيفة وول ستريت جورنال The Wall Sreet Journal ان الولايات المتحدة اعلمت رئيس الوزراء العراقي اليوم الخميس بقبولها عدد من التغييرات التي اقترح مجلس الوزراء الاسبوع الماضي اجراؤها على الاتفاقية الامنية طويلة الامد بين البلدين، الامر الذي من شأنه ان يزيل عثرة اخرى في طريق ابرامها.
وقالت الصحيفة ان بسبب الاستجابات الايجابية الكبيرة من جانب الولايات المتحدة، يقول مسؤولون عراقيون انهم مندفعون لاتخاذ قرار، الا ان الجانبين كانا على وشك ابرام الاتفاقية في وقت سابق، الا انهما واجها نكسة اخرى. ويخطط مجلس الوزراء، بحسب الصحيفة، الى عقد اجتماع يوم الاحد المقبل لمناقشة الاتفاقية الامنية، التي تعد ضرورية لتحل محل وصاية الامم المتحدة التي تنتهي صلاحيتها بنهاية العام الجاري. واذا صادق الوزراء العراقيون على الاتفاقية، فسيناقشها البرلمان العراقي الاسبوع المقبل.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الحكومة العراقية، علي الدباغ، قوله ان “المناخ ايجابي جدا والجانبان قريبان من بعضهما”. وقال مسؤول عراقي اخر من المجلس الاعلى الاسلامي العراقي، اكبر حزب سياسي شيعي يعد دعمه اساسيا لتمرير الاتفاقية حسب وصف الصحيفة، ان ابرام الاتفاقية اقرب من أي وقت مضى.
وعلقت الصحيفة بالقول ان الوقت ينفد لابرام الاتفاقية. ونظرا لوجود عطل اسلامية كبيرة في كانون الاول ديسمبر المقبل، فلربما من الضروري ان يصادق النواب العراقيون على الاتفاقية بنهاية الشهر الحالي، على الرغم من ان بامكان البرلمان تاجيل عطلته من خلال عقد جلسات طارئة.
كما نقلت الصحيفة عن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قوله “لقد وصلت الاتفاقية الى حدها الاقصى ولا يمكن تقديم المزيد من التنازلات”.
وقالت الصحيفة ان الجانب العراقي طلب اجراء ما يزيد عن 100 تغيير، غالبيتها طفيفة وشكلية في طبيعتها، وقبلت الولايات المتحدة الكثير منها. الا ان اصل تلك الطلبات من جانب الحكومة العراقية كانت تهدف الى اسكات المنتقدين، الذين ينتابهم القلق من ان الاتفاقية الامنية ربما تكون طريقة للجيش الامريكي ليبقى في العراق الى اجل غير مسمى. كما مارست ايران ضغطا شديدا على مؤولين عراقيين ليرفضوا الاتفاقية، قائلة ان الولايات المتحدة من الممكن ان تستخدم الاتفاقية لشن هجمات في المنطقة. وجاءت الغارة الامريكية الاخيرة على سوريا مستهدفة احد قادة القاعدة في العراق لتزيد من هذه المخاوف.
على هذا الاساس وافقت الولايات المتحدة على التغييرات بهدف اعطاء المسؤولين العراقيين الغطاء السياسي الضروري للرد على المعارضين وتهدئة مخاوفهم، طبقا لما نقلت الصحيفة عن مسؤولين على صلة بالموضوع. فعلى سبيل المثال وافقت الولايات المتحدة على ازالة مقطع ينص على ان بامكان الحكومة العراقية الطلب من القوات الامريكية البقاء في البلاد الى ما بعد العام 2011 لتدريب قوات الامن العراقية ودعمها. واشارت الصحيفة الى ان هذه الفقرة سببت لبسا واثارت احتجاجا لدى مسؤولين عراقيين، راوا فيها طريقة لابقاء القوات الامريكية في العراق بنحو دائم. وعمليا، ما زال يتوقع كثيرا من العراق ان يطلب بقاء مستشارين امريكيين ومدربين لما بعد الانسحاب في العام 2011.
هذا ووافقت الولايات المتحدة على طلب عراقي بتغيير اسم الاتفاقية ليركز فقط على انسحاب الجيش الامريكي، كمغاير للتسمية الاصلية ويشير ايضا الى وجود القوات الامريكية المؤقت ونشاطاتها.
ورفضت الولايات المتحدة طلبا عراقيا في تمتعه بتحديد متى يكون الجنود الامريكيون خارج الواجب في المادة التي تحدد متى يكون الجنود الامريكيون تحت سلطة القضاء العراقي. وتعد هذه القضية من اكثر مواد الاتفاقية جدلا. كما اوضحت الولايات المتحدة للعراقيين بان ما من مجال بعد لمزيد من التسويات بشان الولاية القضائية، ويبدو ان العراق تخلى عن هذه النقطة.
كما رفضت الولايات المتحدة مقترح اعطاء العراق حق تفتيش جميع الشحنات الامريكية القادمة الى البلاد، الا انها قالت ان بامكان العراق طلب فحص الشحنات.

نساء ديالى ينتقدن وزيرة المرأة لطلبها مساعدة انتحارية

6.11.2008
نيوزماتيك/ ديالى
انتقدت نساء من محافظة ديالى وزيرة المرأة نوال السامرائي لمناشدتها وزارة الداخلية بمساعدة انتحارية من المحافظة، وطالبن أن توجه الوزيرة اهتمامها إلى النساء المتضررات، وبينهن آلاف المهجرات والأرامل.
وقال عدد من النساء المشاركات في مؤتمر نسوي عقد في مبنى الاجتماعات المحلية في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى، أمس الأربعاء، إن "وزيرة المرأة وجهت طلبا لوزارة الداخلية بمساعدة الانتحارية رانيا العنبكي".
وقالت عضو مجلس محافظة ديالى سجى قدوري إن "الانتحارية العنبكي تمثل حالة مرضية لفتاة في مقتبل عمرها، جندت من قبل القاعدة لتنفيذ عملية انتحارية تستهدف المدنيين الأبرياء، ثم اعتقلت من قبل القوات الأمنية وكانت ترتدي حزامين ناسفين يبلغ وزنهما نحو 20 كيلوغراما".
وأضافت قدوري أن الفتاة الانتحارية تحمل فكر القاعدة" لافتة إلى أن "اقتصار الاهتمام بها دون الالتفات لمعاناة الشرائح الأخرى، أثار الكثير من الشجون بين النساء المشاركات في المؤتمر".
وقالت قدوري إن "النساء يطالبن الوزيرة بالاهتمام بكل النساء دون تمييز" موضحة أن "هناك أكثر من 20 ألف عائلة مهجرة تعيش خارج المحافظة، وتضم آلاف النساء بينهن أرامل، ويعانين من ظروف معيشية صعبة".
من جانبها قالت الناشطة في مجال المرأة علا خليل "كان الأحرى بالسيدة نوال السامرائي أن تحضر هذا المؤتمر الذي يبحث ظاهرة النساء الانتحاريات والأسباب التي تدعو القاعدة لتجنيدهن لتنفيذ عمليات انتحارية لكي ترى ما تقدمه نساء المحافظة وبجهود بسيطة لم تستطع وزارة بكل إمكاناتها أن تقوم به".
وأشارت خليل إلى أن "على وزارة المرأة القيام بواجباتها في تقديم المساعدة لآلاف النساء المتضررات في ديالى بسبب أعمال العنف".

مجلس الوزراء: إستخدام مصطلح “منحة الحكومة” بدلا من منحة رئيس الوزراء

6/11/2008
بغداد / اصوات العراق : أصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الخميس، تعميما حول اطلاق مصطلح “منحة الحكومة” بدلا من “منحة رئيس الوزراء او وزير معين” مرجعة ذلك الى أن ما يصرف من منح يُأخذ من المال العام ضمن موازنة الدولة وضوابطها، وفق ما ذكر بيان للأمانة العامة للمجلس.
وقال البيان الذي تلقت (اصوات العراق) نسخة منه إن “قرار استخدام مصطلح منحة الحكومة بدلا من منحة رئيس الوزراء او منحة الوزير او المسؤول إذ أن المنح تستحصل من المال العام”.
واضاف البيان أن “هذا ينسجم مع الإطار الجديد للدولة العراقية التي يتم فيها فصل المال العام عن المال الخاص ورفع الإشارات التي توضع على بعض المشاريع بأنها تتم حسب توجيه المسؤول الأعلى لأن تلك المشاريع تمثل تنفيذاً لبرامج الحكومة وفق مسؤولياتها و التخصيصات المخصصة لها في الموازنة العامة و ليس على أساس إرادة المسؤول المجردة فضلاً عن أنها تغطي نفقاتها من المال العام”.

بيان صحفي

الخميس 6 /11/ 2008
السيد رئيس الوزراء يستقبل البطريرك ماردنخا الرابع رئيس كنيسة المشرق الاشورية في العالم
قال رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي إن العراق لم يشهد مشكلة بين المسلمين والمسيحيين وان ما تعرض له المسيحيون هو من فعل العصابات والارهابيين والخارجين عن القانون وبقايا النظام البائد ،وماتعرضت له الكنائس الجوامع والحسينيات لم يستهدف جهة معينة ،انما إستهدف العراقيين جميعاً.
جاء ذلك خلال استقباله بمكتبه الرسمي اليوم رئيس كنيسة المشرق الاشورية في العالم البطريرك ماردنخا الرابع والوفد المرافق له.
واضاف السيد رئيس الوزراء: لقد قمنا بنشر القوات المسلحة والاجهزة الأمنية لتوفير ظروف تشعر المسيحيين بالأمن والإستقرار ونحن نعمل من أجل إعادة الجميع الى ديارهم وتلبية إحتياجاتهم وضمان حقوقهم كباقي العراقيين، وان القوات الأمنية لن تنسحب من مواقعها وستبقى من أجل حماية المسيحيين .
وتابع سيادته : ان جهودنا لا تتوقف عند إعادة المسيحيين في الداخل بل نعمل على إعادة المقيمين في الخارج الى وطنهم ليشاركوا في عملية البناء والاعمار .
وأضاف السيد رئيس الوزراء : لم تعد اليوم اية محافظة او مدينة تحت سيطرة الارهابيين ولم تعد هناك طرق مغلقة ،ونفتخر دائماً بنجاح جهودنا في المصالحة الوطنية والقضاء على الفتنة الطائفية.
وقال سيادته، نريد بقاء المسيحيين في العراق لانهم جزء من التنوع الذي يفتخر به الشعب العراقي على مر التاريخ.
ودعا السيد رئيس الوزراء الاشوريين الى إقامة ندوات ومؤتمرات للتعريف بتأريخهم ولغتهم وإرتباطهم العميق بالعراق.
ورحب سيادته برغبة البطريرك بإعادة فتح الكنيسة الاشورية في بغداد وعموم العراق بعد ان تم تهجيرهم الى الخارج من قبل النظام البائد.
و شكر البطريرك الجهود التي تبذلها حكومة الوحدة الوطنية من أجل المسيحيين ، مثمنا مواقف السيد رئيس الوزراء بإعادة المسحيين في الداخل والخارج الى ديارهم م الى ديارهم وحرصه على توفير اجواء الأمن والاستقرار والعيش الكريم لجميع ابناء الشعب العراقي.
المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء

الرئيس طالباني يؤكد دعمه الكامل لنيل المسيحيين وسائر أبناء الأقليات حقوقهم كاملة


PUKmedia 06/11/2008
استقبل رئيس الجمهورية جلال طالباني في مقر اقامته عصر اليوم الخميس 6/11/2008 عددا من الشخصيات والمسؤولين المسيحيين، الذين اعربوا لفخامته عن قلقلهم من الآثار السلبية البالغة المترتبة على اقرار مجلس النواب تعديلا على قانون انتخاب مجالس المحافظات يقلص من تمثيل الاقليات وينال من حقوقها. ودعوا مجلس الرئاسة الى نقض التعديل وتقديم مشروع قانون الى مجلس النواب يضمن حقوق الاقليات.
واكد رئيس الجمهورية دعمه الكامل لنيل المسيحيين وسائر ابناء الاقليات حقوقهم كاملة غير منقوصة، مشددا على ان ذلك لن يكون مّنة من احد بل تنفيذا لما نص عليه الدستور العراقي واقرارا بحقوق مواطنين اصلاء شاركوا في ارساء حضارة العراق منذ القدم ويساهمون اليوم في بناء وطن ديمقراطي تعددي.
وذكر فخامته ان السفير البابوي نقل اليه قلق الفاتيكان والمجتمع الدولي عامة مما يصيب المسيحيين من حيف. كما اشار الى انه استقبل قداسة البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم الذي نقل اليه افكارا مماثلة وطلب تدخل الرئيس شخصيا لاعادة الحق الى نصابه.
ووعد الرئيس طالباني باخضاع هذا الموضوع الى نقاش جدي في اجتماع خاص مكرس لهذا الغرض يعقده مجلس الرئاسة يوم السبت 8/11/2008، مشددا على انه لن يقبل ولن يوقع اي قانون يؤدي الى حرمان مكون عراقي اصيل من حقوقه الدستورية والانسانية.
واعرب الحاضرون عن جزيل امتنانهم لفخامته على مواقفه الثابتة في الدفاع عن المسيحيين، كما اعربوا عن املهم وثقتهم بأن تكلل جهوده باصدار تشريع منصف يحفظ للمسيحيين ولسائر ابناء الاقليات حقوقهم كاملة.
وقد حضر اللقاء كل من وزير الصناعة فوزي الحريري ووزيرة حقوق الانسان وجدان ميخائيل والنائبان في البرلمان العراقي يونادم كنا وابلحد افرام ووكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي ومستشارة رئيس الجمهورية سلمى جبو.

ديوان الرئاسة: مجلس الرئاسة سيعقد جلسة استثنائية مخصصة لبحث قانون الأقليات وتمثيلهم

6.11.2008
نيوزماتيك/ بغداد
كشف رئيس ديوان الرئاسة نصير العاني أن مجلس الرئاسة العراقية سيعقد جلسة استثنائية خاصة لبحث قانون الأقليات وعدد المقاعد المحددة لها في مجالس المحافظات.
وقال العاني في حديث لـ"نيوزماتيك"، مساء اليوم الخميس، إن "هيئة الرئاسة قررت عقد جلسة استثنائية خلال اليومين القادمين لبحث تمثيل الأقليات وخاصة المسيحيين وعدد المقاعد التي خصصت لهم في مجالس المحافظات".
وأضاف العاني أن "هيئة الرئاسة مهتمة بحصول الأقليات وخاصة المسيحيين على تمثيل عادل لهم في مجالس المحافظات"، مبينا أن "المسيحيين في العراق يشكلون طيفا مهما من أطياف الشعب العراقي الأصيل".
وأكد العاني أن "هيئة الرئاسة متفقة على أن يحظى المسيحيون بنصيب عادل من المقاعد باعتبارهم حلقة توازن في المجتمع العراقي لهم بصماتهم في الدولة العراقية طوال الفترات التاريخية التي مر بها العراق".
وكان البرلمان العراقي صوت الاثنين الماضي على مقترح إعطاء مقعد واحد للايزيدية والشبك والمسيحيين في مدينة الموصل، ومقعد واحد للمسيحيين والصابئة في بغداد، ومقعد واحد للمسيحيين في البصرة.
وكان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دي مستورا قدم مقترحا يتعلق بتمثيل الأقليات في انتخابات مجالس المحافظات يقضي بتخصيص ثلاثة مقاعد للمسيحيين ومقعدين للايزيديين ومقعد واحد للشبك في كل من محافظات الموصل وبغداد والبصرة.
وهو ما أثار حفيظة النواب المسيحيين، حيث وصف النائب المسيحي في التحالف الكردستاني أبلحد افرما تصويت الكتل السياسية على مقترح يعطي الأقليات مقعدا واحدا في الانتخابات المقبلة، بأنه "مؤامرة على حقوق الأقليات"، داعيا مجلس الرئاسة إلى "نقض القانون"، مؤكدا أن "الأقليات أصيبت بخيبة أمل بعد إقرار قانون الأقليات الذي يعطي مقعدا واحدا لكل أقلية"، واصفا مواقف الكتل السياسية التي صوتت لصالح القانون بـ"المخجلة".

فرض القانون تتجه نحو فتح طرق داخل المنطقة الخضراء

المركز الوني للاعلام
05/11/2008...اكد المتحدث باسم خطة فرض القانون وجود نية لدى قيادة عمليات بغداد لاعادة فتح الطرق الرئيسية داخل المنطقة الخضراء والمرتبطة بالمناطق المهمة في بغداد . وقال اللواء قاسم عطا في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمبنى قصر المؤتمرات ان التحسن الامني الملحوظ في بغداد اوجب اعادة فتح الطرق المغلقة بهدف تخفيف الزحام المروري في شوارع بغداد الرئيسية . مضيفا ان الشوارع التي سيتم اعادة فتحها هي شارع المسبح، والشارع امام مركز شرطة القدس في حي اور، وجسر الائمة، ورفع الحواجز من أمام فندق بابل، و من طريق قناة الجيش, اضافة الى إنشاء مجسر على قناة الجيش يربط شارع الداخل بالقناة. وتابع "في جانب الكرخ سيتم فتح (الشارع من تقاطع دمشق ـ نفق الزوراء ـ باتجاه فندق الرشيد- تقاطع العلاوي والشارع المؤدي من ساحة النسور بإتجاه حي القادسية، ونفق ساحة النسور لسيارات الصالون فقط، وشارع الزيتون، والشارع من ساحة جمال الى تقاطع جسر السنك ".
من جهة اخرى أشار اللواء عطا الى التقارير وقواعد البيانات الاخيرة التي اكدت وجود إنخفاض كبير في عدد العمليات الإرهابية خلال السنة والتسعة أشهر الماضية بعد تنفيذ خطة فرض القانون، مؤكدا إنخفاض فعاليات العدو للأعوام 2006، و2007، و2008، وبالمقابل ارتفاع و تنامي القدرات القتالية لدى القوات العراقية المنفذة لخطة فرض القانون، ونجاح الخطط الأمنية، حيث تم خلال الأشهر الماضية تسجيل(10) فعاليات للقوات الأمنية مقابل فعالية واحدة للعدو في اليوم الواحد.
وفي ذات السياق اكد عطا فتح جميع المنافذ في مدينة الصدر ، وقال: "بناءً على الأوامر الصادرة من دولة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة فقد تم فتح جميع المنافذ المؤدية الى مدينة الصدر والبالغ عددها (14) منفذاً، مع العرض بأنه لا توجد منافذ اخرى مهيئة للفتح حسب التصميم الاساسي للمدينة، حيث تم فتح مداخل ومخارج ( الحميدية، وتقاطع كسرة وعطش، وتقاطع الكيارة، وساحة 83، وساحة حبايبنا، وساحة مظفر، وساحة وهران، وساحة الحمزة، والرشاد، وحي طارق، وساحة 55، وشارع الفلاح، وشارع الداخل، والركن الابيض في منطقة جميلة".
وعن ملف المهجرين بين عطا تواصل عمليات تامين الاجواء الملائمة لعودة العوائل المهجرة، قائلا ان القوات تنفذ الامر الديواني المرقم (مئة وواحد) والصادر بتأريخ الثالث من أب 2008 والمتعلق بعودة العوائل المهجرة الى مناطق سُكناها, واخلاء الدور من المتجاوزين عليها , موضحا ان عدد العوائل العائدة خلال الفترة من 14 شباط 2007 ولغاية 31 آب 2008 بلغ (14416) عائلة، في حين بلغ عدد العوائل العائدة خلال الفترة من صدور الأمر الديواني (101) ولغاية الأول من تشرين الأول 2008 (6610) عائلة. وبذلك يكون مجموع العوائل العائدة في بغداد منذ بداية خطة فرض القانون ولغاية 4 تشرين الثاني 2008 (22442) عائلة.
وفيما يخص ملف الصحوات (متطوعي ابناء العراق ) اوضح المتحدث باسم خطة فرض القانون ان القوات الامنية باشرت بإجراء عدة ممارسات على عملية توزيع الرواتب لمتطوعي أبناء العراق, لتلافي الأخطاء التي قد تحدث خلال عملية التوزيع، وستبدأ عملية توزيع الرواتب على (51135) متطوعاً إعتبارا من 10/11/2008 ولغاية 20/11/2008.

مفوضية الانتخابات تجري قرعة لأرقام الكيانات في انتخابات مجالس المحافظات

6.11.2008
نيوزماتيك/بغداد
قال مدير إدارة المفوضية العليا للانتخابات قاسم العبودي إن المفوضية أجرت اليوم الخميس القرعة الخاصة بتحديد أرقام تسلسل الكيانات والائتلافات في ورقة الاقتراع التي بموجبها ستتنافس الكيانات السياسية على مقاعد مجالس المحافظات في الانتخابات المحلية المقبلة.
وأضاف العبودي، الذي شارك في إجراء القرعة، في حديث لـ"نيوزماتيك" أن "المفوضية أجرت قرعة علنية بتوزيع الأرقام الخاصة بكل كيان سياسي من الكيانات السياسية المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات التي من المؤمل إجراؤها في 31 كانون الثاني من العام القادم 2009".
وأوضح أن "401 كيان سياسي وشخصية بضمنها 36 ائتلافا سياسيا ستشارك في الانتخابات"، مشيرا إلى أن "الكيانات السياسية ستقوم بتسليم قوائم المرشحين الخاصة بهم إلى المفوضية خلال عشرة أيام ليتم بعدها السماح للكيانات السياسية بإجراء الحملات الإعلانية والدعاية الانتخابية الخاصة بهم".
وقال العبودي إن "المفوضية تجري استعداداتها لإجراء الانتخابات في موعد أقصاه 31 كانون الثاني من العام القادم 2009"، مبينا أن "المفوضية تنتظر قرار رئاسة الجمهورية للمصادقة على التعديلات الثانية لقانون مجالس المحافظات".
وكان البرلمان العراقي صوت يوم الاثنين الماضي، على مقترح ينص على إعطاء مقعد واحد لكل من الإيزيدية والشبك والمسيحيين في مدينة الموصل، ومقعد واحد لكل من المسيحيين والصابئة في بغداد، ومقعد واحد للمسيحيين في البصرة ، وتم رفعه لرئاسة الجمهورية للمصادقة عليه.
وتابع العبودي أن "الأمم المتحدة دربت 40 ألف مراقب، وان هناك 100 ألف مراقب من الكتل السياسية ستراقب أيضا، وهناك مراقبون من مؤسسات المجتمع المدني، إضافة إلى ممثل الجامعة العربية هاني خلاف، ومشاركة رمزية من الاتحاد الأوربي".
وفي نفس السياق قال ممثل حركة العدالة الوطنية في الانبار وبغداد جلال زياد إبراهيم إن "القرعة أجريت بشكل شفاف وأمام أنظار الجميع. وقد شارك عدد قليل من ممثلي الكيانات بسحب الكرة الخاصة بالأرقام التي تمثلهم".

نقابة الصحفيين العراقيين تعلن عن تأسيس المرصد العراقي للحريات الصحفية

PUKmedia 06/11/2008
عقدت نقابة الصحفيين العراقيين في فندق المنصور ميليا أمس الاربعاء المؤتمر الأول للحريات الصحفية، واعلن مؤيد اللامي نقيب الصحفيين العراقيين خلال كلمة له عن تأسيس المرصد العراقي للحريات الصحفية في النقابة يكون مقره بغداد وتكون له فروع في جميع المحافظات، ويضم راصدين صحفيين وخبراء قانونيين لرصد حالات الاعتداءات والتجاوزات التي يتعرض لها الصحفيون.
واوضح اللامي ان تأسيس المرصد يأتي بسبب قيام البعض بتهويل الاحداث وعدم مصداقيتهم في نقلها، مؤكدا على ان السجون العراقية التابعة لوزارتي الدفاع والداخلية حاليا خالية من أي معتقل صحفي، وأن تعاونا جادا بدأ بين النقابة والجهات الرسمية في العامين الاخيرين حيث تفهم المسؤولون الحكوميون طبيعة العمل الصحفي، ووعد اللامي الصحفيين بالسعي الجاد للمطالبة بتوزيع الاراضي السكنية التي أمر رئيس الوزراء بتخصيصها منذ أكثر من سنة ونصف، لافتا الى توصل النقابة الى عقد اتفاقيات مع منظمات عربية واجنبية سيتم خلالها تدريب اكثر من الف صحفي عراقي في الخارج في العام 2009، اضافة الى اتفاق مع مكتب الجامعة العربية الذي سيبدأ بعد اسبوعين بارسال الصحفيين العراقيين للتدريب خارج العراق، فضلا عن تفاهم النقابة مع منظمات الامم المتحدة واخرى مانحة لتطبيق خطط وبرامج واسعة، واوضح اللامي أن الشهرين المقبلين سيشهدان اطلاق النقابة لصحيفة الكترونية، ووكالة انباء لها مراسلون في المدن العراقية وبعض الدول العربية وتأسيس اذاعة في النصف الاول من العام المقبل وسيصل بثها الى جميع المدن العراقية وبعض الدول العربية المجاورة وتطوير جريدة الزوراء الصادرة عن النقابة.
وناقش المؤتمرون على مدى جلستين واقع الحريات الصحفية ودور السلطة التنفيذية في حماية الصحفيين والضمانات القانونية في توفير تلك الحماية، إضافة الى السلامة المهنية وحرية المرأة في العمل الصحفي، وحضر المؤتمر السادة علي بابان وزير التخطيط وفوزي الأتروشي وكيل وزارة الثقافة وقاسم العبودي رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وتحسين الشيخلي الناطق المدني باسم خطة فرض القانون، وممثلو وزارات الدفاع والداخلية والأمن الوطني والعدل وحقوق الانسان والعمل والشؤون الاجتماعية وعدد من المسؤولين ومدراء القنوات الفضائية ووكالات الانباء ورؤساء تحرير الصحف والمجلات.

علاوي لتحالفات يخوض بها الانتخابات

ايلاف
في اطار الاستعدادات الجارية لخوض الانتخابات المحلية فقد اعلنت حركة الوفاق الوطني ان زعيمها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي قد بدأ مشاورات واتصالات مع قوى وطنية مختلفة لخوض الانتخابات المحلية المقبلة. وقال لؤي السعيدي عضو الامانة العامة لحركة الوفاق الوطفي تصريح ل"ايلاف" ان الحركة تقدمت من خلال القائمة الـعراقية الوطـنية ومع تحالفات واسعة على امتداد محافظات العراق التي ستجري فيها الانتخابات المحلية بقوائم كاملة مع الاحتياط لكل محافـطات الـعراق.
واكد انه على الرغم من اعتزاز الحركة واحترامها لتحالفاتها القائمة الان في هذه القوائم فانها ابتدأت بالتشاور مع قوى وشخصيات وطنية عشائرية ومدنية ودينية ومنظمات المجتمع المدني والصحوات والاتحادات لإقامة تحالفات وطـنية في المجالس بعد الانتخابات تهدف الى توحيد البرامج الوطنية التي تنأى بالعراق عن التقـسيم وتكرس التوجه الوطني والمصالح الوطنية وتحريك الاقتـصاد بشكل يضمن المـستوى اللائق من الحياة التي يسـتحقها الشعب بعد معـاناة شديدة ولعـقود من السـنوات كما قال.
ودعا الى عدم استغلال الانتخابات لتمرير عمليات تستهدف التأثير على مسارها كما حصل في الانتخابات الماضية التي جرت عام 2005 .. وطالب الامم المتحدة والدول المشاركة في المتعددة الجنسيات لاسيما الولايات المتحدة لضمان نزاهة الانتخابات بخلاف السكوت عن ما رافق تلك الانتخابات من اعتداءات وتدخلات وعمليات تزوير. وكان علاوي ابلغ "ايلاف" في تصرحات مؤخرا ان القائمة العراقية التي يقودها ستشارك في الانتخابات وقال "لكن مهمتنا في هذه المرحلة تنحصر في دعوة مجلس الأمن والولايات المتحدة والجامعة العربية الى دعم نزاهة الانتخابات وحياديتها ونحن متخوفون من عمليات التزوير".


علاوي يدعو اوباما الى تبني سياسات واقعية في العراق
قال محمد خورشيد عضو الامانة العامة لحركة الوفاق الوطني العراقي ان الامين العام للحركة اياد علاوي قد بعث برسالة تهنئة الى الحزب الديمقراطي الاميركي والى الرئيس المنتخب اوباما والى نائب الرئيس المنتخب بايدن داعياً اياهم الى تبني سياسات واقعية في العراق والتعامل مع العراق وشعبه كشريك وصديق وتصحيح الاخطاء التي ارتكبتها الولايات المتحدة في العراق كحل مؤسسات الدولة وتفكيكها وسياسات الاجتثاث والاقصاء وان تبدأ مرحلة جديدة للتعاون المتساوي والمتكافئ في مجالات عدة وعلى رأسها وضع الصراعات الاقليمية جانباً واعتماد لغة الحوار بإشراف دولي من مجلس الامن و الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة المؤتمر الاسلامي لوضع اسس علاقات اقليمية سليمة تقوم على المصالح المشتركة والمتوازنة ولا تسمح بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول لكي يسود الاستقرار ربوع الشرق الاوسط الكبير.
واضاف ان علاوي عبر في الرسالة عن امله في ان تعمل الولايات المتحدة على دعم مصالحة وطنية حقيقية في العراق والحث على ضرورة إجراء اصلاحات سياسية حقيقية في متن العملية السياسية فضلاً عن وضع البرامج المشتركة لتكوين مؤسسات الدولة الوطنية الحرفية الخالية من النفوذ الجهوي والطائفية السياسية ومن الجدير بالذكر ان الامين العام استلم رسالة من الحزب الديمقراطي الاميركي قبل يوم من الانتخابات اشارت الى التوقع بفوز اوباما.
واضاف في تصريح صحافي مكتوب استلمت "ايلاف" نسخة منه اليوم "ان حركتنا تتمنى ان يكون هذا التغيير المهم في الولايات المتحدة عاملاً حقيقياً في المساهمة الجادة بمعالجة ازمات العراق والمنطقة بما يخدم الاستقرار والامان والازدهار لشعبنا الذي عاش في معاناة ساحقة منذ ثلاثة عقود ولحد الآن".

صحيفة: تنفيذ اوباما لوعوده سيكلف العراق الفوضى أو ديكتاتورية جديدة

6/11/2008
بغداد/ أصوات العراق: تساءلت صحيفة ستارز اند سترايبس Stars and Stripes الامريكية، الخميس، عن امكانية تنفيذ اوباما لتعهداته ازاء العراق، مشيرة الى ان الاقدام على ذلك سيلقي بالعراق الى فوضى كبيرة او يتمخض عن ديكتاتورية جديدة على منوال النظام السابق.
ونشرت الصحيفة مساء اليوم الخميس، مقالا بعنوان متسائل “هل ان كلام حملة اوباما عن العراق سينفّذ على الارض؟” قالت فيه ان الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما سيواجه تحديات شديدة من خلال تحويله وعود حملته الانتخابية الى حقائق ملموسة على الارض في العراق، حسب ما يرى خبراء.
فخلال حملته الانتخابية الرئاسية التي دامت نحو عامين، كما تذكر الصحيفة، تحدث اوباما كثيرا عن وضع جدول امده 16 شهرا لاخراج غالبية القوات القتالية من العراق، الذي وصفه بـ”ساحة القتال الخطأ” بحجة ان ذلك سيسمح للولايات المتحدة بنقل المزيد من الجنود والاموال الى افغانستان، التي يعدّها خط المواجهة في الحرب على الارهاب.
عارض اوباما حرب العراق حتى قبل انتخابه في مجلس الشيوخ في العام 2004، ورأى ان الموعد الصارم سيجبر العراقيين على اتخاذ الخطوات الضرورية باتجاه مصالحة سياسية واضطلاعهم بمسؤولية امنهم الخاص بهم واستقرارهم.
فقد قال اوباما في كلمة له في اب اغسطس 2007 القاها في مركز ولسون بواشنطن ان “انهاء هذه الحرب سيكون اول اولوياتي عندما اتولى مهامي (كرئيس)”، وحسب ما تنقل الصحيفة سوّغ كلامه هذا بان “ما من حل عسكري في العراق، فالقادة العراقيون وحدهم يستطيعون تسوية مشكلاتهم في قلب حرب العراق الاهلية، وعلينا نحن ان نضغط عليهم ليقوموا بفعل، وافضا استفادة لنا من ذلك يتمثل بتقليل وجود قواتنا”.
وتشير الصحيفة الى ان كلام اوباما ذاك جاء بُعيْد وصول زيادة القوات الى ذروتها، على انه راح يعترف منذ ذلك الحين ان زيادة القوات قد اتت بثمار “تجاوزت اكثر احلاما جموحا”، وواصل تأكيد ان زيادة القوات لم تنتج المصالحة السياسية بين العراقيين في حين ان هذا كان هدفها الاكبر.
وقال اوباما، كما تواصل الصحيفة، في 4 من ايلول سبتمبر متحدثا الى جمع حاشد في لانكستر ان “الحجة نفسها كانت وما تزال هي: متى نضع في ايدي العراقيين مسؤولية بلدهم؟ ومتى سيحلون خلافاهم السياسية؟”.
تقوم خطة اوباما في ترك “قوة باقية من القوات الامريكية في العراق لتولي مهام مكافحة الارهاب، وحماية مستخدمي الولايات المتحدة الذي يبقون في البلاد ويدربون قوات الامن العراقية، في حين تواصل الحكومة تقدمها السياسي”.
وتعلق الصحيفة بالقول ان جدول اوباما في الانسحاب اكثر تماشيا مع جدول تخفيض القوات الامريكية المقرر بموجب مسودة الاتفاقية الامنية طويلة الامد التي تم التوصل اليها قبل اسبوعين فقط بين مفاوضين امريكيين وعراقيين. فبحسب الاتفاقية، ستنسحب القوات الامريكية من المدن العراقية وتعود الى قواعدها في حزيران يونيو 2009 وتغادر البلاد بنهاية العام 2011، ما لم يطلب العراقيون خلاف ذلك.
الا ان الصحيفة تقول ان هذا السيناريو يتغير الان، وتوضح ان الاتفاقية الان في علم الغيب، اذ ان العراقيين يريدون اجراء تغييرات، ومن غير الواضح ان يتفقوا هم والبيت الابيض على نسخة جديدة قبل 31 من كانون الاول ديسمبر، حينما تنتهي صلاحية تفويض الامم المتحدة، فلو انتهى التفويض قبل ابرام اتفاقية، على القوات الامريكية ان توقف عملياتها.
واذا لم تبرم الاتفاقية، فمن المرجح ان يعمد العراقيون او الامريكيون الى طلب تمديد التفويض، بدلا عن مخاطر الفوضى التي يكاد تفشيها ان يكون مؤكدا في حال انسحاب القوات الامريكية.
وبحسب ستيفن بايدل، الاستاذ السابق في كلية الجيش الامريكي الحربية، فان العراقيين “يريدون بوضوح ان تبقى مساعدة الولايات المتحدة قائمة لهم. وهذا يستوجب وجود اساس قانوني للاحتلال الامريكي”.
ويعتقد بايدل، كما تقول الصحيفة، انه حتى لو لم يتم التوصل الى اتفاقية امنية قبل مغادرة بوش مهامه، او حتى لو لم يمدد تفويض الامم المتحدة، ستبقى الولايات المتحدة والمسؤولين العراقيين البحث في صياغة سلسلة من “الشروط الاستثنائية” التي من شانها السماح للقوات الامريكية العمل في البلاد، ان تردى الوضع الامني فيها.
ويؤكد بايدل، حسب الصحيفة، ان “من مصلحة العراقيين ان يقوموا بذلك”.
الا ان الضغط يتزايد من اجل مغادرة غالبية القوات الامريكية البلاد، كما تلاحظ الصحيفة.
ويعلق وينسلو ويلر، وهو خبير في الامن الوطني بمركز معلومات الدفاع بواشنطن، على هذه الملاحظة بقوله ان “الضغط الوحيد الان يقوم في تسريع الانسحاب. فالعراقيون قالوها بوضوح كبير انهم يريدون خروجنا”.
وتعلق الصحيفة مضيفة ان ما يزيد عن 4.000 عسكري فقدوا ارواحهم في العراق منذ الغزو بقيادة الولايات المتحدة في العام 2003، وجرح 30.000 عسكري اخرون. فبالاضافة الى افغانستان، من المتوقع ان تصل تكاليف حرب العراق الى 800 بليون دولار في نهاية العام الحالي. وطبقا لاستطلاعات راي فان اكثر من نصف الامريكيين يقولون انهم لم يعودوا يؤيدون الحرب.
لكن ربما ان مغادرة العراق شيء سهل بالقول اكثر من الفعل. فعندما يتولى اوباما مهامه سيواجه عددا من التحديات اكثر من امر وضع جدول زمني سيحكم في نهاية المطاف كيفية وزمان مغادرة القوات الامريكية العراق.
وهنا تشير الصحيفة الى امكانية تفجر التوترات. اذ ترى ان في حين هدأ العنف الطائفي، الا ان التوترات بين الاغلبية الشيعية والاقلية السنية من الممكن ان تندلع مرة اخرى، بخاصة لو تعثرت الخطوات باتجاه مصالحة سياسية.
كما ان مصير مدينة كركوك والمنطقة الغنية بالنفط المحيطة بها لم يتقرر بعد. فالاكراد، كما تواصل الصحيفة، يريدون ضم كركوك الى منطقتهم شبه المستقلة في الجزء الشمالي من البلاد. الا ان العرب في باقي انحاء العراق، بخاصة السنة منهم، يكرهون ان يدعوها تذهب اليهم.
والنزاع وسط التوترات الهشة في داخل البلاد على أي من هذه القضايا من الممكن ان يودي بالعراق الى الفوضى مرة اخرى. ونظرا لضعف الدولة، فان تبني جدول زمني لانسحاب في 16 شهرا قد يكون مخاطرة كبيرة، كما يرى بعض المحللين.
وبهذا الصدد تنقل الصحيفة عن مايكل اوهانلون، المتخصص بالامن الوطني الامريكي بمعهد بروكنغز بواشنطن، قوله ان “الاعتقاد بان الجراح كلها التأمت، وان الثقة كلها عادت، هو تفاؤل مبالغ به”.
وتضيف الصحيفة ان الجنرال ديفيد بيتريوس، الذي اشرف على الكثير من التحولات في العراق وهو الان يتولى مسؤولية القيادة المركزية الامريكية، كان قد حذر الكونغرس ان أي انجاز امني تحقق حتى الان في العراق ما زال “هشا” و “قابلا للارتداد”.
وتواصل الصحيفة تعليقها بالقول ان القوات العراقية ما زالت تعتمد بشدة على الجيش الامريكي في العمليات اليومية، بخاصة في مجال الدعم اللوجستي.
وفي عدد من الصدامات الكبيرة مع مسلحين على مدى سنوات ماضية، حدث ان رفض عدد من الوحدات القتال، بل ان بعضها انضم الى الجانب الاخر، كما تلاحظ الصحيفة.
فاذا ما ابتدات القوات الامريكية بمغادرة العراق قبل ان تتمكن قوات الامن العراقية من العمل بمفردها بنحو تام، “فاعتقد انكم سترون اللاعبين الكبار في العراق ينسحبون ويبدأوا بجولة اخرى من الاقتتال الشرس”، كما يعتقد بايدل.
وبالنظر الى تاريخ العراق الدامي، كما تختتم الصحيفة تعليقها، فمن المعقول جدا ان يتقدم رئيس الوزراء نوري المالكي او من يخلفه ليقبض على السلطة وينصب نفسه ديكتاتورا ـ كما فعل صدام قبل 30 عاما مضت.
ولا يريد الخبراء التفكير باي من تلك السيناريوهات.
يذكر ان صحيفة ستار اند سترايبس Stars and Stripes (وتعني “نجوم وخطوط” اشارة الى العلم الامريكي) موجهة الى الجيش الامريكي وموظفي وزارة الدفاع والمتعاقدين وعائلاتهم؛ وهي لا تخضع لرقابة الدفاع او لتنقيحاتها، وتعد الوحيدة من نوعها من بين الاصدارات العسكرية الامريكية، وتوزع في اوروبا منذ العام 1942. ولديها مكاتب في عدد من مناطق العالم من بينها الشرق الاوسط.
النشرة الاخبارية
962
==============

مستشار المالكي: الحكومة تسعى لتشكيل مجلس اسناد وطني

6/11/2008
كربلاء / اصوات العراق : أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون العشائر ، الخميس، عن سعي الحكومة الى تشكيل مجلس اسناد وطني للعشائر ورفع هذا المقترح الى مجلس النواب للمصادقة عليه.
وقال عبود العيساوي في كلمة القاها خلال أفتتاح المؤتمر الأول لمتابعة المصالحة الوطنية ومجالس الاسناد العشائرية الذي اقيم في كربلاء اليوم الخميس إن “الحكومة العراقية تدرس مشروعا لتشكيل مجلس إسناد وطني لشؤون العشائر يكون ساندا للحكومة واذا ما اقرت هذه الدراسة في مجلس الوزراء فسترفع الى مجلس النواب لإقرارها ووضع تشريع خاص لها”.
وأوضح العيساوي أن “الحكومة تريد أن تلعب العشيرة في العراق دورها الفعلي من خلال مساندة ودعم الحكومة”.
من جهة أخرى ذكر وزير الدولة لشؤون العشائر محمد العريبي الذي حضر المؤتمرا ممثلا عن المالكي أن ” مجالس الإسناد مستقلة ولا تمثل أية حزب أو جهة أو تيار ولن تكون بديلا عن السلطات المحلية في المحافظات بل ستسند هذه السلطات من خلال المحافظة على الامن والاستقرار”.
وجاء تشكيل مجالس الإسناد في محافظات الوسط والجنوب بناء على دعوة اطلقها المالكي قبل نحو خمسة أشهر، بيد انها لاقت معارضة من قبل بعض السلطات المحلية والقوى السياسية في مقدمتها المجلس الاعلى الاسلامي العراقي والتي شككت بجدية هذه المجالس واتهمت المالكي وحزب الدعوة الذي يترأسه بتنشيطها سعيا لكسب ولاء شيوخ العشائر في مدن ومناطق الوسط والجنوب قبل الانتخابات المحلية المقبلة.

مسلحون بزي عسكري يسطون على محطة للوقود شمال بعقوبة

6.11.2008
نيوزماتيك/ ديالى
أفاد مصدر أمني مسؤول في محافظة ديالى بأن مسلحين يرتدون زيا عسكريا قاموا بعملية سطو على إحدى محطات الوقود شمال بعقوبة.
وأوضح المصدر في حديث لـ"نيوزماتيك"، مساء اليوم الخميس، إن "مسلحين يقدر عددهم بخمسة كانوا يستقلون سيارة مدنية ويرتدون زيا عسكريا هاجموا مساء اليوم محطة وقود القمة، 11 كم شمال بعقوبة، وتمكنوا من سرقة كمية كبيرة من المال قبل أن يلوذوا بالفرار".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "المسلحين قاموا بضرب العاملين بمحطة الوقود وتوثيقهم، وتمكنوا من سرقة مبالغ مالية كبيرة تقدر بعشرات الملايين من الدينارات كانت موجودة في خزنة المحطة".
وأشار المصدر إلى أن "المحطة التي تعرضت للسطو لا تبعد سوى كيلومترين عن نقطة تفتيش أمنية مشتركة"، مبينا أن "القوات الأمنية بدأت تحقيقا بالحادث".

مصدر صحي: 215 إصابة بالكوليرا في الديوانية

6/11/2008
قال مصدر في دائرة صحة محافظة الديوانية، الخميس، إن عدد حالات الإصابة بوباء الكوليرا في المحافظة بلغت 215 حالة، وذلك منذ ظهور الوباء ولحد الآن.
وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، لـ(أصوات العراق) أن “عدد المصابين بمرض الكوليرا في محافظة الديوانية بلغ إلى اليوم (الخميس)، 215 حالة منذ أن ظهر المرض” مشيرا إلى أن أغلب الحالات المصابة بمرض الكوليرا شفيت تماما.
يذكر أن مناطق عديدة من البلاد شهدت العام الحالي انتشارا لمرض الكوليرا، لاسيما في وسط وجنوب العراق، وعزا مسؤولون السباب المرض الرئيسية إلى تلوث المياه التي يتناولها المواطنون.
وكانت وزارة الصحة اعلنت في أواخر الشهر الماضي ان عدد الإصابات بوباء الكوليرا إرتفع إلى 504 حالات توزعت بواقع 71 حالة في جانب الكرخ من بغداد و6 حالات في جانب الرصافة و236 حالة في محافظة بابل وثمان في الأنبار واثنتين في أربيل و50 في البصرة و75 في الديوانية وثلاث في ميسان واثنتين في السماوة وحالة واحدة في واسط وأخرى في ديالى.
في سياق متصل، قال مدير حصة الديوانية إن دائرة الصحة بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر، قامت الخميس بتوزيع 300 خزان للماء في المناطق التي لا يتوفر فيها ماء صالح للشرب للوقاية من الإصابة بمرض الكوليرا في ريف مناطق شمال الديوانية. وأوضح الدكتور عبد الأمير كريم ليلو ،لـ ( أصوات العراق ) أن” دائرة صحة الديوانية بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر فرع الديوانية قامت بتوزيع 300 خزان للماء بسعات مختلفة للعوائل في مناطق ريف الحمزة الشرقيوالمناطق التي لا تتوفر فيها مياه صالحة للشرب للوقاية من الإصابة بمرض الكوليرا”
وأضاف أن” مديرة ماء الديوانية قد وفرت مركبات حوضية لملأ الخزانات بالماء الصالح للشرب وبشكل دوري ويومي في هذه المناطق.”
وكان مصدر في محافظة الديوانية اعلن بوقت سابق إن طفلا توفي جراء إصابته بوباء الكوليرا في قضاء الحمزة الذي شهد إصابات بلغت 83 اصابة.

برهم صالح: فوز أوباما سيحدث تغييرات عالمية وإقليمية

اربيل (6 تشرين الثاني/نوفمبر) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
اعتبر نائب رئيس الوزراء العراقي والقيادي الكردي برهم صالح فوز المرشح الديمقراطي باراك أوباما بالانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة سيحدث تطورات وتغييرات عالمية وإقليمية كبيرة، على حد وصفه
وقال صالح أثناء لقائه بكوادر في تنظيمات الإتحاد الوطني الكردستاني بمدينة السليمانية الجمعة عقب عودته من زيارة رسمية الى الولايات المتحدة إن فوز أوباما "سينعش الآمال بحدوث تغييرات عالمية، خصوصا في منطقة الشرق الأوسط والعراق" مؤكدا أن العراق يتطلع إلى "تمتين العلاقات" مع الإدارة الأمريكية القادمة بما يخدم مصالح البلدين.
من جهته وصف رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني فوز أوباما بـ"الحدث التاريخي ودليل حي للديمقراطية الأمريكية". وأشار مسؤول مكتب العلاقات الخارجية في حكومة كردستان فلاح مصطفى إلى أن رئيس حكومة الإقليم شمالي العراق وجه برقية تهنئة وتأييد الى الرئيس المنتخب باراك أوباما، كما هنأ الشعب الأمريكي بذلك، داعيا إلى استمرار وتعزيز دعم الشعب الكردي في إقليم كردستان

في ميسان عدد الكيانات السياسية بلغ الضعف عنه في الانتخابات الماضية

06/11/2008
ميسان ـ الملف برس ـ ميثاق عادل
قال مدير مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في ميسان الدكتور جعفر كاظم ان عدد الكيانات السياسية المسجلة في مكتب مفوضية انتخابات محافظة ميسان بلغ50 كيانا سياسيا بين ائتلاف وكيان منفرد.مشيرا الى ان الكيانات تتوزع بين 7 كيانات منفردة والاخرى تتوزع بين الائتلافات والاحزاب والتجمعات . وتم ارسال أسماء المرشحين مع كافة أولياتهم إلى المكتب الوطني في بغداد لتتم المصادقة عليها لافتا في الوقت ذاتة الى ان عدد الكيانات المسجلة في هذه الانتخابات هي ضعف عدد الكيانات في الانتخابات الماضية مما يعد مؤشرا على المشاركة الواسعة في يوم الاقتراع المرتقب.

إطلاق سراح 25 معتقلا في الفلوجة

6.11.2008
نيوزماتيك/ الأنبار
أعلن معاون قائد شرطة قضاء الفلوجة العقيد عبد الكريم منذور اليوم الخميس الإفراج عن 25 معتقلا ممن ثبتت براءتهم من سجون مديرية شرطة الفلوجة نحو.
وقال منذور في حديث لـ"نيوزماتيك" إن "قيادة شرطة الفلوجة أطلقت مساء اليوم الخميس سراح 25 معتقلا بعد ثبوت براءتهم من التهم المنسوبة إليهم وتم تسليمهم لذويهم".
وأضاف منذور أن "التحقيقات التي أجريت مع المفرج عنهم بينت براءتهم وعدم ارتباطهم بالجماعات المسلحة لذا تم إطلاق سراحهم".


إنفجار في أنبوب للنفط بين العراق وتركيا

2008 الخميس 6 نوفمبر
أ. ف. ب.
انقرة: وقع انفجار مساء الاربعاء في انبوب لنقل النفط بين العراق وجنوب تركيا في محافظة سانلي اورفة التركية التي تقطنها اغلبية كردية مما ادى الى تسرب كمية كبيرة من النفط، طبقا لوكالة انباء الاناضول. واوضحت وكالة الاناضول ان عناصر التحقيق الاولى تشير الى ان الانفجار ربما يكون قد وقع نتيجة تغير مفاجىء في درجة الضغط داخل الانبوب.
وقررت السلطات التركية اغلاق الخط في الوقت الذي تسربت فيه كمية كبيرة من البترول في منطقة تمتد كيلومترين من مكان الانفجار حيث وصلت الى اطراف بحيرة تخزن فيها المياه وراء سد كبير في المنطقة.
وكان الانفصاليون الاكراد وهم نشطون جدا في هذه المنطقة من البلاد، فجروا في الماضي هذا الخط الذي يمتد بين مدينة كركوك العراقية وبين ميناء جيهان التركي وتصل طاقته السنوية في نقل النفط الى سبعين مليون طنا من الخام.
وهاجم متمردون عدة مرات هذا الخط الذى يعتبر منشاة استراتيجية منذ ان قام تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة بغزو العراق. ولم تتوفر حتى الان معلومات عن الموعد المحتمل لاعادة تشغيل خط الانابيب.

600عائلة مهجرة في الديوانية تعود إلى مدنها الأصلية

6/11/2008
الديوانية/ أصوات العراق: ذكر مدير دائرة الهجرة والمهجرين في محافظة الديوانية، الخميس، أن 600 عائلة مهجرة من أصل 3600 عادت خلال الشهر الماضي إلى مناطق سكناها الأصلية اثر استقرار الأوضاع الأمنية في بغداد وعدد من المحافظات العراقية الأخرى.
واوضح حيدر الغانمي لـ(أصوات العراق) أن “أكثر من 600 عائلة مهجرة في الديوانية عادت خلال الشهر الماضي إلى مناطق سكناها بعد تحسن الأوضاع الأمنية في العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى”، لافتا إلى أن غالبية هذه العوائل من سكنة العاصمة.
وأضاف الغانمي أن أعداد العوائل العائدة إزداد “بعدما خصص رئيس الوزراء المالكي مبلغ مليون دينار عراقي لمساعدة العوائل المهجرة للعودة إلى مناطقها وتعويض المتضررين ممن قد هدمت أو استغلت منازلهم من قبل المسلحين لتنفيذ عملياتهم المسلحة”.
ويذكر أن أكثر من 3600عائلة قد نزحت إلى محافظة الديوانية من العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى عقب تردي الوضع الأمني بعد عام 2005، وفق مصادر رسمية فيها.

وزير الصناعة العراقي يتوقع انهيار قطاع الصناعة إذا ما استمرت الدولة بالتخلي عنه

6.11.2008
نيوزماتيك/بغداد
قال وزير الصناعة العراقي فوزي حريري إن "القطاع الصناعي في العراق يحتاج إلى ملياري دولار من اجل النهوض به من جديد"، فيما توقع أن يؤدي "تخلي الدولة عن شراء منتجات شركات وزارته إلى شلل وانهيار تام لقطاع الصناعة في البلاد".
وأضاف حريري في حديث لـ"نيوزماتيك"، اليوم الخميس، أن "تخصيص مبلغ ملياري دولار لقطاع الصناعة في العراق ليس بالمبلغ الكبير، لأن هذا القطاع يشكل 70% من الاقتصاد العراقي"، منتقدا ما وصفه بـ"إهمال الحكومة العراقية لهذا القطاع وتخليها عن التزاماتها تجاهه".
وأوضح حريري أن "القطاع الصناعي يعاني من مشاكل حقيقية بسبب تخلي الدولة عن توفير بيئة مناسبة لعمله ومعاناته من قدم بناه التحتية، فضلا عن فتح الحدود وإغراق السوق العراقية بالمنتجات الأجنبية".
وتوقع حريري أن يؤدي "تخلي الدولة العراقية عن شراء منتجات شركات وزارة الصناعة ، واتجاه الكثير من الوزارات نحو شراء المنتجات الأجنبية إلى شلل وانهيار تام لقطاع الصناعة في العراق خلال الفترة المقبلة".
وطالب وزير الصناعة العراقي الحكومة العراقية "بإخضاع كافة شركات التمويل الذاتي التابعة إلى الوزارة للتمويل المركزي لمدة خمس سنوات على الأقل قبل عرضها للاستثمار"، داعيا إلى "معاملة منتسبي شركات وزارة الصناعة أسوة بباقي منتسبي الوزارات الأخرى من حيث الرواتب".
وكان النظام السابق أقر نظام التمويل الذاتي في شركات وزارة الصناعة العراقية منتصف تسعينات القرن الماضي. ويقضي هذا النظام بدفع الدولة 60% من رواتب الموظفين مقابل 40 % تمول من الإنتاج الذاتي لهذه الشركات.

حملة واسعة لزراعة 70 الف شجرة في السليمانية

المركز الوطني للاعلام
06/11/2008...بدأت مديرية حدائق محافظة السليمانية بحملة واسعة لزراعة الأشجار قي مدينة السليمانية في محاولة للحفاظ على نظافة البيئة وحمايتها. وابلغ مدير الحدائق في محافظة السليمانية كامران حمه صالح القسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام انه من المقرر ان تتم خلال الحملة زراعة مالايقل عن 70 الف شجرة.
و قال صالح ان الحملة ستستمر حتى تشمل جميع المناطق داخل المدينة، مضيفا ان حكومة اقليم كوردستان خصصت لهذه الحملة مبلغ مليار دينار، وان مديرية حدائق محافظة السليمانية وبإشراف مباشر من المحافظة وعن طريق اللجنة الزراعية المكونة لهذا الغرض بصدد شراء 50 الف شجرة من انواع الزينة من قبل اللجنة. وقال ان الحملة تشمل ايضا تزيين بعض الشوارع العامة للمدينة عن طريق وضع احجار طبيعية وبأحجام مختلفة في شارع توي مه ليك و سراي و بارك ازادي . وافاد صالح عن قيام مديريته بزراعة اكثر من الفي شجيرة في الطرق والشوارع العمومية.


الاستيلاء على عشر دراجات نارية تحمل لوحات إيرانية في واسط

6.11.2008
نيوزماتيك/ الكوت
قال مصدر أمني في محافظة واسط إن دورية تابعة لقوات الرد السريع استولت، اليوم الخميس، على عشر دراجات نارية تحمل لوحات إيرانية قرب مدينة بدرة الحدودية.
وأضاف المصدر في حديث لـ"نيوزماتيك" إن قوة تابعة للرد السريع في واسط تعقبت، اليوم الخميس، مجموعة من الدراجات النارية التي تستخدم لنقل الحمولات والمسماة محليا (ستوتة) في منطقة قريبة من الحدود العراقية الإيرانية ضمن قاطع مدينة بدرة واستولت على عشر منها بعد فرار أصحابها".
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوة تلقت معلومات استخبارية بوجود مهربين يستخدمون دراجات نارية للتنقل عبر الحدود العراقية الإيرانية ضمن قاطع بدرة فتم تعقبهم ومطاردتهم لكنهم فروا إلى جهة مجهولة بعد تركهم عشر دراجات تحمل لوحات إيرانية تم الاستيلاء عليها".

القبض على عصابة لسرقة السيارات في ذي قار

6/11/2008
قال مدير العلاقات والأعلام في شرطة ذي قار إن القوات الأمنية تمكنت، الخميس، من القبض على عصابة لسرقة السيارات شمال الناصرية فيما تمكنت من تحرير طفل مختطف والقبض على الخاطفين شمالي ذي قار.
وأوضح العقيد صادق المشرفاوي لـ(أصوات العراق) “تمكنت قواتنا اليوم (الخميس) من القبض على عصابة لسرقة السيارات تتكون من أربعة أشخاص في ناحية البطحاء”.
وأضاف “ضبط بحوزة العصابة خمس سيارات مسروقة”. مشيرا إلى أن عملية القبض تمت وفق معلومات استخبارية
وفي سياق ذي صلة تابع المشرفاوي “كما تمكنت قواتنا من تحرير طفل مختطف في ناحية البطحاء”.
وأشار إلى أن قواته تمكنت من القبض على الخاطفين دون أن يكشف عن عددهم أو الهدف من عملية الاختطاف

لجنة 140 : صرف منحة العائدين من كركوك بداية العام المقبل

بغداد - الصباح
اكدت نائبة لجنة 140 ومسؤولة المالية فيها نرمين عثمان ان امتناع وزارة المالية عن تخصيص مبالغ للجنة في الموازنة التكميلية اخرت عملية صرف مبالغ المواطنين الراغبين بنقل نفوسهم من كركوك الى محافظاتهم الاصلية ضمن عملية التطبيع الواردة في فقرات المادة 140 من الدستور .
وقالت عثمان في تصريح خصت به الصباح امس ان هذه المبالغ سيتم صرفها بداية العام المقبل ،مشيرة الى ان الصكوك التي تسلمها المواطنون والتي لم يتم صرفها ستبدل من قبل اللجنة المالية في لجنة 140 في وقت سيتم تحديده لاحقا.
وكانت اللجنة قد سلمت عددا من المواطنين الراغبين باعادة نفوسهم الى محافظاتهم الاصلية صكوكا بمبلغ 20 مليون دينار "مقدار المنحة " الا ان فروع مصارف الرافدين في تلك المحافظات امتنعت عن صرفها بسبب عدم وجود تخصيص مالي يغطي قيمة الصكوك.

الحكم بالسجن على “ارهابية” بديالى

6/11/2008
ديالى / اصوات العراق : قال مصدر امني بشرطة محافظة ديالى انه تم، الخميس، الحكم بالسجن ثلاث سنوات على امرأة متورطة بعمليات “ارهابية” وسط مدينة بعقوبة.
واوضح المصدر لـ( اصوات العراق ) “اصدرت اليوم السلطات القضائية حكما بالسجن لمدة ثلاثة سنوات على المدعوة اكرام العزاوي المتورطة بعمليات ارهابية متمثلة بتوزيع المنشورات التحريضية التي تدعو للقتل والفتنة في منطقة حي المعلمين وسط بعقوبة”.
واضاف ان “قوات الشرطة تمكنت من اعتقال ست نساء خلال عمليات (بشائر الخير) الجارية بالمحافظة ثلاث منهن متهمات بتجنيد الانتحاريات، فيما تم اعتقال الاخريات بتهمة التهيؤ لتنفيذ عمليات انتحارية”.

مصدر في السفارة الأميركية تسليم القصر الجمهوري للحكومة العراقية نهاية العام

بغداد- الصباح
قال مصدر في سفارة الولايات المتحدة الاميركية في بغداد ان انتقال سفارة بلاده الى موقعها الجديد في المنطقة الخضراء سيكون نهاية العام الجاري وسيتم خلال ذلك الوقت تسليم القصر الجمهوري الذي تشغله السفارة الى الحكومة العراقية .
واشار المصدر الى ان كبار المسؤولين العراقيين سيحضرون مراسيم رفع علم بلاده فوق المبنى الجديد الذي يضم مباني واسعة ومتعددة للملحقيات المرافقة بالسفارة .
واوضح المصدرالذي صرح لـ"الصباح" خلال احتفال جرى في المبنى الجديد للسفارة بمناسبة انتهاء الانتخابات الاميركية امس ، ان عملية الانتقال الى المبنى الجديد تجري منذ عدة اشهر وان تسليم القصر الجمهوري السابق الى الحكومة العراقية بات قريبا .
يذكر ان اعمال البناء للسفارة الاميركية التي تشغل مساحة واسعة في المنطقة الخضراء قد انتهت وان بعض اقسام السفارة قد انتقل فعلا الى المبنى الجديد فيما لايزال مكتب السفير الاميركي رايان كروكر وعدد من الدوائر الملحقة به في مبنى القصر الجمهوري.

المحكمة الاتحادية تقرر تأجيل رفع الحصانة عن النائب مثال الآلوسي

نيوزماتيك
قال زعيم حزب الأمة العراقية النائب مثال الآلوسي اليوم الخميس إن المحكمة الاتحادية العراقية قررت تأجيل النظر في قضية رفع الحصانة عنه إلى 24 من الشهر الجاري، متهما من وصفهم بأحزاب السلطة بـ"محاولة التأثير على قرار القضاء".
وأوضح الآلوسي في حديث لــ"نيوزماتيك" أن "قرار التأجيل جاء نتيجة للمماطلة التي أبداها ممثل مجلس النواب العراقي في المحكمة الاتحادية، لأنهم يعرفون أن قرار رفع الحصانة لم يكن دستوريا ولا قانونيا، وهم يشعرون الآن بالحرج أمام الشعب العراقي ويحاولون تأخير البت في القضية".
ولفت الآلوسي إلى أن "عددا من أعضاء مجلس النواب العراقي قاموا بزيارته وقدموا له الاعتذار وأكدوا له أن قرار رفع الحصانة عنه لم يكن دستوريا" مؤكدا انه "سيلتزم بقرار المحكمة الاتحادية مهما كانت نتيجته، لأنه مؤمن باستقلالية ونزاهة القضاء العراقي".
واتهم الآلوسي أحزابا في "السلطة الحاكمة في العراق بالتأثير على قرار المحكمة بما يخدم مصالحها الحزبية الضيقة، على حد وصفه.
وقال إن "تلك الاحزاب تشعر أن حزب الأمة العراقية يمتلك شعبية كبيرة لدى العراقيين، وإنها تشعر بالخوف نتيجة لقرب موعد انتخابات مجالس المحافظات، وهي تعلم أن حزب الأمة العراقية سينال ثقلا كبيرا في هذه الانتخابات، لذا فهي تعمل بكل الوسائل المشروعة وغير المشروعة من أجل تسقيط الآخرين والتأثير على الناخب العراقي".
وبين النائب الآلوسي أن "هذه الأحزاب تحاول بشتى الوسائل تأجيل الانتخابات المحلية المقبلة حتى يتسنى لممثليها في مجالس المحافظات الحالية البقاء في مناصبهم، لان مجيء وجوه جديدة سيكشف السرقات والهدر في المال العام الذي مارسوه خلال فترة حكمهم" حسب تعبيره.
وأكد "في حال حكمت المحكمة لصالحه فأنه لن يرفع دعوى قضائية ضد الذين قرروا رفع الحصانة عنه". لكنه أشار إلى "أنهم في حال لم يتجاوزوا الأخطاء التي وقعوا بها، واستمروا في نهجهم المعادي للمختلفين معهم في الفكر، فانه سيطالب برفع الحصانة عنهم".
وجدد الآلوسي مطالبته "برفع الحصانة عن النواب الذين طلبت المحكمة الاتحادية رفع الحصانة عنهم، وخاصة رئيس جبهة التوافق العراقية عدنان الدليمي".
يذكر أن مجلس النواب العراقي قرر منتصف شهر أيلول الماضي، وبأغلبية الأصوات، رفع الحصانة عن زعيم حزب الأمة العراقية النائب مثال الآلوسي على خلفية زيارته الثانية لإسرائيل لحضور مؤتمر حول الإرهاب، فيما سلم مجلس القضاء الأعلى العراقي البرلمان، قائمة تضم أسماء عدد من النواب، يطالب فيها برفع الحصانة عنهم، لاستجوابهم بسبب وجود شكاوى واتهامات ضدهم في قضايا تتعلق بالفساد، والجريمة، والإرهاب. وكان رئيس لجنة رفع الحصانة في البرلمان العراقي النائب عن الكتلة الصدرية بهاء الأعرجي أتهم في حديث سابق لــ"نيوزماتيك" المجلس الأعلى الإسلامي وكتلة التحالف الكردستاني والحزب الإسلامي بمحاولة منع رفع الحصانة البرلمانية عن رئيس جبهة التوافق العراقية النائب عدنان الدليمي.

الاخبار العربية و العالمية

البيت الأبيض لا يرجح التوصل لاتفاق في الشرق الاوسط هذا العام

Thu Nov 6, 2008
واشنطن (رويترز) - سلم البيت الأبيض يوم الخميس لأول مرة بأن من غير المُرجح ان تتوصل اسرائيل والفلسطينيون الى اتفاق للسلام بحلول نهاية العام وهو ما يقوله المحللون منذ أشهر.
وجاء الاعتراف بالرغم من ان هدف الرئيس جورج بوش المعلن بالنسبة للمنطقة ما زال هو التوصل الى اتفاق قبل ان يترك منصبه.
وكانت الإدارة الأمريكية حددت هذا الموعد المستهدف في مؤتمر للسلام عُقد برعاية الولايات المتحدة في أنابوليس بولاية ماريلاند العام الماضي لكنه قوبل بكثير من التشكك آنذاك لأسباب من بينها ان بوش تفادى طويلا التدخل المباشر في عملية السلام في الشرق الاوسط وزاد التشكك بعد ذلك نتيجة لحالة الاضطراب السياسي الداخلي في اسرائيل.

رايس تهون من فرص ابرام اتفاق اسرائيلي فلسطيني

Thu Nov 6, 2008
تل ابيب (رويترز) - قالت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس يوم الخميس ان الانتخابات الاسرائيلية في فبراير شباط القادم ربما تجعل من الصعب جدا التوصل لاتفاق سلام اسرائيلي فلسطيني هذا العام.
وقالت للصحفيين وهي في طريقها للمنطقة لاجراء محادثات مع الجانبين "من الواضح ان اسرائيل في خضم انتخابات وهذا يقيد قدرة اي حكومة على التوصل لقرار بشأن ما يمثل الصراع الاساسي... لاسرائيل والفلسطينيين والمستمر لاربعين عاما."
واضافت رايس ان الانتخابات الاسرائيلية المقررة في العاشر من فبراير تعني انه قد يكون "من الصعب جدا" الآن التوصل لاتفاق.

حريق يدمر مقر حزب الغد المصري

Thu Nov 6, 2008
القاهرة (رويترز) - قال عضو قيادي في جناح بحزب الغد المصري مؤيد للزعيم المعارض المسجون أيمن نور ان أعضاء في جناح مناؤي لهم في الحزب أشعلوا النار في مقر الحزب القائم في وسط القاهرة وان النار أتت على محتوياته.
وقال شهود من رويترز ان سحب دخان كثيفة ارتفعت فوق مبنى مكون من عدة طوابق يضم مقر الحزب الذي اسسه نور.
وقال شاهد ان النار امتدت الى الطابق الذي يعلو مقر الحزب لكن رجال الاطفاء أخمدوا الحريق بعد حوالي 45 دقيقة من اندلاعه.

الامم المتحدة: توجيه اتهام للبشير قد يقوض عملية السلام بالسودان

Wed Nov 5, 2008
الامم المتحدة (رويترز) - قال مسؤول رفيع في الامم المتحدة يوم الاربعاء إنه اذا قررت المحكمة الجنائية الدولية توجيه عريضة اتهام ضد الرئيس السوداني عمر حسن البشير عن جرائم في دارفور فانها قد تقوض عملية سلام انهت حربا اهلية استمرت عقدين من الزمن.
وقال الامين العام المساعد للامم المتحدة لعمليات حفظ السلام ادموند موليت ان قوات حفظ السلام المختلطة في دارفور المؤلفة من افراد من الامم المتحدة ومن الاتحاد الافريقي وقوة اخرى لحفظ السلام في جنوب السودان الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي قد تصبحان اهدافا للثأر منهما اذا صدر امر باعتقال البشير.
وقال موليت لمجلس الامن الدولي انه اذا اصدر مثل هذا الامر فانه "قد ينطوي على عواقب امنية وخيمة فضلا عن عواقب اخرى للقوة المشتركة."

عقوبات أميركية على إيران بمنع التحويل المالي إليها

2008 الخميس 6 نوفمبر
أ. ف. ب.
واشنطن: منعت وزارة الخزانة الاميركية الخميس المصارف الاميركية من الاضطلاع بدور الوسيط لاجراء تحويلات مالية الى ايران التي تتهمها الولايات المتحدة بدعم "مجموعات ارهابية" والسعي الى حيازة السلاح النووي.
واعلنت الوزارة في بيان ان هذا القرار "الذي يزيد من القيود على وصول ايران الى النظام المالي الاميركي (...) يلي مجموعة من القيود الحكومية الرامية الى كشف تورط المصارف الايرانية في دعم نظام طهران للمجموعات الارهابية وانتشار السلاح النووي والباليستي".

مقتل 12 على الاقل في انفجارين انتحاريين في باكستان

Thu Nov 6, 2008
خار (باكستان) (رويترز) - قال مسؤولون حكوميون في باكستان ان عشرة أشخاص قتلوا وأصيب 30 يوم الخميس في تفجير نفذه انتحاري هاجم اجتماعا لزعماء قبائل باكستانية مؤيدة للحكومة في منطقة باجور على الحدود مع افغانستان.
وقال مسؤولون امنيون ان انتحاريا فجر سيارة محملة بالمتفجرات في هجوم ثان قرب مقر الشرطة في منطقة وادي سوات الواقعة في شمال غرب البلاد ايضا مما ادى الى مقتل شخصين.
ويقاتل الجنود الباكستانيون المتشددين الاسلاميين في باجور وسوات منذ شهور ورد المتشددون بسلسلة من التفجيرات.

صندوق النقد الدولي يتوقع أن تشهد الدول المتقدمة انكماشا في اقتصادها العام المقبل

06/11/2008 / سوا
أعلن صندوق النقد الدولي في تقرير صادر عنه اليوم الخميس أنه يتوقع أن تشهد الدول المتطورة انكماشا عام 2009 للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.
وقال الصندوق في التقرير الذي أصدره عن شهر أكتوبر/تشرين الأول بعنوان "النظرة المستقبلية للاقتصاد العالمي"، إن الاقتصاديات المتقدمة ستشهد انكماشا بمعدل 0.3 بالمئة في عام 2009 بدلا من التقدير السابق بتحقيق نمو بنسبة 0.5 بالمئة.
كما أكد صندوق النقد الدولي أن احتمالات النمو العالمي تدهورت خلال الشهر الماضي واستمر تدهور القطاع المالي كما انخفضت ثقة المنتجين والمستهلكين.
وتوقع كذلك انخفاض الإنتاج في عام 2009 على مستوى العام بأكمله، وهو أول هبوط منذ فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.
واعتبر الصندوق أن الانخفاض في الاقتصاديات المتقدمة سيكون مشابها بشكل عام في حجمه للركود الاقتصادي الذي حدث في العام 1975 ومرة أخرى في عام 1982، إلا أنه يتوقع بدء حدوث انتعاش في أواخر عام 2009.

مصدر: الرياض تحضّر لجولة مفاوضات ثانية بين كابول وطالبان

لندن، بريطانيا (CNN) -- كشف مصدر سعودي لشبكة CNN الخميس عن حصول تقدم على صعيد التحضير لجولة ثانية من المباحثات بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان المعارضة، مشيراً إلى احتمال أن تشهد الاجتماعات مشاركة مباشرة لممثل عن قائد الحركة المسلحة، الملا عمر.
وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن قائم كرزاي، شقيق الرئيس الأفغاني حميد كرزاي، التقى بمسؤولين سعوديين في إمارة دبي للمساعدة على التحضير لجولة المفاوضات المقبلة التي ستعقد في مدينة مكة.
وأضاف أن قائم كرزاي يعمل على إعداد لائحة بأسماء شخصيات لتقديمها إلى السلطات السعودية لدعوتها إلى طاولة المفاوضات، على أن تتضمن اللائحة اسم شخص سيمثل الملا عمر شخصياً.
ومن المتوقع أن تُعقد الجولة الجديدة مطلع ديسمبر/كانون الأول المقبل، وذلك بالتزامن مع موسم الحج، في خطوة غير مسبوقة بالنسبة للرياض التي تجنبت لفترة طويلة في السابق القيام بتدخل مباشر في ملف الصراع الأفغاني.

الصحف البريطانية

"سيدي الرئيس المنتخب: هذا كان الجزء الأسهل"

بي بي سي
لليوم الثالث على التوالي تتصدر الانتخابات الأمريكية والفوز الساحق لباراك أوباما فيها اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة الخميس، ولليوم الثالث على التوالي تشبع الصحف الموضوع عرضا وتحليلا وتقارير إخبارية، متناولة أهمية الحدث وتأثيره على الولايات المتحدة والعالم.

ماذا بعد ؟
كثيرة هي المقالات التي كتبت حول التحديات التي تواجه الرئيس الأمريكي المنتخب، أحدها ما كتبه في صحيفة الاندبندنت جوان هاري بعنوان "علاج الأزمات العالمية يتطلب من الرئيس الجديد أن يبقى قويا".
يستهل هاري مقاله بالقول :سيدي الرئيس، هذا كان الجزء الأسهل، أن تصبح أول رئيس أسود نتيجة فوز كاسح في الانتخابات، أن تفوز حتى في فرجينيا، العاصمة السابقة للعبودية لم يكن شيئا سهلا، ولكن هناك مجموعة من القنابل الموقوتة التي عليك أن تنزع فتائلها، وبسرعة.
ويعدد هاري القنابل الموقوتة التي تنتظر نزع الفتيل، ومنها الاقتصاد المنهار، والوضع المناخي الذي يقترب من الهاوية وحروب أمريكا.
ويخاطب هاري أوباما قائلا: يجب أن تبدأ بعمل شيء لم تكن إدارة بوش قادرة على عمله: الاعتراف بأن قدرة أمريكا على إعادة تشكيل الواقع محدودة. لن تستطيع اجتثاث الطالبانية من أفغانستان بالقوة.
ثم يقدم الكاتب اقتراحاته لكيفية معالجة الوضع في أفغانستان.
ويختتم الكاتب مقاله بالقول ان هذه هي البداية فقط، وأن هناك مشاكل أخرى تنتظر الحل لاحقا.
"فوز لأمريكا، فوز للعالم"

وفي صحيفة الكارديان تكتب وانجاري ماثاي من نيروبي مقالا بعنوان "الولايات المتحدة فازت، وتبعها العالم" تناقش فيه تاثير فوز أوباما على أجزاء أخرى من العالم، خاصة إفريقيا.
تصف ماثاي الفرح الذي عم كينيا، بلد المنشأ لأوباما، حين إعلان انتخابه، وترى الكاتبة ان انتخابه يتضمن رسالة قوية مفادها أن بإمكان الشخص القفز على الكثير من الحواجز اذا تحلى بالقوة والتصميم، وان الحاجز العرقي يمكن تجاوزه، وهو درس ترى الكاتبة أن العديد من الزعماء الأفارقة بحاجة الى أن يتعلموه.
وتخاطب الكاتبة الأفارقة قائلة ان أثر انتخاب أوباما على حياتهم لن يكون مباشرا، فهو لن يطعمهم ولن يكسوهم، ولكن عليهم الاستفادة من الوضع الإيجابي الذي خلقه انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.
وتتمنى الكاتبة على أوباما الاهتمام بمشاكل البيئة، وأن تساعد إدارته افريقيا على حماية غاباتها.
وفي نهاية المقال ترى الكاتبة ان الحلم الذي تحدث عنه مارتن لوثر كينج قد تحقق بانتخاب أوباما رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.

"اللغة سلاح ذو حدين"
وفي صحيفة التايمز نطالع مقالا بعنوان "سيدي الرئيس المنتخب، انتبه للغتك" كتبته أليس ووكر.
تسجل الكاتبة اعتراضها على ماقاله أوباما من أنه في حال انتخابه رئيسا فانه سيلاحق أسامة بن لادن في جبال باكستان الى أن يقتله، وتقول مع أن هدف أوباما كان الظهور بمظهر القوي الا أن تصريحه تكتنفه مشاكل أخلاقية وعلى مستوى سياسي.
وتقول الكاتبة انه في كل مرة كرر فيها أوباما القول "سنقتل أسامة بن لادن" فانها أحست بأن ثقتها بمدى صلاحيته الاخلاقية للقيادة اهتزت.
وتشير الكاتبة الى خطر ارتباط شخصية أوباما بالصورة النمطية في الوعي الأمريكي للرجل الأسود والمرتبطة بالقسوة والقتل.
وتختتم الكاتبة مقالها، بعد أن تشير الى إعجابها بأوباما وخوفها عليه، بالقول أن ما كتبته ليس انتقادا بل تحذيرا بنية حسنة، تحذيرا من قوة اللغة وسطوة الكلمات الكفيلة بإعطاء صورة معينة عن الشخص الذي يتفوه بها.

هل كانت الوعود واقعية ؟
وفي صحيفة الديلي تلغراف كتب سيمون هيفر من نيويورك مقالا بعنوان "نصر باراك أوباما التاريخي: والآن نريد أن نعرف ماذا يعني التغيير".
ويستعرض الكاتب أهمية الحدث في بلد كالولايات المتحدة، حيث الى فترة ليست بعيدة كان هناك فصل عنصري في الحافلات وكان السود يمنعون من الادلاء بأصواتهم.
ويعقد الكاتب مقارنة بين وعود أوباما بالتغيير والوعود التي قطعها "حزب العمال الجديد" في بريطانيا عام 1997 والأمال التي عقدها عليها الناخبين ثم خيبة الأمل التي أصيبوا بها.
يتساءل الكاتب عن مدى واقعية الوعود التي قطعها أوباما ويحذر من أن الآمال المعقودة عليه عالية بشكل غير واقعي، والظروف في الداخل والخارج تجعل الامكانية محدودة، وبالتالي لا مفر من التسبب بخيبة الأمل.
ويختتم الكاتب مقاله بالقول انه كما في جميع مجالات السياسة فان الانتخابات هي بمثابة بداية النهاية لشهر العسل.

صحف عربية

زيادة حالات الأيدز بالسعودية
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- احتل نبأ انتخاب باراك أوباما رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية عناوين الصحف العربية الصادرة الأربعاء، أسوة بصحف العالم، لكن تلك الأولى اهتمت بالتنبيه إلى أن دخول أول رئيس أسود إلى البيت الأبيض قد يكون إيذانا بتغيير جوهري في السياسة الأمريكية.
وأكد عدد من الصحف أن "على أوباما الانتباه بشكل أكبر الآن إلى قضايا المنطقة العربية، وإعطاء السلام في الشرق الأوسط فرصة أخرى، وبرعاية أمريكية محايدة."

الحياة اللندنية
وفي سياق منفصل، قالت صحيفة "الحياة" إن "التهدئة المعلنة بين إسرائيل وحكومة «حماس» تعثرت بعدما اطلقت فصائل مقاومة فلسطينية نحو 50 صاروخاً على الاراضي الاسرائيلية رداً على مقتل ستة فلسطينيين في توغل وقصف اسرائيليين في قطاع غزة."
وأفادت الصحيفة "بحسب الرواية الاسرائيلية، فان قوات اسرائيلية دخلت قطاع غزة لتدمير نفق قريب من الحدود، قالت ان حركة «حماس» كانت تخطط لاستخدامه في خطف جنود اسرائيليين، مضيفة ان ناشطين هاجموا الجنود، فشن الجيش الاسرائيلي غارتين جويتين، رد عليها الناشطون الفلسطينيون باطلاق نحو 50 صاروخا على اسرائيل."
وأضافت "روت مصادر طبية فلسطينية ان خمسة ناشطين قتلوا في غارة اسرائيلية على بلدة القرارة جنوب قطاع غزة، فيما قتل سادس خلال عملية توغل اسرائيلية شرق دير البلح وسط القطاع."
وتابعت الصحيفة "تبادل الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي الاتهامات، الا انها لم تصل الى حد اعلان نسف اتفاق التهدئة. ففي حين قالت ناطقة عسكرية اسرائيلية ان ما حدث «انتهاك خطير من حماس للتهدئة»، فان وزير الدفاع ايهود باراك صرح بأن اسرائيل «ليست لديها النية لانتهاك التهدئة، بل لنا مصلحة في استمرارها»."

القدس العربي
من جهتها، قالت صحيفة "القدس العربي" إن الرئاسة الإسرائيلية أعلنت أن الرئيس شمعون بيريز سيشارك في مؤتمر للامم المتحدة حول الحوار بين الأديان سيعقد بين 11 و13 تشرين الثاني (نوفمبر) في نيويورك بمبادرة من العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز.
وسترافق بيريز وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني."
ونقلت الصحيفة عن تقارير إسرائيلية قولها إن" بيريز، سيُلقي للمرة الاولى في تاريخ الدولة العبرية خطابا في مؤتمر حوار الأديان في نيويورك الاسبوع المقبل، مباشرة بعد انتهاء العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، من القاء كلمته في المؤتمر المذكور، الذي دعت اليه السعودية."
ونسبت الصحيفة إلى مصادر سياسية في تل أبيب قولها إن "خطاب بيريز في اللقاء المذكور سيسجل تاريخا لم يسبق له مثيل، اذ انه منذ اقامة الدولة العبرية في العام 1948، من المؤكد انّ ممثلي السعودية لن يغادروا القاعة عند القاء بيريز الخطاب، كما كانوا يفعلون في الماضي، عندما كان مندوب اسرائيل او مبعوثها يعتلي المنصة لالقاء خطاب في الحلبات والمحافل الدولية."
وبحسب الصحيفة، فإن "الرئيس الإسرائيلي سيشارك العاهل السعودي في الجلسة الافتتاحية الخاصة والتي ستحاول تقريب وجهات النظر بين الاديان السماوية: الاسلام والمسيحية واليهودية."

الوطن السعودية
وفي السعودية، قالت صحيفة "الوطن" إن عدد حالات الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة "الآيدز" إلى ارتفاع في البلاد، بعد أن كشف عدد جديد من الحالات خلال الفحوصات التي تجري قبل الزواج.
وقالت الصحيفة "ارتفعت حالات الإصابة بالإيدز التي رصدها برنامج الزواج الصحي خلال هذا العام إلى 49 حالة منها 12 حالة بمنطقة الرياض و9 حالات بمحافظة جدة، بعد أن كانت قبل حوالي شهرين 45 حالة."
وأضافت الصحيفة "رصد البرنامج كذلك 3250 حالة إيجابية منها 2550 حالة للالتهاب الكبدي (ب) و651 حالة إيجابية للالتهاب الكبدي(ج)."

اقتصاد

النقل: مشروع مرآب متعدد الطوابق وبناية للوفود بـ 20،5 مليون دولار

6/11/2008
بغداد/ أصوات العراق: قال الناطق الإعلامي لوزارة النقل، الأربعاء، إن الوزارة ستشرع ببناء مرآب متعدد الطوابق وبناية للوفود قرب الوزارة.
وأضاف جواد الخرسان لـ(أصوات العراق) أن وزارة النقل “أكملت إحالة مشروع مرآب متعدد الطوابق وبناية قسم الوفود وملحقاتها بمبلغ نحو 20،5 مليون دولار (ثلاثة وعشرين مليار دينار) إلى الشركة العامة لتنفيذ مشاريع النقل لتنفيذه في المنطقة المجاورة لبناية وزارة النقل خلال مدة 720 يوماً”.
واشار الخرسان إلى أن هذا المشروع ينفذ “استعدادا للمراحل المقبلة التي ستشهد ازدهارا لعمل الوزارة والتوسع بمشاريعها”.

وصول باخرتين محملتين بالحنطة الامريكية إلى ميناء بالبصرة

6/11/2008
بغداد/ أصوات العراق: ذكرت وزارة التجارة، الخميس، ان باخرتين محملتين بالحنطة الامريكية وصلتا الى ميناء ام قصر بمحافظة البصرة لسد متطلبات الحصة التموينية.
ونقل بيان للوزارة تلقت (اصوات العراق) نسخة منه عن مدير عام شركة تجارة الحبوب قوله ان “باخرتين محملتين بأكثر من مائة والفي طن من الحنطة الامريكية وصلتا ميناء ام قصر لسد متطلبات الحصة التموينية من هذه المادة”.
واضاف مدير عام الشركة ان “الباخرتين هما (Leonardo Lembo) والمحملة بـ48 ألفا و539 طناً، والباخرة (Aeolian Breeze) والمحملة بـ53 الفا و50 طنا، حيث وضعت الشركة خطة تسويقية لتوزيعها على محافظات البلاد حسب الكثافة السكانية والحاجة الفعلية لكل محافظة”.
وذكر البيان ان “شحنات كبيرة من مادتي الحنطة والرز تصل الموانئ الجنوبية تباعا بموجب العقود التي ابرمتها التجارة مع شركات عالمية مختصة ، حيث تحقق خزين من هاتين المادتين تكفي البلاد لغاية نهاية العام الحالي”.

المالية توعز بصرف رواتب هيئة التصنيع العسكري السابقة

5/11/2008
بغداد/اصوات العراق : أوعزت وزارة المالية، الاربعاء، بصرف الرواتب الخاصة بدائر التمويل الذاتي وخاصة هيئة التصنيع العسكري المتاخرة لهذا العام، بحسب بيان للوزارة.
وذكر البيان الذي تلقت (اصوات العراق) نسخة منه ان “وزير المالية باقر جبر الزبيدي عقد اجتماعا موسعا اليوم حضره علي العلاق أمين عام مجلس الوزراء وسامي الاعرجي وكيل وزارة الصناعة وعدد من المستشارين والمدراء العامين في وزارة المالية لمناقشة رواتب دوائر التمويل الذاتي وخصوصا دوائر التصنيع العسكري”.
وأضاف البيان أن “وزير المالية اوعز في الاجتماع بضرورة الإسراع بصرف الرواتب المتأخرة لهذا العام”.
وبين انه تم “تكليف المفتش العام في وزارة المالية (لم يذكر البيان اسمه) استضافة المدراء العامين للموازنة والدائرة الإدارية والمدراء العامين في هيئة التصنيع العسكري لبيان أسباب تأخير صرف رواتب التصنيع العسكري والسبل الكفيلة للإسراع بصرفها لتفادي عدم تكرار التأخير ورفع تقرير مفصل لوزير المالية بالإجراءات المتخذة”.

المركزي يبيع 124 مليون دولار في مزاده

6/11/2008
بغداد/ أصوات العراق: انخفض الطلب على شراء الدولار، الخميس، في مزاد البنك المركزي لبيع وشراء العملات الأجنبية مسجلا حجما للطلب تجاوز 124 مليون دولار مقابل 171 مليونا و610 الف دولار تم بيعها في الجلسة السابقة.
وأوضحت النشرة الصادرة عن البنك المركزي أن “الحجم الكلي للطلب على الدولار بلغ 124 مليونا و620 الف دولار، توزع بواقع 58 مليونا و370 الف دولار نقدا، غطاها البنك بسعر صرف بلغ 1182 دينارا للدولار الواحد”.
وبينت النشرة أن “قيمة الحوالات خارج البلد بلغت 66 مليونا و250 الف دولار غطاها البنك بسعر صرف بلغ 1179 دينارا للدولار الواحد”.
وأشارت إلى ان المصارف الـ 14 المشاركة في المزاد لم تتقدم بعروض لبيع الدولار.ويعقد البنك المركزي خمس جلسات أسبوعية لبيع وشراء العملات الأجنبية.


شركات بريطانية تزور السليمانية لبحث فرص الاستثمار في إقليم كردستان العراق

6.11.2008
نيوزماتيك/السليمانية
أعلنت ممثلة حكومة إقليم كردستان العراق في بريطانيا بيان سامي عبد الرحمن أن "وفدا اقتصاديا كبيرا من الشركات البريطانية وصل، اليوم الخميس، إلى مدينة السليمانية، نحو 360 كم شمال بغداد، لإجراء مباحثات مع المسؤولين في الإقليم حول الفرص الاستثمارية المتوفرة".
وقالت عبد الرحمن في حديث لـ"نيوزماتيك" اليوم الخميس إن "الوفد البريطاني ضم في عضويته ممثلين عن 18 شركة بريطانية بهدف دراسة تطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين حكومة إقليم كردستان والشركات البريطانية، فضلا عن البحث في الفرص الاستثمارية المتوفرة لهذه الشركات في محافظات الإقليم".
وأضافت عبد الرحمن، التي رافقت الوفد الاقتصادي البريطاني أن "هذه الزيارة تعد الثالثة لوفد اقتصادي وتجاري بريطاني إلى إقليم كردستان خلال السنوات القليلة الماضية ما يمثل انعكاسا ايجابيا للعلاقات بين بريطانيا وحكومة الإقليم".
من جانبه قال عضو الهيئة الإدارية لغرفة التجارة في السليمانية عثمان حاجي إن "الشركات البريطانية التي تزور إقليم كردستان العراق تعمل في مجالات النفط والغاز والكهرباء والماء والفنون والصحة".

توزيع مبالغ الميزانية التكميلية على دوائر محافظة ديالى

5/11/2008
ديالى/ اصوات العراق: قال رئيس المجلس المحلي لمحافظة ديالى، الاربعاء، إن المجلس صادق على توزيع مبالغ الميزانية التكميلية للعام الحالي على الدوائر الحكومية في المحافظة.
واوضح ابراهيم حسن الباجلان لـ(اصوات العراق) ان “المجلس المحلي للمحافظة صادق اليوم (الاربعاء) على المشاريع المقررة للدوائر الحكومية والتي خصصت مبالغها من الميزانية التكميلية لعام 2008 والبالغة 124 مليار دينار”.
واضاف الباجلان انه تم “تخصيص ثلاثة مليارات و850 مليون دينار لقيادة شرطة ديالى من اجل شراء كاميرات للمراقبة واجهزة حديثة لكشف المتفجرات و25 مليار دينار لمديرية الموارد المائية بهدف حفر الابار الارتوازية ومعالجة شحة المياه”.
واضاف “تم تخصيص عشرة مليارات دينار لمديرية تربية ديالى من اجل بناء سبعة مدارس نموذجية في الاقضية، وعشرة مليارات دينار اخرى للبلديات من اجل انشاء مشروع الطمر الصحي، وبمثل ذلك المبلغ لدائرة الطرق والجسور لتبليط الطرق المهمة”.
وتابع الباجلان “كما تم تخصيص ستة مليارات دينار ومئة مليون دينار لجامعة ديالى من اجل بناء عدد من القاعات الدراسية فضلا عن تخصيص ستة مليارات لدائرة الكهرباء وملياري دينار لمديرية المرور ومليار دينار للدفاع المدني واخر لانشاء كراج داخل بناية الادارة المحلية في بعقوبة ومليار ايضاً للمجلس المحلي”.

برلماني يدعو الحكومة إلى “الالتزام” بقانون الادارة المالية

5/11/2008
بغداد/ أصوات العراق: دعا عضو اللجنة المالية في مجلس النواب سامي الاتروشي, الاربعاء, الحكومة العراقية إلى الالتزام بقانون الإدارة المالية لسنة 2004 والذي يلزمها بتقديم الموازنة المالية إلى مجلس النواب في شهر تشرين الثاني نوفمبر الجاري.
وأضاف الاتروشي لـ(أصوات العراق) أن “على الحكومة الالتزام بقانون الإدارة المالية في الأمر رقم 94 لسنة 2004 والذي يلزمها في القسم الرابع الفقرة (2) بتقديم الموازنة إلى الجهة التشريعية في تشرين الثاني من كل عام لإقرارها”.
وتبلغ ميزانية العراق لعام 2009 المقبل 67 مليار دولار في ضوء الأسعار المنخفظة للنفط، وفقا لوزارة المالية.
وأشار الاتروشي عضو الاتحاد الاسلامي الكردستاني، الذي يشغل خمسة مقاعد في مجلس النواب البالغ مجوع مقاعده 275، الى ان “مجلس النواب اخر الموزنة للسنوات السابقة في اكثر من مرة ما ادى الى تأخير صرف الموازنة لتأخر مناقشتها في مجلس النواب”.
وأوضح أن “الانخفاض الحاد في أسعار النفط العالمية وهو الذي أجبر الحكومة على إعادة النظر في مجمل مبالغ الإنفاق لأن الحكومة تعتمد في وارداتها على النفط”.

امانة بغداد تطرح مشروعا جديدا للأستثمار ببغداد

5/11/2008
بغداد/اصوات العراق: طرحت أمانة بغداد، الاربعاء، مشروعاً جديداً للإستثمار لتطوير منطقة (أم الورد) في الكرادة لإنشاء عمارات سكنية ومول تجاري وبمواصفات عالمية، بحسب بيان للأمانة.
واوضح بيان للأمانة تلقت (اصوات العراق) نسخة منه أن “دائرة التصاميم أحالت (في وقت لم يحدده) مشروع تطوير المنطقة الواقعة بين ساحتي الجسر المعلق وجسر (ذو الطابقين) والمسماة بمنطقة أم الورد الى أحدى الشركات المتخصصة”، مبينا انه سيتم “إعداد الدراسات والتصاميم التطبيقية للمشروع “.
واضاف البيان ان المشروع “يتضمن إنشاء عمارات سكنية حديثة لساكني المنطقة و مول تجاري بحجم (خمسة) طوابق يكون مركزاً تجارياً لأهلها والتي تعد من المناطق المتدنية عمرانياً وخدمياً” .
وبحسب البيان فان “المشروع يشمل أيضاً إحالة العمل الى مستثمر يقوم بإستملاك قطعة الأرض البالغ مساحتها (12) دونماً بما فيها من دور سكنية يبلغ عددها حوالي (200) دار لغرض تحويل ثلثي قطعة الأرض الى عمارات سكنية يتملكها أهالي تلك الدور التي سيتم إزالتها بعد إستملاكها من قبل المستثمر” فضلاً عن “تحويل الثلث الأخير من قطعة الأرض الى مول تجاري يعاد الى ملكية أمانة بغداد بعد عملية الإستثمار” .
واضاف البيان ان “تطوير هذه المنطقة يأتي ضمن مشروع تطوير المناطق المتدهورة التي أعدته الأمانة إذ يشابه هذا المشروع من حيث التنفيذ مشروع تطوير وإعادة إعمار مدينة الصدر والمسمى (10×10) الذي رصد له مبلغ (10) مليارات دولار (الدولار يعادل 1118 دينارا) ولمدة (10) سنوات وسيكون مشروع تطويـر منـطقة (أم الورد) بمثابة تطبيق مصغر لمشروع تطوير مدينة الصدر حيث سيتم تلافي جميع الـمشاكل التي قد تظهر في مشروع منطقة (أم الورد) في مشروع تطوير مدينة الصدر .

النفط يهوي 7% تحت وطأة الخوف من الكساد

Thu Nov 6, 2008
نيويورك (رويترز) - هوت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام حوالي سبعة في المئة تحت وطأة تنبؤات بان الطلب سيتضرر أكثر بعد ان حذر صندوق النقد الدولي ان اقتصاديات البلدان النامية ستسجل أسوأ اداء لها منذ الحرب العالمية الثانية.
وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس هبط الخام الامريكي الخفيف لشهر ديسمبر كانون الاول عند التسوية 4.53 دولار الى 60.77 دولار للبرميل بعد ان سجل في وقت سابق من الجلسة 60.16 دولار اقل مستوى للخام منذ مارس اذار عام 2007 .
وتراجع سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 4.44 دولار الى 57.43 دولار للبرميل.
وتجاوز انخفاض سعر الخام الامريكي سبعة بالمئة في الجلسة السابقة مع تصاعد المخاوف من التباطؤ الاقتصادي العالمي. وانخفض سعره يوم الاربعاء 5.23 دولار الى 65.30 دولار.

علوم و تكنولوجيا

أبرز ابتكارات واختراعات العام 2008

نيويورك، الولايات المتحدة (CNN)-- مع اقتراب العام 2008 من نهايته، إذ لم يبق له سوى 60 يوماً تقريباً، اختارت مجلة "تايم" الأمريكية ما أطلقت عليه "أفضل اختراعات العام"، وتراوحت بين ظهور خدمات "فحص الحمض النووي" إلى "رداء الإخفاء" مروراً بناطحات السحاب المتحركة.
وكانت CNN بالعربية قد نشرت عدداً من هذه الاختراعات والابتكارات العملية وتطرقت إليها إثر الكشف عنها، لكنها لم تتمكن من سرد كل تلك الاختراعات في حينه، وفيما يلي أهم ما كشف عنه العام 2008 من ابتكارات علمية مذهلة.
ولعل تأسيس شركة خاصة لإجراء فحوصات الحمض النووي من بين أهم الابتكارات التي ظهرت في العام 2008، إذ كانت تقتصر سابقاً على المختبرات ذات الإمكانيات الكبيرة، بل والمدعومة من الحكومات على وجه التحديد.
وهكذا باتت مشاركة الأسرار الوراثية ومعرفتها من أركان شركة "23 آند مي"، إذ مقابل 399 دولاراً تستطيع أن تعرف 90 خاصية وصفة وراثية، كالصلع والعمى وغيرهما، من عينة من اللعاب.
أما مؤسس الشركة فهي زوجة سيرجي برين، أحد مؤسسي شركة "غوغل"، واسمها آن ووجسكي.
وهكذا انتقلت الخارطة الوراثية للإنسان من مجرد حلم مستقبلي إلى عمل واقعي.
سيارة "تسلا رودستر"، من إنتاج حلت ثانية في قائمة ابتكارات القرن، ربما لأنها ستكون سيارة تعمل بواسطة الكهرباء فقط، ولن يدخل في وقودها أي مواد ملوثة للبيئة، تعرضت CNN بالعربية لها في خبر سابق عن أفضل خمس سيارات تعمل بواسطة الكهرباء.(التفاصيل)
غير أن سعرها الذي يصل إلى 100 ألف دولار تقريباً لن يجعلها متوافرة للناس العاديين.
ولعل من بين الاختراعات العلمية الأكثر أهمية في العام 2008، ذلك المتعلق ببدء تجربة محاكاة "الانفجار العظيم"، من خلال تشغيل "جهاز التصادم الكبير" المعروف باسم "لارج هادرون كولايدر."
ففي العاشر من سبتمبر/أيلول عام 2008، شرع علماء في تنفيذ تجربة طموحة الأربعاء بإطلاق حزمة بروتونات في نفق طوله 27 كيلومتراً في محاولة منهم لكشف أسرار الكون، وذلك في مختبر فريد من نوعه يقع على عمق 100 متر تحت المنطقة الحدودية الفرنسية السويسرية.
كذلك اختارت المجلة "قبو البذور العالمي" أو "قبو يوم الدينونة" الذي افتتح في النرويج في فبراير/شباط الماضي، ليكون أحد أبرز ابتكارات العام الحالي.(انظر التفاصيل)
ومن بين أبرز الابتكارات أيضاً، الأبراج أو ناطحات السحاب الدوارة، التي كشف عنها مهندس معماري إيطالي عن خطط لبنائها في دبي، بحيث يتيح دوران كل طابق على حدة تغيير أشكال هيكلها الخارجي باستمرار.
فقد كشف المهندس ديفيد فيشر أنه يخطط لبناء "الأبراج الديناميكية" في موسكو ودبي بنهاية عام 2010، كما يأمل تشييد برج ثالث مماثل في نيويورك، مشيراً إلى أن ناطحة السحاب التي ينوي بناءها في دبي تتألف من 80 طابقاً، أما تلك في العاصمة الروسية فتتألف من 70 طابقاً. (التفاصيل)
يأتي "رداء الإخفاء" ليحتل مكانته وسط هذه الابتكارات، إذ قال علماء من أنحاء مختلفة من العالم إنهم نجحوا في تحقيق بعض التقدم في النظريات والتجارب المتعلقة بالتخفي، ومن بينها رداء يخفي الأشياء التي يغطيها.
ومن الناحية النظرية، كل ما يحتاجه الأمر لإخفاء شيء صغير هو "نوع من العدسات" superlins قادر على تجاوز انحراف الضوء عند مروره خلالها بزاوية معينة، كما يقول العالم الرياضي في جامعة يوتاه، غرايمي ميلتون.
الرقم المعجزة.. رقم مرسين السادس والأربعين، جاء بين أبرز ابتكارات العام، فقد نجح علماء الرياضيات في جامعة كاليفورنيا بولاية لوس أنجلوس باكتشاف أكبر عدد أولي مكون من 13 مليون رقم، وهو إنجاز سُعي إليه منذ وقت طويل، مما يجعلهم مؤهلين للحصول على جائزة نقدية بقيمة 100 ألف دولار.(التفاصيل)
موقع الجواسيس الاجتماعي أخذ مكانته بين الابتكارات لهذا العام، وأطلق عليه اسم "إيه سبيس" A-Space، وهو عبارة عن موقع شبكة اجتماعية للمحللين العاملين في 16 هيئة استخباراتية أمريكية.
وبدلاً من تسجيل أفكارهم وما يجول بخاطرهم حول الألبوم الغنائي "أفينج سيفين فولد"، أو فيلم "جيسيكا آلبا"، فإن محللي CIA يمكنهم استخدام موقع "إيه سبيس" لمشاركة المعلومات والآراء حول تحركات القاعدة ومنظماتها المتفرعة عنها في الشرق الأوسط أو تحركات القطع البحرية الروسية ومناوراتها في البحر الأسود

علماء يحددون مراكز توليد مشاعر "الكراهية" في المخ

(CNN)-- أعلن فريق من العلماء في جامعة "لندن كوليدج" البريطانية، التوصل إلى اكتشاف المراكز المسؤولة عن ظهور مشاعر "الكراهية" في مخ الإنسان، والتي تنعكس بالتالي على سلوكياته تجاه الأشخاص الذين يضمرون لهم تلك المشاعر.
وتوصلت دراسة علمية، تركزت حول الأساس البيولوجي لمشاعر الحب والكراهية، إلى أن هناك ارتباط وثيق بين هذين الشعورين المتناقضين، حيث اتضح للباحثين أن الدوائر العصبية المسؤولة عن الكراهية، هي ذاتها المستخدمة للتعبير عن مشاعر الحب، رغم التناقض الكبير بينهما.
وأشارت الدراسة إلى أن مركزين في المخ، يُطلق عليهما "بوتامن" و"أنسولا"، ينشطان عندما يساور الإنسان شعور بالحب أو الكراهية، حيث يقوم المركز الأول بتنبيه المخ عندما تنتابه عاطفة ما، فيما ينشط الثاني كرد فعل على "الإثارة المقلقة"، التي تنشأ عند مقابلة شخص ما يكن له مشاعر عدائية.
وذكرت الدراسة، التي نُشرت نتائجها بصحيفة "بلوس وان" الأمريكية، في موقعها الإلكتروني السبت، أن الذين يرون صور أشخاص يكرهونهم، يظهرون نشاطاً في مناطق محددة من المخ، يُعتقد أنها تمثل "دائرة الكراهية."
اعتمدت الدراسة، التي جرت بإشراف كل من سمير زكى، وجون رومايا، على دراسة مناطق المخ التي تربطها صلة بمشاعر الكراهية، حيث أظهرت أن "دائرة الكراهية" تختلف عن الخلايا المتعلقة بالعواطف الأخرى، مثل الخوف والخطر، رغم اشتراكها في الجزء من المخ المتعلق بـ"العدوان."
وقام الباحثون بمقارنة نتائج الدراسة مع نتائج دراسات سابقة، تتعلق بمراكز الحب، من خلال إجراء مسح بالأشعة على مخ 17 رجلاً وامرأة من المتطوعين، خلال رؤيتهم لأناس يضمرون لهم مشاعر الكراهية، وأناس محايدين آخرين يألفون رؤيتهم.
وجد الباحثون أن "دائرة الكراهية" تشمل هياكل في القشرة الخارجية، والقشرة الفرعية للمخ. كما تحوي مكونات مهمة في إثارة سلوك العنف، وترجمة ذلك إلى أفعال، من خلال تخطيط محرك، كما لو كان المخ أصبح معبأ للقيام ببعض الأفعال.

ونقلت "بلوس وان" عن زكي قوله: "إنه أمر مذهل، أن نجد الكراهية أيضاً تتضمن الكثير من المشاعر التي يمكنها أن تستحوذ على الإنسان مثل مشاعر الحب."
ولكنه أضاف قائلاً: "ورغم أن الإنسان في حالة الحب عادة ما يتجنب توجيه انتقادات تجاه من يحب، نجد أنه في حالة الكراهية، ينصب تفكيره على كيفية إلحاق الضرر أو الأذى أو الثأر" من الأشخاص الذين يضمر مشاعر الكره تجاههم.

رياضة

العراق بطلا للعالم في بناء الاجسام

6/11/2008
حاز لاعب عراقي الخميس على بطولة العالم ببناء الاجسام في وزن 65 كيلوغرام الجارية منافساتها في البحرين في اول مرة ينال فيها العراق هذا اللقب.
أحرز اللاعب ستار عطية، الميدالية الذهبية في نهائي البطولة العالمية لبناء الاجسام لوزن 65 كيلوغرام المقامة بمملكة البحرين، وهي أول مرة يحرز فيها لاعب عراقي هذ اللقب، فيما أحرز اللاعب نجم الدين عبد الله المركز الخامس لوزن 60 كيلوغرام.
و يشارك العراق في البطولة بخمسة لاعبين هم نجم الدين عبد الله وزن 60 كغم وستار عطية وزن 65 كغم وسردار اسماعيل وزن 90 كغم وفراس جرجيس وزن + 90 كغم واحمد مجيد مصطفى وزن 100 كغم فيما اعتذر اللاعبان علاء هليل ومحمد حسين طاهر عن المشاركة بسبب الاصابة

تسمية وفد منتخب العراق للشطرنج للمشاركة بمنافسات الاولمبياد

6/11/2008
بغداد/ أصوات العراق: قال امين سر الاتحاد العراقي المركزي للشطرنج، الخميس، ان اتحاد اللعبة سمى وفد منتخب العراق للرجال والنساء وذلك للمشاركة في منافسات الاولمبياد العالمي للشطرنج الذي سيقام في المانيا الاسبوع المقبل بمشاركة اكثر من 150 دولة.
واضاف عبد الهادي مفتول لـ(اصوات العراق) ان “اتحاد اللعبة سمى وفد منتخب العراق للرجال والنساء الذي سيشارك في منافسات الاولمبياد العالمي للشطرنج الذي سيقام في المانيا خلال المدة من الـ11 ولغاية الـ26 من الشهر الجاري بمشاركة اكثر من 150 دولة”.
وبين أن “وفد المنتخب سيتألف من ظافر عبد الامير رئيس اتحاد اللعبة رئيسا ومهدي عطية اداريا وخمسة لاعبين هم نوح علي حسين وحسين علي حسين واحمد عبد الستار عبد الوهاب وعلي ليث احمد وعبد الله محمد حسن وخمس لاعبات هن ايمان حسن محمد الرفيعي وضحى محمد محسن وجوان جمال محمد امين وكارين كمال جلال الدين وجنار وريا محمد”.

سيلتيك يتعادل مع مانشستر يونايتد 1-1 في دوري ابطال اوروبا

Wed Nov 5, 2008
جلاسجو (رويترز) - تعادل سيلتيك الاسكتلندي مع ضيفه مانشستر يونايتد الانجليزي حامل اللقب بهدف واحد لكل منهما ضمن منافسات المجموعة الخامسة لدوري ابطال اوروبا لكرة القدم يوم الاربعاء.
تقدم سيلتيك عن طريق سكوت مكونالد في الدقيقة 13 وأدرك رايان جيجز التعادل ليونايتد قبل ست دقائق من نهاية الوقت الاصلي للقاء.

يوفنتوس يهزم ريال مدريد 2-صفر في دوري ابطال اوروبا

Wed Nov 5, 2008
مدريد (رويترز) - تغلب يوفنتوس الايطالي على مضيفه ريال مدريد الاسباني بهدفين دون مقابل ضمن منافسات المجموعة الثامنة لدوري ابطال اوروبا لكرة القدم يوم الاربعاء.
احرز اليساندرو ديل بييرو قائد يوفنتوس الهدف الاول لفريقه في الدقيقة 17 واضاف الهدف الثاني في الدقيقة 67.

تعادل ريسنج سانتندر مع شالكه 1-1 بكأس الاتحاد الأوروبي

Thu Nov 6, 2008
مدريد (رويترز) - تعادل ريسنج سانتندر الإسباني مع ضيفه شالكه الألماني بهدف لكل فريق يوم الخميس في المجموعة الأولى بكأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم.
وضع محمد تشيتي أصحاب الأرض في المقدمة بهدفه في الدقيقة 57 لكن اورلاندو انجيلار تعادل لشالكه بعد أربع دقائق.

احباط في ارسنال بعد التعادل سلبيا مع فناربخشه في دوري ابطال اوروبا

Thu Nov 6, 2008
لندن (رويترز) - اصيبت آمال نادي ارسنال الانجليزي في التأهل مبكرا لدور 16 بدوري ابطال اوروبا لكرة القدم بالاحباط يوم الاربعاء بعد تعادله سلبيا مع ضيفه التركي فناربخشه متذيل الترتيب في المجموعة السابعة في استاد الامارات اللندني.
وبعد أسبوع مخيب للامال في الدوري الانجليزي الممتاز تراجع فيه ارسنال في سباق المنافسة على اللقب غابت الافكار عن الفريق ضد منافسه التركي الذي هزمه ارسنال 5-2 في اسطنبول قبل أسبوعين.
لكن ارسنال بقي في صدارة المجموعة قبل جولتين من النهاية لكن فوز بورتو البرتغالي خارج أرضه على دينامو كييف جعل المنافسة أشد بين فرق المجموعة.

ميلانو يهزم براجا 1-صفر في كأس الاتحاد الاوروبي

Thu Nov 6, 2008
ميلانو (رويترز) - فاز ميلانو الايطالي على ضيفه براجا البرتغالي بهدف دون مقابل يوم الخميس في المجموعة الخامسة بكأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم.
أحرز البرازيلي رونالدينيو الهدف في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع للمباراة.

منوعات
العراق يشارك بالمؤتمر الأول للشبكة العربية للاعنف ببيروت

5/11/2008
بغداد / أصوات العراق : يشارك ناشطان مدنيان من العراق، الجمعة المقبلة، بالمؤتمر الأول لشبكة اللاعنف العربية ببيروت، بحسب بيان صدر الاربعاء عن جماعة اللاعنف العراقية.
واضاف البيان لذي تلقت (أصوات العراق) ان “رئيس مجلس إدارة الجماعة في العراق الناشط إبراهيم إسماعيل والعضو في الجماعة الناشطة سلامة الصكبان سيشاركان بعد يوم غد الجمعة في أعمال المؤتمر الاول لشبكة اللاعنف في البلدان العربية، بعد انتخابهم كأعضاء في الهيئة التوجيهية للشبكة في مؤتمر عمان الثاني للاعنف المنعقد في كانون الأول عام 2007?.
وأوضح البيان أن “ممثلين من كل من لبنان وفلسطين وسوريا وممثلا واحدا عن الأردن، بالإضافة إلى العراق سيشاركون في المؤتمر”.
وذكر البيان أن “أجندة المؤتمر، الذي يستمر لمدة ثلاث أيام، ستناقش استراتيجية الشبكة وخطة عملها لعام 2009 وعروض لنشاطات لاعنفية من قبل أعضاء الشبكة والتعريف بما قامت به جماعة لاعنف العراقية في أسبوعها الثالث في العراق”.
وأوضح أن “أهداف الشبكة تتلخص بنشر ثقافة اللاعنف في البلدان العربية والتضامن بين هذه الدول وتبادل الخبرات والتجارب والتأكيد على أن مفهوم اللاعنف يشكل قوة بديلة للتغيير والنضال والمقاومة السلمية “.
وأشار البيان إلى انه سيجري في هذا المؤتمر تسجيل الشبكة رسمياً واعتماد مكتب بيروت مقرا رئيسيا لها.


دراسة: المرأة في ملابس حمراء تفقد الرجل صوابه

واشنطن (رويترز) - اذا أرادت المرأة أن تثير حماس الرجل فربما يتوجب عليها أن ترتدي ملابس حمراء اللون.
قال باحثون أمريكيون يوم الثلاثاء ان الرجال صنفوا امرأة في صور فوتوغرافية على أنها أكثر جاذبية جنسية اذا كانت ترتدي ملابس حمراء أو اذا ظهرت في صورة ذات اطار أحمر وذلك مقارنة بأي لون اخر.
وبدا أن الدراسة -التي قادها اندرو اليوت أستاذ الطب النفسي بجامعة روشستر Rochester في روشستر بنيويورك- تؤكد أن الاحمر هو لون الرومانسية وفقا للاعتقاد الذي ساد طيلة سنوات لدى صناع كروت عيد الحب وبائعي أصباغ الشفاه.
وقال اليوت انه بالرغم من أن هذا "الانذار الاحمر" ربما يكون ناتجا عن المجتمع البشري الذي ربط الاحمر بالحب لدهور فربما أيضا يكون نابعا من جذور بيولوجية أكثر بدائية.
وقال انه مع الاشارة الى التشابه الجيني بين البشر والحيوانات الرئيسية العليا فان العلماء أثبتوا أن ذكورا معينة من الحيوانات الرئيسية تنجذب بشكل خاص للاناث من نوعهم اللاتي يعرضن لونا أحمر. وعلى سبيل المثال فان أنثى السعدان والشمبانزي تظهر لونا أحمر عند اقتراب فترة الاباضة وهو ما يبعث اشارة جنسية يبدو أن الذكور يجدونها لا تقاوم.
وقال اليوت - الذي تظهر نتائج دراسته في دورية الشخصية وعلم النفس الاجتماعي Journal of Personality and Social Psychology - في مقابلة عبر الهاتف "ربما يكون هو النزعة التلقائية البيولوجية الاصل والعميقة جدا للاستجابة للاحمر كعامل جذب بالنظر لميراثنا النشوئي."
وشارك في الدراسة أكثر من مئة رجل معظمهم طلاب بالجامعة عرضت عليهم صور لنساء وطلب منهم تصنيف مدى جمالهن والى أي درجة يرغب الرجال في تقبيلهن والى أي درجة يرغب الرجال في اقامة علاقة جنسية معهن.
وعرض على الرجال صور لامرأة بعضها له اطار أحمر والبعض الاخر أبيض أو رمادي أو أخضر. وبالرغم من أنها كانت نفس الصورة لنفس المرأة عندما كانت في الصورة ذات الاطار الاحمر صنفها الرجال على أنها أكثر جاذبية من وضعها في اطار من لون اخر.
ثم عرض على الرجال صور فوتوغرافية لامرأة كانت متطابقة الا أن الباحثين جعلوا قميصها أحمر في بعض النسخ أو أزرق في نسخ أخرى. ومرة أخرى فضل الرجال بشدة المرأة في الزي الاحمر.

وطرح سؤال على الرجال "تخيل أنك ذاهب في موعد غرامي مع هذه الشخصية ولديك في حافظة نقودك مئة دولار. كم من المال ستكون مستعدا للانفاق على الموعد..". وعندما كانت المرأة مرتدية للون الاحمر قال الرجال انهم سينفقون المزيد عليها.
وأشار الباحثون الى أن اللون الاحمر لم يغير الكيفية التي صنف بها الرجال النساء في الصور الفوتوغرافية من ناحية القابلية للاعجاب أو الذكاء أو الطيبة وانما الجاذبية فقط.
ثم طلب الباحثون من مجموعة من الشابات تصنيف ما اذا كانت المرأة في الصور جميلة. وتوصل الباحثون الى أن اللون الاحمر لم يكن له تأثير على تصنيف النساء لنساء اخريات على أنهن جميلات.
واستثني من الدراسة المثليون من الرجال والرجال المصابون بعمى الالوان.