خدمة الاخبار المباشرة  
الرأي نيوز
     
 
  آخر الاخبار  
 
يوميات العراق
يوميات العراق
08/01/08 GMT 4:47 AM
 
  • Delicious
  • Designfloat
  • Digg
  • StumbleUpon
  • Twitter
  • Facebook
 
 
 
بغداد - أفادت الشرطة بأن قنبلتين مزروعتين على الطريق أسفرتا عن اصابة أربعة أشخاص في حي الكرادة بوسط بغداد.

قرب الحويجة - قالت الشرطة ان زوجين وابنهما قتلوا داخل سيارتهم الخاصة عندما هاجمهم مسلحون قرب الحويجة.

سامراء - أفادت الشرطة بأن مسلحين قتلوا عضوا في أحد مجالس الصحوة يعمل كنجار داخل متجره في سامراء.

قرب بعقوبة - قالت الشرطة انه تم العثور على خمس جثث معصوبة الاعين ومقيدة تحمل اثار أعيرة نارية في الرأس في بلدة جنوب شرقي بعقوبة. مسؤول حكومي يشتري سيارتين للاستعمال الشخصي قيمة الواحدة منها 600 ألف دولار

07/01/2008 /سوا
كشفت هيئة النزاهة العامة عن قيام أحد المسؤولين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء بشراء سيارتين للاستخدام الشخصي قيمة الواحدة منهما 750 مليون دينار عراقي، من دون الإفصاح عن نوع السيارتين.
وأعلن رئيس هيئة النزاهة موسى فرج في حديث مع "راديو سوا" أن المسؤول، الذي رفض الكشف عن اسمه أو منصبه لأن التحقيقات في الموضوع مازالت مستمرة، اشترى هاتين السيارتين في إطار صفقة سيارات خاصة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.
وحذر موسى من مغبة تمادي المسؤولين الحكومين في التجاوز على المال العام والاستخفاف بمعاناة العراقيين، على حد قوله.
وأكد موسى أن الهيئة عازمة على تفعيل دورها في ملاحقة الفساد والمفسدين في جميع مؤسسات الدولة خلال العام الحالي الذي وصفه بعام مكافحة الفساد.
===
اختطاف قرابة عشرة من عناصر الصحوة في شمال بغداد

Mon Jan 7, 2008
بغداد (رويترز) - قالت مصادر الشرطة العراقية يوم الاثنين ان مسلحين مجهولين يستقلون سيارت حديثة اختطفوا قرابة عشرة من افراد نقطة تفتيش تابعة لمجالس الصحوة في شمال شرق بغداد.
وقالت المصادر ان "ما يقارب خمس سيارات حديثة رباعية الدفع كان يستقلها عدد من المسلحين المجهولين قاموا مساء اليوم (الاثنين) وتحت تهديد السلاح باختطاف ما يقارب عشرة اشخاص من عناصر مجلس الصحوة في منطقة الشعب (بشمال بغداد)."
واضافت "الاشخاص المختطفون كانوا يقيمون نقطة تفتيش في المنطقة."
ولم تذكر المصادر اي تفاصيل اضافية
===
العثور على سبع جثث مجهولة الهوية في بغداد

بغداد - اصوات العراق 07 /01 /2008
قال مصدر في وزارة الداخلية، مساء الاثنين، ان مفارز الشرطة عثرت خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية على سبع جثث مجهولة الهوية في مناطق مختلفة بالعاصمة بغداد.
واوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للانباء (أصوات العراق) ان "مفارز الشرطة عثرت على اربع جثث في مناطق الكرخ جثتان منها في حي الدورة وجثة واحدة في المحمودية وجثة اخرى في البياع."
واضاف أنه" تم العثور على ثلاث جثث في منطقة الرصافة جثتان منها في حي الصليخ وجثة واحدة في حي الشعب."
واشار المصدر الى ان الجثث وجدت مصابة بإطلاقات نارية في مناطق مختلفة من الجسم اغلبها في منطقة الرأس.
===
حكومة كردستان توقع عقدا لإنشاء مصفاة نفطية في أربيل

أربيل(7 كانون الثاني/يناير) وكالة(آكي) الايطالية للأنباء
كشف المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان العراق" أن الحكومة وقعت عقدا مع شركتين كندية وتركية لإنشاء مصفاة نفطية في منطقة طق طق التابعة لمحافظة أربيل" على حد قوله
وقال جمال عبدالله في تصريح صحفي اليوم(الاثنين)" أن عقدا وقع بين حكومة الإقليم وشركتي آراكس الكندية وإيلينك إينزكي التركية لإنشاء مصفى نفطية قرب ناحية طق طق التابعة لقضاء كويسنجق بمحافظة أربيل، وأن الخطوات الأولية لمشروع المصفاة بدأت بحفر ستة آبار نفطية ، ونحن الآن في طور تقييم حجم الإنتاج لتلك الآبار" حسب تعبيره
وأشار المتحدث الرسمي الى" أن الفنيين في الشركتين المذكورتين أكدوا أن الطاقة الإنتاجية للمشروع في المرحلة الأولى ستكون بحدود 10-20 ألف برميل يوميا ويتوقع أن ينتهي العمل بالمشروع خلال السنة ونصف السنة القادمة" على حد قوله
يذكر أن هناك خلاف عميق بين الحكومتين المركزية والإقليمية حول العقود المبرمة في مجال الإستثمارات النفطية، ولكن حكومة الإقليم تمسكت بحقها الدستوري لتوقيع تلك العقود معتبرة أنها عقود قانونية ودستورية
===
اعتقال اثنين من المسلحين وابطال مفعول سبع ناسفات غرب الموصل

نينوى - اصوات العراق 07 /01 /2008
قال مصدر مسؤول في الجيش العراقي، الاثنين، ان قواته اعتقلت اثنين من المسلحين، وابطلت مفعول سبع عبوات ناسفة بالقرب من احدى القرى الواقعة غرب الموصل.
واوضح المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) إن "قوات الفرقة الثالثة للجيش العراقي المتمركزة في تلعفر (غرب الموصل) اعتقلت اليوم (الاثنين)، اثنين من المسلحين في المنطقة الجبلية المحاذية لقرية العلو ، اثر قيامهم بزرع سبع عبوات ناسفة في المنطقة."
واضاف إن "العبوات التي كانت مزروعة على طريق ترابي تسلكه ارتال الجيش عند تنفيذ مهامها العسكرية في المنطقة، تم تفجيرها عن بعد، دون وقوع اي اصابات."

===
وزارة التربية تُعلن عن زيادة في رواتب المعلمين والمدرسين

العين / أعلنت وزارة التربية عن زيادة رواتب المعلمين والمدرسين من هم على ملاك وزارة التربية فضلاً عن منح العلاوات والترفيع ومخصصات نقل واعفاء ضريبي.
وجاء في بيان للوزارة تلقته وكالة (العين) أنه "تم إعفاء المعلمين والمدرسين الذين تقل رواتبهم عن 700 الف دينار من الضريبة."
مبيناً ان "الزيادات في الرواتب ستكون كالآتي (25% للحاصل على شهادة المعهد، اما حامل شهادة البكالوريوس 30% فيما ستكون الزيادة للحاصل على شهادة الماجستير 50%)."
كما أشار الى الزيادة التي سيحصل عليها حاصل شهادة الدكتوراة 75% ، إضافة على الراتب مخصصات الزوجية البالغة 50 الف ومخصصات النقل والتي تتراوح من 20 الف دينار الى 60 الف دينار للمناطق البعيدة والنائية."
من ناحية أخرى اضاف البيان أنه "هناك إضافة على الراتب بالنسبة الى المشرف والمدير والمعاون كمخصصات المنصب وبواقع 25% للمشرف والمدير اما معاون المدير فستكون زيادته 15 %."
===
استيعاب 25 الف ضابط من الجيش السابق ضمن الجيش الحالي

07/01/2008
بغداد\ الملف برس
اعلنت هيئة الكيانات المنحلة التابعة للامانة العامة لمجلس الوزراء عن استيعاب 25 الف ضابط من عناصر الجيش السابق ضمن الجيش الحالي.
وقال رئيس الهيئة رشيد الناصري ان جميع المنتسبين في صفوف الجيش العراقي الحالي هم من عناصر الجيش السابق.
واضاف ان دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي لضم ضباط الجيش السابق من رتبة رائد فما دون ما تزال قائمة.
يشار الى ان الحاكم المدني الأميركي بول بريمر كان قد اعلن حل الجيش العراقي السابق في اول قرار له عندما تولى سلطة الائتلاف المنحلة في آيار عام 2003.
====
زيباري لموقعنا:المكاسب تبقى هشه ما لم يصاحبها تحرك سياسي

PUKmedia القاهرة – ابراهيم محمد شريف 2008-01-07
أكد السيد هوشيار زيباري وزير خارجية العراق بأن الظروف في الساحة العراقية حاليا مهيئة للتحرك السياسي محليا وعربيا استكمالا للمبادرة العراقية بصدد الوفاق الوطني وتفعيل دور الجامعة العربية الايجابي بهذا الاتجاه عبر بوابة زيارة وفد من الامانة العامة للجامعة العربية لبغداد قريبا لاستكشاف والتحضير للجولة القادمة للمباحثات لدفع الاطراف وتشجيعها للتوافق والتصالح.
وأشار زيباري في تصريح خاص لموقعنا اليوم الاثنين في مقر اقامته في العاصمة المصرية القاهرة بأن الظروف الميدانية على الارض العراقية مشجعة جدا حيث هناك تحسن امني واضح وهنالك واردات اكثر للبلاد وهناك مزاج جديد للشعب العراقي بعد تعب كبير لكن هذه المكاسب تبقى هشه ما لم يصاحبها تحرك سياسي وهذا الوقت المناسب ولدينا لقاء مع الامين العام عمرو موسى والامانة العامة لنتفق على الخطوات القادمة ولم يجر تحديد موعد لعقد اجتماع المصالحة الوطنية المرتقب لحد الان وسيتم الاتفاق على موعد مناسب لعقد هذا الاجتماع بالاتفاق مع الحكومة العراقية والاطراف ذات العلاقة.
وفيما يتعلق بدور الجامعة العربية بشأن تفعيل المصالحة الوطنية ذكر زيباري "أن دور الجامعة العربية مرحب به من قبل كل العراقيين ومن القيادات السياسية العراقية وكافة الاطراف وانتماءاتهم القومية والسياسية ومباحثاتنا مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى هو بشأن تفعيل المبادرة وشجعناه بخطواته الجديدة لوجود قبول عراقي والعراق بحاجة اليها.
====
تكريم حكومي للخريجين الثلاثة الأوائل في الجامعات ومعاهد التعليم التقني

07/01/2008 /سوا
كرمت الرئاسات العراقية الثلاث الخريجين الأوائل في الجامعات العراقية وهيئة التعليم التقني للعامين الدراسيين الماضيين في احتفالية أقامتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بغداد الاثنين.
وحضر الاحتفالية ممثلون عن الرئاسات العراقية الثلاث ووكلاء الوزارة ومستشاروها فضلا على المدراء العامين في الوزارة، وأكد موفق أسعد أحمد مستشار الرئيس وممثله في الاحتفالية اهتمام الرئيس الطالباني بتطوير الجامعات.
من جانبه أشار علي العلاق الأمين العام لرئاسة الوزراء ممثل رئيس الحكومة في احتفالية تكريم الطلبة الأوائل، إلى توجيهات رئيس الوزراء باستيعاب الطلبة الأوائل في المؤسسات الحكومية.
ومنحت رئاسة الجمهورية مبلغ 1000 دولار للخريجين الأوائل فيما منحت رئاسة الحكومة 1000 دولار للحاصلين على الترتيب الثاني ومنحت رئاسة مجلس النواب جهاز حاسوب محمول للحاصلين على الترتب الثالث منهم.
يشار إلى أن الخريجين الأوائل من جامعات صلاح الدين والأنبار والسليمانية وأربيل الطبية لم يحضروا هذه الاحتفالية.
====
افتتاح مكتب السجناء السياسيين في البصرة

البصرة - اصوات العراق 07 /01 /2008
افتتح في محافظة البصرة, الاثنين, مكتب السجناء السياسيين الذي يعد أول مؤسسة حكومية تعنى بقضايا وشؤون السجناء السياسيين خلال عهد النظام السابق.
وقال مدير مكتب السجناء السياسيين في البصرة إن "مؤسسة السجناء السياسيين التي تحولت مؤخرا إلى مؤسسة حكومية مرتبطة بمجلس الوزراء، تضم جميع المنظمات والهيئات المدنية التي كانت تعمل في قضايا السجناء السياسيين وباشرت بفتح فروع لها في عموم المحافظات."
وأوضح هاشم الخزاعي للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) أن "مكتب السجناء السياسيين في البصرة يعتبر احد فروع المؤسسة، وسيتولى كافة القضايا الرسمية للسجناء السياسيين، لاسيما عملية توثيق المعاملات الخاصة بالسجناء لتنظيم العمل لتوفير الامتيازات ونيل الحقوق لهذه الشريحة."
وأضاف " كما سيعمل المكتب لمعرفة أعداد السجناء السياسيين في المحافظة وفق المستمسكات الأصولية من اجل شمولهم بقانون رقم ( 4) الصادر عام 2006، والخاص بتسجيل من تعرضوا إلى أحكام بالسجن لقضايا سياسية خلال العهد السابق."
وأشار إلى أن ضمن الخطط التي سيعمل عليها المكتب خلال الفترة القادمة، تتمثل في توفير مشاريع استثمارية لهذه الشريحة للاستفادة منها اقتصاديا.
ولفت الخزاعي إلى ضرورة تقديم الوثائق والمستمسكات الرسمية للأشخاص الذين تعرضوا إلى السجن لقضايا سياسية في عهد النظام السابق، بغية إدراجهم ضمن مؤسسة السجناء السياسيين.
====
طالباني يؤكد على ضرورة مواجهة العنف الذي تتعرض له المرأة

07/01/2008
السليمانية \ الملف برس
اكد رئيس الجمهورية جلال طالباني على ضرورة مواجهة العنف الذي تتعرض له المرأة بكافة اشكاله كالطلاق والانتحار.
ودعا طالباني اتحاد نساء كردستان في كلمة له خلال افتتاح مبنى الاتحاد الجديد في مدينة السليمانية امس الاحد لان يقوم بدورات خاصة لتوعية الفتيات قبل الزواج وتقديم النصائح المفيدة لهن.
وتمنى طالباني في كلمته بان يقوم اتحاد نساء كردستان بمساعدة النساء اللواتي يواجهن العنف حتى تقوم الجهات المعنية بتقديم المساعدات اللازمة لهن
===
محافظ كربلاء: إن مهمة الشرطة جعل كربلاء خالية من السلاح إلا سلاح الدولة

كربلاء - اصوات العراق 07 /01 /2008
قال محافظ كربلاء إن شرطة كربلاء أدت ما عليها من واجبات، إلا إننا ننتظر منها الكثير، وهو أن تكون كربلاء خالية من السلاح، إلا سلاح الدولة.
وأوضح عقيل الخزعلي، الاثنين، في كلمة ألقاها في احتفال نظمته الشرطة بمناسبة عيدها الذي يصادف التاسع من كانون الثاني الجاري أن "الشرطة العراقية في كربلاء، أدت ما عليها من واجبات، إلا إن مشوارها لم يزل طويلا، وهو أن تجعل كربلاء خالية من السلاح، إلا سلاح الدولة."
وأضاف "لا مجال لتأسيس مجلس للصحوة في كربلاء، ولن نسمح بتشكيل إي تنظيم مسلح خارج إطار الدولة، على الرغم من كوننا مع كل الصحوات التي انبثقت لمحاربة القاعدة.".
وأشار إلى أن شرطة كربلاء مكتفية بعناصرها، و قادرة على حفظ الأمن، والدليل هو استلام الملف الأمني من القوات متعددة الجنسيات.
واستلمت كربلاء خلال شهر آب أغسطس، ملفها الأمني من القوات متعددة الجنسيات.
من جانبه قال مدير شرطة كربلاء، العميد رائد شاكر جودت أن "الشرطة في كربلاء قادرة على حفظ الأمن وهي اقوي من السابق." لافتا أن الشرطة كانت تعاني من الضعف بسبب تغلغل بعض العصابات والمليشيات بين عناصرها.
وأوضح جودت "بعد طرد المتغلغلين في أجهزتنا، أصبح جهاز الشرطة جهازا مهنيا ولاءه للوطن وخدمة المواطن."
وأضاف أن "الشرطة في كربلاء خاضت معركة "ضد الخارجين على القانون" وانتصرت في هذه المعركة، وأصبحت الآن أقوى من السابق."
====
منظمة اليونسكو تشرف على قلعة اربيل الاثرية

PUKmedia خاص: 2008-01-07
التقى السيد ديندار زيباري منسق حكومة اقليم كوردستان لشؤون الامم المتحدة وفداً مشتركاً من منظمتي (UNDP وUNISCO) ضم السادة محمد جليد مدير اليونسكو في العراق وعدد من اعضاء منظمة(.(UNDP
وبحث الجانبان خلال الاجتماع سبل افتتاح مكتب رسمي ليونسكو في اربيل وتعيين منتسبين لهذا المكتب.
وبحث الجانبان خلال الاجتماع اهمية قلعة اربيل وضرورة اشراف اليونسكو على القلعة لانها قلعة اربيل وتعد صرحاً حضارياً مهما ليس فقط لكوردستان انما للعراق والامم المتحدة ايضاً.
وفي جانب آخر من الاجتماع تحدث مدير اليونسكو في العراق عن تنفيذ نشاطاتهم في كوردستان ومنها مساعدة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية وكذلك تقوية المؤسسات المختلفة في اقليم كوردستان.
====
اعتقال 13 مسلحا في مناطق متفرقة من ديالى

ديالى - اصوات العراق 07 /01 /2008
قال قائد عمليات ديالى، الاثنين، ان قوات مشتركة من الجيش والشرطة تمكنت من اعتقال 13 مسلحا ممن يشتبه بضلوعهم بعمليات مسلحة، اضافة الى ابطال ثلاث عبوات وخمسة احزمة ناسفة في مناطق متفرقة من محافظة ديالى.
واوضح اللواء الركن عبد الكريم الربيعي، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) ان "قوة مشتركة تمكنت اليوم (الاثنين) من اعتقال خمسة مسلحين وابطال ثلاث عبوات ناسفة في ناحية بلدورز وناحية الوجيهية التابعة لقضاء المقدادية (جنوب شرقي المحافظة)."
مضيفا "ان قوة من الفرقة الخامسة القت القبض اربعة من مسلحي القاعدة في مناطق متفرقة من المحافظة، كما ابطلت مفعول خمسة احزمة ناسفة."
وتابع المصدر "ان قوة مشتركة اخرى القت القبض على اربعة من المسلحين في ناحية جديدة الشط."
===
نائب كردي: المعركة بين الشهرستاني وهورامي أصبحت شخصية

07/01/2008 /سوا
أعرب بايزيد حسن النائب عن التحالف الكردستاني وعضو لجنة النفط والغاز في مجلس النواب، عن اعتقاده بأن هناك مشكلة شخصية بين وزير النفط في الحكومة العراقية حسين الشهرستاني ونظيره في حكومة إقليم كردستان آشتي هورامي.
وأضاف النائب حسن في حديث مع "راديو سوا" أنه ليس من حق الوزير الشهرستاني إلغاء عقود الاستثمار النفطية التي أبرمتها حكومة إقليم كردستان مع العديد من الشركات الأجنبية، وقال إنه ليست لديه السلطة لذلك، لأن المادة 141 من الدستور تمنح الحق لبرلمان كردستان بإبرام العقود واعتبارها قانونية ما لم يقم أعضاء البرلمان بإلغائها.
وكانت حكومة إقليم كردستان قد أبرمت العديد من عقود الاستثمار النفطي مع شركات أجنبية، مما أثار حفيظة وزارة النفط في بغداد التي رفضت المضي قدما في مثل هذه الإجراءات واصفة إياها بغير القانونية.
وقد كشف الشهرستاني في حديث مع "راديو سوا" أنه على استعداد لزيارة إقليم كردستان لتوضيح عدم قانونية العقود التي وقعتها حكومة الإقليم مع شركات نفط أجنبية، وليس لمناقشة فحوى تلك العقود.
====
تشكيل مجلس اسناد المصالحة الوطنية في ناحية كنعان بديالى

ديالى - اصوات العراق 07 /01 /2008
اعلن مصدر عشائري في ناحية كنعان، الاثنين، عن تشكيل مجلس اسناد في الناحية اطلق عليه مجلس المصالحة الوطنية.
وقال حيدر الكرخي احد الاعضاء المؤسسين لمجلس الاسناد، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) إن "مجلس اسناد المصالحة الوطنية الذي تأسس في ناحية كنعان، يضم 685 مقاتلا، وتنضوي تحته اكثر من عشرين قبيلة سنية وشيعية، مثل قبيلة شمر والكرخية والجورانية وحيمرات والمشايخة والزهيرات والندا."
وتابع الكرخي "ان المجلس انتخب الشيخ ثائر الكرخي رئيسا له، فيما انتخب سعدون الشمري نائبا اولا، ومهدي داود الحميري نائبا ثانيا، فيما انتخب هاشم الجعفري ناطقا رسميا للمجلس." مشيرا الى ان من اهم الواجبات المناطة بالمجلس هي حماية قرى ومناطق كنعان من الجماعات المسحلة وبالتحديد "عناصر القاعدة"
وأنشئت مجالس الإسناد في عدد من المحافظات العراقية، مثل الأنبار وديالي ونينوى وصلاح الدين، في إطار حشد القوى العشائرية والسياسية المحلية لمحاربة الجماعات المسلحة، خاصة تنظيم ( القاعدة)، في تلك المحافظات.
ويرأس تلك المجالس، في العادة، أحد وجهاء أو شيوخ عشائر في المحافظة المعنية، ممن تحالفوا وأجهزة الأمن العراقية.
===
سوريا تتقاضى ثمن وقود الشاحنات العابرة إلى العراق بالسعر العالمي

07/01/2008
دمشق \ الملف برس
طلبت إدارة الكمارك السورية من الجهات المختصة تقاضي ثمن وقود الشاحنات العابرة إلى العراق بالسعر العالمي.
وذكرت صحيفة “الثورة” الرسمية السورية أمس أن "إدارة الجمارك وجهت بالسماح للشاحنات المتجهة إلى العراق بصرف النظر عن بلد تسجيلها والمزودة بكمية مازوت لا تزيد على 1200 لتر للشاحنة المبردة و1000 لتر للشاحنة العادية بالمغادرة بعد تقاضي فارق سعر المازوت بالسعر العالمي”.
يشار إلى أن المازوت يباع في سوريا بأسعار مدعومة تبلغ 14 سنتا للتر الواحد فيما يبلغ السعر العالمي نحو 80 سنتا.
وكانت الحكومة السورية قد قررت بيع المشتقات النفطية للسفارات والهيئات الدبلوماسية العاملة في دمشق بالسعر العالمي.
====
استحداث 25 مركزا انتخابيا في البصرة

البصرة - اصوات العراق 07 /01 /2008
قال مدير المفوضية المستقلة للانتخابات في محافظة البصرة، الاثنين، إن المفوضية استحدثت 25 مركزا انتخابيا جديدا في عموم مناطق المحافظة، استعدادا لعملية اقتراع أعضاء مجالس المحافظات.
وأوضح حازم حميد الربيعي للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن " المراكز الجديدة التي استحدثتها المفوضية في محافظة البصرة تبلغ 25 مركزا فرعيا، تتوزع في المناطق التي شهدت نموا سكانيا خاصة في مناطق الأطراف، شمال وشرق مدينة البصرة."
وأضاف "يأتي هذا التوسع في المراكز الانتخابية الفرعية نتيجة زيادة أعداد الناخبين، إذ كان الذين يحق لهم الاقتراع في البصرة خلال عملية الانتخابات الأخيرة نهاية 2005، يبلغ مليون و55 ألف, أما الآن فعددهم تجاوز المليون و350 ألف ناخب."
وأشار إلى أن هذه الزيادة تتطلب زيادة في عدد المراكز الانتخابية لتسهيل عملية الاقتراع والإشراف المباشر على المحطات الانتخابية التابعة لهذه المراكز, إذ كان عدد المراكز 34 مركزا فرعيا و362 محطة فرعية، أما بعد التوسع فسيصل عدد المراكز إلى 59 مركزا تقريبا.
وتابع الربيعي أن "المراكز الفرعية ستقوم بمهام عمل المفوضية في الإعداد والتهيئة لعملية تسجيل الناخبين والإشراف على المحطات الانتخابية في مناطقهم خلال عملية الاقتراع ".
====
وزير التخطيط يُعلن إعادة العمل بنظام البعثات الدراسية

العين / أعلن وزير التخطيط والتعاون الإنمائي علي غالب بابان أن هذا العام 2008 سيشهد إعادة العمل بنظام إبتعاث الموظفين الى الخارج للحصول على الشهادات العليا.
ونقل بيان للوزارة تلقته وكالة (العين) عن بابان قوله :
"إن هذا النظام سيحدث نقلة نوعية في وزارة التخطيط مما يجعلها تستعيد دورها السابق وكفائتها في العمل الذين فقدتهما خلال السنوات الاخيرة."
واكد ان "الوزارة ستعمل هذا العام على التنسيق مع الجامعات العالمية لإرسال موظفيها من الشباب للدراسة فيها والحصول على الشهادات العليا."
====
شرطة الأنبار تطلق سراح 15 معتقلا

الانبار - اصوات العراق 07 /01 /2008
ذكر مصدر في شرطة الرمادي بمحافظة الأنبار، الاثنين، أن قوات الشرطة أطلقت سراح 15 معتقلا بعد إثبات براءتهم من التهم الموجهة إليهم.
وقال ضابط في شرطة الرمادي، رفض الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) إن "الشرطة العراقية أفرجت مساء اليوم) الاثنين) عن 15 سجينا من مديرية شرطة الرمادي."
وأوضح المصدر أن "جميع المعتقلين ثبتت براءتهم من التهم الموجهة ضدهم لهذا تم إطلاق سراحهم."
الجدير بالذكر أن قوات الشرطة العراقية تشن عمليات اعتقال ضد مطلوبين في مدينة الرمادي متهمين بقيامهم بعمليات مسلحة ضد القوات العراقية.
===
حبس مدير عام الشبكة الدولية للمعلومات في وزارة الاتصالات

ونا / الأثنين 7 كانون الثاني/ بغداد/صرح الناطق الرسمي بأسم هيئة النزاهة سمير عواد الشويلي بان الهيئة احالت مدير عام الشبكة الدولية للمعلومات في وزارة الاتصالات الى القضاء .
وقال الناطق اليوم الاثنين، ان المحكمة الجنائية المركزية اصدرت حكما بالحبس الشديد وفق احكام المادة 329/2 بعد احالتها من هيئة النزاهة وذلك لرفضه التعاون مع مكتب المفتش العام في وزارة الاتصالات وامتناعه عن الحضور امام اللجنة التحقيقية لاغراض التحقيق بعد تبليغه رسميا وهروبه الى الخارج.
وصدر القرار بالاتفاق استنادا الى المادة 182/أ من الاصول الجزائية حكما غيابيا قابلا للاعتراض والتمييز
===
رفع جلسة قضية أحداث عام 1991 إلى يوم الثلاثاء

بغداد - اصوات العراق 07 /01 /2008
رفع القاضي محمد عريبي الخليفة رئيس المحكمة الجنائية العليا جلسة، الاثنين ، في قضية أحداث عام 1991 أو المسماة بالانتفاضة الشعبانية الى يوم الثلاثاء عقب الاستماع إلى شاهدتين من خلف الستار.
وعقدت الجلسة بحضور الادعاء العام عبد الامير الهدو وجميع المتهمين.
وروت الشاهدتان احداثا متشابهة تتعلق باعتقال عدد من افراد عوائلهم واحتجازهم ثم اعدامهم.
واتهمت الشاهدة الثانية التي كانت خلف الستار المتهم سفيان التكريتي باعتقال اشقاءها والهجوم عليهم في البيت برفقة قوة عسكرية وهو ما نفاه سفيان مستشهدا بالقول انها " وصفت كل شئ بدقة الا وصف شكلي وبدلتي."
واشارت الى ان " الحزب (البعث) وليس الجيش مسؤول عن الاعتقالات والاعدامات "مشيرة الى ان الاعتقالات تمت اثر مظاهرات سلمية قام عدد من سكان المنطقة بكتابة تقارير.
وأضافت أن " كتاب التقارير قتلوا جميعا فيما بعد."
وروت الشاهدة الاولى احداث المظاهرات التي وقعت في العمارة ونفت حصول اعمال عنف منهم وانهم اقتصروا على الهتافات الا ان الجيش قام باطلاق النار عليهم بشكل عشوائي.
وكانت المحكمة قد أوقفت جلساتها في الثامن عشر من الشهر الماضي ، وتم الاستماع حتى الان إلى 12 شاهدا وشاهدة فضلا عن 40 من المشتكين.
====
إلقاء القبض على عصابة لتزوير العملات في كربلاء

PUKmediaجميل زنكنة / كربلاء 2008-01-06
قال المتحدث الإعلامي لمديرية شرطة كربلاء إن مفارز شعبة غسيل الأموال وهي إحدى تشكيلات مديرية التحقيقات الجنائية ألقت القبض على متهمين ضبطت بحوزتهم مبالغ مالية مزيفة.
وأضاف رحمن مشاوي " إن المتهمين ينتمون إلى جماعة تقوم بالاحتيال والنصب على المواطنين، وذلك بتعيينهم في الجيش العراقي مقابل مبالغ مالية قدرها 400 دولار أمريكي، موضحاً أنه تم إرسال المتهمين للتعمق بالتحقيق معهم ومعرفة المصدر لهذه العملة، حيث تقرر توقيفهم وفق المادة 281 عقوبات وإرسال العملة المضبوطة إلى الجهات المختصة لغرض فحصها.
وفي جانب آخر أعلن رحمن شاوي أن مديرية التحقيقات الجنائية في كربلاء ألقت القبض على شخص سوري الجنسية وبحوزته سيارة فالفو موديل 99 بيضاء اللون مثبت عليها رقم غير رقمها الأصلي.
وأوضح أنه لدى التحقيق مع السائق إدعى إنها تعود إلى شركة الأحمدي السورية وانه يعمل سائقاً لجلب البضائع إلى العراق، وقد وضعت اللوحة الخطأ وانه لم ينتبه لذلك، وإن دخوله إلى العراق كان بصورة رسمية.
وأكد شاوي أن القضية عرضت على قاضي تحقيق كربلاء وقد تقرر توقيفه.
====
تحرير ثمانية مختطفين والقبض على خاطفيهم في البصرة

البصرة - اصوات العراق 07 /01 /2008
قال مصدر امني من شرطة البصرة، إن شرطة البصرة تمكنت من تحرير ثمانية مختطفين، والقبض على خاطفيهم غرب مدينة البصرة.
وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن"شرطة الزبير تمكنت، الاثنين، من تحرير ثمانية مختطفين في مدينة الزبير."
وأضاف "كما تمكنت من إلقاء القبض على خاطفيهم، وهم عصابة تقوم بعمليات الخطف والتسليب وتتكون من ستة أفراد."
وأشار المصدر إلى أن المختطفين الثمانية كانوا قد اختطفوا قبل شهر، وهم تجار من محافظة واسط، وعملية تحريرهم جاءت إثر معلومات من مواطنين.
====
المفوضية تحول قاعدة أنظمة بيانات الناخبين بأيادٍ عراقية بحتة

العين / أنجز منتسبو المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات عملية تحويل نظام البطاقة التموينية (PDS) الذي يأخذ من وزارة التجارة مباشرة إلى نظام (PDF) وهو نظام معلومات جاهز للطباعة.
وتخلل العملية تحليل وتصميم قاعدة بيانات جديدة معتمدين على الأساليب التقنية الحديثة في إعداد وتصميم قاعدة البيانات مستندين بعملهم على الخبرة السابقة لتلافي الأخطاء.
وجاء في بيان للمفوضية تلقته وكالة (العين) أنه "تم توزيع البيانات المنجزة والخاصة بوحدات الاقتراع على مكاتب المحافظات لغرض إعادة توزيعها على مراكز الاقتراع."
مؤكداً أن" الخبراء الدوليين كانوا في السابق يقومون بإنجاز هذه العملية أما الآن فقد تم إنجاز العمل في دائرة العمليات التابعة للمفوضية العليا المستقلة للإنتخابات بأياد عراقية بحته وبإشراف فريق المساعدة الدولية."
وأوضح البيان "إن من الأمور التي تم تشخيصها من قبل منتسبي المفوضية أثناء عملية التحويل هي إكتشاف ما يقارب (99) ألف اسم لمواطنين عرب ضمن مفردات البطاقة التموينية قاموا بتأشيرهم في سجل الناخبين لغرض عدم إشراكهم في التصويت مستقبلاً."
===
تسليم قطع اثرية من عمليات التنقيب الى وزارة السياحة

ونا / الأثنين 7 كانون الثاني/ بغداد/قال مصدر في وزارة السياحة والاثار ان اليوم الاثنين سيشهد تسليم اعداد كبيرة من القطع الاثرية.
وقال عبد الزهرة الطالقاني مدير العلاقات والاعلام في وزارة الدولة للسياحة والاثار ان القطع الاثرية التي سيتم تسليمها اليوم هي نتيجة عمليات التنقيب في محافظات الديوانية وكربلاء وواسط
======
زيباري في الاردن لبحث اوضاع اللاجئين العراقيين

دجلة
اعلن سفير العراق في عمان سعد جاسم الحياني ان وزير الخارجية هوشيار زيباري سيتوجه الى الاردن غدا الثلاثاء في زيارة تستمر عدة ايام .
وقال الحياني في تصريح صحفي ان زيباري سيبحث خلال زيارته التطورات الحاصلة في البلاد مع نظيره الاردني صلاح الدين البشير .
مشيرا الى ان زيباري سيلتقي ايضا رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي لبحث العلاقاتِ العراقية الاردنية بشكل عام منوها الى انه سيركز على اوضاع العراقيين المقيمين في الاردن.
====
سحب العملة المعدنية العراقية وتبديلها بالورق في إقليم كوردستان

PUKmedia ريباز بينجويني 2008-01-07
تقوم وزارة الاقليم للشؤون المالية بسحب العملات المعدنية بفئة "25 و 50 و 100" دينار عراقي من المواطنين لتبديلها بالعملة الورقية.
مصدر من وزارة الاقليم للشؤون المالية قال في تصريح خاص لموقعنا " بقرار من الوزارة المذكورة سيتم سحب العملات المعدنية "25 و50 و100" دينار عراقي من المواطنين, وبهذا الصدد تقوم البنوك "المصارف" باستلام العملة المعدنية وتبديلها بالورق.
واشار المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه "الى ان القرار بدأ بالعمل والتنفيذ به منذ يوم 3/1/2008 وسيستمر الى حين 1/2/2008
=====
التطورات الامنية في العراق يوم الاثنين

(رويترز)
بغداد - قام مسلحون في خمس سيارات بخطف ما بين ثمانية وعشرة من اعضاء مجلس الصحوة في حي الشعب شمال بغداد. وقالت الشرطة ان المخطوفين كانوا في نقطة لتفتيش السيارات.

بغداد - قالت الشرطة انها عثرت على سبع جثث في انحاء بغداد.

الموصل - قالت الشرطة انه تم العثور على جثتين في شرق الموصل احداهما كانت موثقة الايدي ومعصوبة الاعين.

اللطيفية - قالت الشرطة ان مسلحين قتلوا احد افراد مجالس الصحوة عند نقطة تفتيش في اللطيفية.

بغداد - قالت الشرطة العراقية ان هجومين انتحاريين ضربا قوة معادية لتنظيم القاعدة في منطقة للعرب السنة في بغداد يوم الاثنين مما أسفر عن سقوط 14 قتيلا على الاقل بينهم قائد مجلس الصحوة في المنطقة.

بغداد - ذكرت الشرطة أن قنبلة مخبأة في عربة لاحد الباعة الجائلين أسفرت عن سقوط أربعة قتلى واصابة 16 شخصا في حي الكرادة بوسط بغداد.

بغداد - قالت الشرطة ان قنبلة مثبتة على جانب سيارة متوقفة قتلت احد المدنيين واصابت اربعة بينهم شرطيان عندما انفجرت قرب نقطة تفتيش للشرطة على مشارف مدينة الصدر الشيعية في بغداد.



كركوك - أعلنت الشرطة أن قنبلة مزروعة على الطريق أسفرت عن اصابة جندي عراقي ومدني يوم الاحد في جنوب كركوك.

بغداد - ذكرت الشرطة أن قنبلتين مزروعتين على الطريق قتلتا مدنيا وأصابتا اثنين من رجال الشرطة في حي الجادرية بجنوب بغداد.

الموصل - قالت الشرطة ان كنيسة ثالثة هوجمت بقنبلة في الموصل يوم الأحد. وفي الاجمالي تعرضت ثلاث كنائس ودير لهجمات يوم الأحد. وأسفر أحد الانفجارات عن اصابة أربعة أشخاص ولكن لم يسقط قتلى.

الموصل - قالت الشرطة ان شخصا قتل كما أصيب ثلاثة اخرون بينهم طفلان عندما هاجم مسلحون مركزا للشرطة يوم الاحد في الموصل.

بغداد - أعلن الجيش الامريكي مقتل أحد جنوده واصابة ثلاثة اخرين في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق في سيارتهم خلال عملية قتالية في جنوب بغداد يوم الأحد.

بغداد - ذكرت الشرطة أنه تم العثور على ست جثث في أحياء متفرقة في بغداد يوم الأحد.

الموصل - أفادت الشرطة بأنه تم العثور على جثة يوم الأحد في الموصل لشخص كان قد خطف قبل ايام.
بغداد - قال الجيش الامريكي ان طائرتين هليكوبتر أمريكيتين فتحتا النيران وقتلتا ثلاثة من المتشددين جنوبي بغداد يوم السبت.

بغداد - ذكرت القوات الامريكية أنها اعتقلت مهرب أسلحة لتنظيم القاعدة في هجوم جوي في الاول من يناير كانون الثاني. ووصف الرجل بأنه أبرز شخص مطلوب القبض عليه في قائمة الفرقة الامريكية في المنطقة التي تتضمن أسماء أبرز المطلوبين. ===
مصدر : توقف محطات الموصل وكركوك وبيجي الكهربائية بشكل نهائي

بغداد - اصوات العراق 07 /01 /2008
كشف الناطق الرسمي باسم وزارة الكهرباء، الاثنين، أن محطات الموصل وكركوك وبيجي الكهربائية المتنقلة توقفت عن العمل بشكل نهائي بسب عطل فني لحق في حقل عجيل النفطي الواقع في محافظة كركوك شمالي بغداد منذ ثلاثة أيام .
وقال عزيز الشمري، للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) إن" عطلا فنيا تعرض له حقل عجيل النفطي في كركوك منذ ثلاثة أيام أدى إلى توقف الغاز المغذي لمحطات التوليد الشمالية ".
وأضاف أن " التوقف الذي حصل في محطات التوليد أثر سلبا على عمل المحطات المتنقلة في الموصل وكركوك وبيجي ومن ثم أوقف عملها بشكل نهائي".
وأوضح الشمري أن" إصلاح العطل في حقل عجيل النفطي سيأخذ وقتا غير معلوم من قبل الملاكات الفنية في الوزارة ".
وتابع أن توقف العمل في المحطات المتنقلة ساهم إلى حد بعيد في زيادة قطع التيار الكهربائي الواصل إلى مدن كركوك وبيجي والموصل ".
وقال إن" مجموع ما خسرته الشبكة العراقية من طاقة بسبب توقف المحطات لايقل عن 500 ميجا واط، إضافة إلى وجود نقص اصلا في امدادات الطاقة الكهربائية بسبب توقف الخط العراقي التركي منذ ثلاثة أيام بسبب وجود عمليات صيانة من قبل الجانب التركي، وهو ما تسبب هو الأخر بخسارة طاقة بحدود 200 ميجا واط.
====
بدء توزيع التعويضات على أسر ضحايا حلبجة الكردية

أربيل (7 كانون الثاني/يناير) وكالة (آكي) الايطالية للأنباء
بدأت اليوم الاثنين عملية تقديم التعويضات على عوائل ضحايا عمليات القصف الكيمياوي لمدينة حلبجة الكردية من قبل النظام العراقي السابق حيث تسلمت 74 عائلة من سكان المدينة عقود تمليك قطع أراضي سكنية لهم مع صكوك بمنحة تقدر تقدر بـ16 ألف دولار بالإضافة الى خمسة ملايين دينار عراقي على سبيل السلفة مع تخصيص 50 طن من مادة الأسمنت لكل عائلة لإستكمال بناء دور سكنية لها
ومنحت تلك الإمتيازات كخطوة أولية للعائلات التي قتل منها شخصان في عملية القصف الكيمياوي تتبعها العائلات الأخرى التي تعرضت الى الإضرار جراء القصف
وتأتي هذه التعويضات في إطار مشروع لحكومة إقليم كردستان لبناء 500 وحدة سكنية للمواطنين المتضررين من القصف الكيمياوي الذي تعرضت له المدينة الآهلة بالسكان عام 1988 على يد القوات العراقية عندها والتي أسفرت عن سقوط أكثر من خمسة آلاف قتيل وعشرة آلاف جريح في تلك العملية
===
قادة عسكريون أميركيون: تسلم القوات العراقية للملف الأمني هو الانتصار الحقيقي

07/01/2008 /سوا
أبدى قادة عسكريون أميركيون تحفظهم على استخدام تعبير "الانتصار" لوصف الإنجازات التي حققتها القوات المشتركة ضد المسلحين، مشددين على أن الانتصار الحقيقي سيتم عند تسلم القوات العراقية المسؤولية الأمنية بشكل كامل.
وأبدى قائد الفرقة الرابعة في الجيش الأميركي الجنرال جيفري هاموند تحفظه في وصف الإنجازات التي تحققت على الصعيد الأمني بأنها انتصار، قائلا في حديث مع "راديو سوا" إن "هذه معركة العراقيين وبالتالي فإعلان الانتصار يعتمد على قرار من الحكومة العراقية".
وأكد الجنرال هاموند على أن القوات العراقية والمتعددة الجنسيات أدت عملها عام 2007 بشكل استثنائي لا يمكن التغاضي عنه.
من جانبه، شدد الكولونيل برايان روبرتس، قائد اللواء القتالي الثاني من فرقة المشاة الأميركية الأولى، على أنه غير مستعد لإعلان الانتصار، على الرغم من انخفاض الهجمات ضد قواته التي تعمل في قاطع الكرخ بنسبة 88 بالمائة خلال الشهر الماضي مقارنة مع شهر يناير/كانون ثاني من العام الماضي.
وقال روبرتس في حديث مع "راديو سوا" إن تقدما هائلا حدث خلال الأشهر الـ12 الماضية، لكن ما زال هناك الكثير من العمل الذي يجب انجازه، مشددا على عدم التراخي والاستمرار في تحسين الأوضاع.
القائدان العسكريان الاميركيان اتفقا على أن المهم في هذه المرحلة هو الحفاظ على ما تم تحقيقه من انجازات على مستوى الأمن في البلاد، كما أكدا أن تولي القوات العراقية المسؤولية الأمنية في جميع أنحاء البلاد هو الانتصار الحقيقي، على حد تعبيرهما.
===
وزير عراقي..نرغب بتخفيض تعويضات الكويت من خمسة الى واحد في المئة

بغداد - 7 - 1 (كونا) -- قال وزير المالية العراقي بيان جبر الزبيدي اليوم ان حكومته ستقدم طلبا الى مجلس الامن الدولي بتخفيض نسبة التعويضات المقدمة الى الكويت عن الغزو والاحتلال العراقي من خمسة الى واحد في المئة من مبيعات النفط العراقي.
واكتفى وزير المالية بالقول امام جلسة استثنائية عقدها البرلمان العراقي اليوم لمناقشة مسائل تتصل بالموازنة العامة بالقول ان الموضوع "نوقش من جانب رئيس الجمهورية جلال طالباني مع المسؤولين في الكويت" خلال زيارته الاخيرة من دون ان يوضح المزيد.
وكان مجلس الامن الدولي قد ابلغ الحكومة العراقية في 14 سبتمبر الماضي بان قضية صندوق التعويضات مسالة تعود الى لجنة الامم المتحدة للتعويضات التي تتخذ من جنيف مقرا لها.
جاء ذلك ردا على رسالة بعثها وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قبل ذلك التاريخ باسبوع الى المجلس قال فيها ان "الحكومة العراقية تعتقد ان الوقت قد حان لمراجعة هذه المسالة" مضيفا ان العراق "يرغب بتعليق عمليات دفع التعويضات او تقليص نسبة هذه التعويضات وذلك عبر انشاء الية جديدة لدفع التعويضات".(
===
فرقة البصرة للفنون الشعبية تجري تدريبات على مجموعة من اللوحات الراقصة

دجلة
تجري فرقة البصرة للفنون الشعبية التابعة لدائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة تدريباتها على مجموعة من اللوحات الراقصة هي”افراح الشباب “ و”سوق المغائز “ و”الهور “ و”المنكر “ و”الخشابة “ من تصميم الفنانين: جبار عبود ورشيد عبد المجيد ورعد
الغريب، الحان كاظم كزار ويوسف نصار وسعد اليابس مدير الفرقة، الذي قال: سننظم بهذه اللوحات الجديدة ولوحات سابقة اخرى، موسم عروض للعام 2008، يشكو اليابس من عدم توفر قاعة للتدريبات ولا قاعة ملائمة للعرض داعيا وزارة الثقافة لتأمين متطلبات استمرار هذه الفرقة بعطائها، اذ تتوفر على طاقات مبدعة في الرقص والتصميم والموسيقى في حين تجري تدريباتها في بيت احد المدربين بعد ان طافت العالم منذ 1976 وحتى الان تقدم الموروث العراقي بابهى صوره، اشاد سعد بالجهود المبذولة من قبل الفنان فؤاد ذنون مدير الفرقة القومية للفنون الشعبية، الفرقة الام التي انبثقت عنها فرقة البصرة لمساعيه في سبيل استحصال الدعم اللازم.
===
السليمانية تحتضن مؤتمر التحديات البيئية في العراق

PUKmedia خاص 2008-01-07
تحتضن مدينة السليمانية الجمعة المقبل، مؤتمر التحديات البيئية في العراق الذي تقيمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالتعاون مع منظمة طبيعة العراق، تحت شعار "من أجل حماية حياتنا ومستقبل أجيالنا".
وقال (أ.د.محمد عبد الله النجم) مستشار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وأحد الأعضاء الرئيسيين القائمين على المؤتمر، انه بات من الضروري حشد الجهود الخيرة على الأصعدة الفردية والحكومية والدولية، لإقرار وتنفيذ إستراتيجية بيئية وطنية متكاملة وقادرة على مواجهة التحديات الخطيرة التي تواجه البيئة العراقية، وما أكثرها، والنهوض بالواقع البيئي المحلي، وتحدد أهداف واتجاهات بيئية، ومجموعة من الإجراءات المتناسقة لتحقيق تلك الأهداف
وأفاد ان المؤتمر سيثير قضايا بيئية حساسة، ومنها موضوع الأمن المائي الوطني، والواقع الحالي للمياه الذي ينذر بجدب خطير، يجعل المواطن العراقي يعيش تحت خط الفقر المائي، بسبب فشل أو تعثر، أساليب التعاطي مع ملف الأمن المائي، لاسيما مع دول الجوار ذات العلاقة، من قبل الحكومات العراقية وعلى مدى العقود الماضية
وأضاف ان المؤتمر الذي يعقد للمدة (11-12) كانون الثاني الجاري، بمشاركة الجهات الرسمية والبحثية والأكاديمية، ذات العلاقة، يسعى لاقتراح الحلول والمعالجات البيئية، من خلال مجموعة من المشاريع البحثية الملحة، التي يمكن أن تنفذ في هذه المرحلة، عن طريق التحرك لتوفير الدعم وحشد الإمكانات الضرورية التي ستنعكس إيجابا على الواقع البيئي في العراق، لافتاً إلى أن المؤتمر يسعى إلى تحقيق الأهداف الآتية:
جدولة التحديات التي تواجه البيئة في العراق.. واقتراح برنامج عمل وطني لحماية وتحسين البيئة العراقية.. واقتراح هيئة تنسيقية بين الجامعات والمؤسسات البحثية والوزارات الأخرى ذات العلاقة في رسم اتجاهات بحثية موحدة للعمل على توجيه الباحثين وطلبة الدراسات العليا للخوض فيها.. وتطوير العلاقة مع منظمات المجتمع المدني المهتمة بالقضايا البيئية والاستفادة من الإمكانات المتاحة لديها في دعم تنفيذ المشاريع البحثية البيئية المقترحة.. واقتراح عدد من المشاريع البحثية ضمن محاور المؤتمر يمكن السعي لإيجاد منافذ لتمويلها وتنفيذها.

اقتصاد

العراق يستأنف ضخ نفط كركوك إلى تركيا

بغداد (رويترز) - قال مسؤول حكومي ومصدر في الشحن البحري يوم الاثنين إن العراق استأنف يوم الجمعة ضخ خام كركوك بمعدل 480 الف برميل يوميا عبر خط الانابيب الشمالي الى تركيا.
وأبلغ حسين الشهرستاني وزير النفط العراقي رويترز في بغداد أن العراق أعاد فتح خط أنابيب تصدير النفط وأنه يعمل بشكل طبيعي.
وأضاف مصدر بصناعة الشحن أن مخزونات النفط العراقي في مرفأ جيهان التركي على البحر المتوسط بلغت 2.5 مليون برميل.
===
وزير المالية : تخصيص 700 مليون دولار لزيادة مفردات البطاقة التموينية

بغداد - اصوات العراق 07 /01 /2008
نفى وزير المالية، الإثنين، أن تكون تكون هناك نية لدى الحكومة لإلغاء البطاقة التموينية ، وقال إن الوزارة ستخصص مبلغ 700 مليون دولار لزيادة مفردات البطاقة .
وقال الوزير بيان جبر صولاغ في تصريح للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) إن" الحكومة لن تخفض البطاقة التموينية وإنما ستحجبها فقط عن من هو فى درجة مديرعام فما فوق".
وأضاف أن "وزارة المالية أعطت مهلة ستة أشهر لتحسين مفردات البطاقة التموينية".
وقال إن "الحديث عن خفض مفردات البطاقة التموينية لا أسلس له من الصحة" .
وأوضح صولاغ أن" وزارة المالية ستقوم بتخصيص 700 مليون دولار إضافية إلى وزارة التجارة لزيادة مفردات البطاقة التموينية" مشيرا إلى " وجود 500 مليون دولار آخرى جاهزة في حال إحتاجت وزارة التجارة ميزانية إضافية".
كانت رئاسة مجلس النواب ناقشت، الإثنين، مع نائب رئيس الوزراء ووزيري المالية والتجارة مسألة دعم مفردات البطاقة التموينية لعام 2008 والتقرير الذي قدمته اللجنة المالية والاقتصادية فى هذا الشأن.
وإتفق المجتمعون على إبقاء الدعم على البطاقة التموينية وزيادة مفرداتها.
وقال حيدر العبادي، رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب على هامش الاجتماع إنه" تم الاتفاق على زيادة مفردات البطاقة التموينية، إضافة إلى توفير قروض ميسرة للقطاع الخاص".
وشهدت مفردات البطاقة التموينية خلال الفترة الماضية نقصا حادا بسبب شحة المواد نتيجة نقص الأموال المخصصة لها .
وقد بدأ العمل بنظام البطاقة التموينية في العراق بعد تعرض العراق إلى العقوبات الدولية إثر غزو الكويت في أب أغسطس 1990
==
انخفاض الطلب على شراء الدولار في مزاد البنك المركزي

بغداد - اصوات العراق 07 /01 /2008
انخفض الطلب على شراء الدولار في مزاد البنك المركزي العراقي، الاثنين، في اولى جلسات الاسبوع الحالي بعد توقف بسبب عطلة عيد الجيش.
وسجل الطلب حجما كليا بلغ 142مليونا و970 الف دولارا مقابل 181مليونا و280 الف دولار لجلسة الخميس.
واوضحت النشرة الخاصة بمزاد الدولار في البنك المركزي العراقي ان الطلب توزع بواقع 16مليونا و40 الف دولار نقدا اضافة الى 126مليونا و930 الف دولارا على شكل حوالات خارجية غطاها البنك بالكامل بسعر صرف مستقر للجلسة الثالثة على التوالي وقدره 1215 دينار.
فيما عادت عروض البيع الى المزاد بعد جلسة واحدة من التوقف بسبب عطلة عيد الجيش حيث تقدمت المصارف المشاركة في المزاد بعروض لبيع اربعة ملايين و200 الف دولار اشتراها المزاد بالكامل بسعر صرف قدره 1213 دينار.
وكان مزاد البنك المركزي العراقي سجل اعلى طلب على شراء الدولار في تاريخه في جلسة الخميس الفائت بختام جلسات الاسبوع الماضي.
===
قرض إيراني لإعادة تأهيل شركة «واسط» العراقية للصناعات النسيجية بقيمة 12.5 مليون دولار

بغداد: «الشرق الأوسط»
وقعت شركة الصناعات النسيجية العراقية، اتفاقية ثنائية مع الجانب الإيراني لغرض الحصول على قرض ميسر بقيمة 12.5 مليون دولار ستخصص لإعادة تأهيل شركة واسط المتخصصة بالصناعات النسيجية والقطنية. وقال مصدر مسؤول في قطاع الصناعات النسيجية، التابع لوزارة الصناعة العراقية في تصريحات إعلامية، إن الجانب الإيراني أبدى تعاونا في مجال مساعدة القطاع النسيجي العراقي، الذي تعاني نسبة كبيرة من شركاته توقف الإنتاج بسبب حاجتها لإعادة تأهيل وتجديد مكائنها المستهلكة، وأن التخصيصات المالية لوزارة الصناعة، لا تكفي في عملية التطوير سوى عدد قليل من معامل الشركات الـ62 التي تمتلكها والتي يصل عددها إلى 244 معملا، وهنا فسح قانون الاستثمار الجديد للشركات الحصول على قروض خارجية تسهم في أعادة تطوير معاملنا وأعادتها للخدمة.
وأضاف أن القرض الإيراني والبالغ 12 مليون ونصف المليون دولار، خصص بشكل كامل لشركة نسيج واسط خصص منه 7.4 مليون دولار لشراء مكائن ومعدات خاصة بالشركة، فيما سيخصص مبلغ 4.7 مليون دولار لإنشاء مشروع جديد لإنتاج المناشف، وهو الإنتاج الذي سيكون الأول من نوعه في الشركة.
وأشار المصدر إلى أن الشركة ستخصص مبلغ 600 ألف دولار لشراء ثماني مكائن حياكة دائرية، إضافة إلى العديد من الأجهزة المختبرية والمواد الاحتياطية الخاصة بالشركة.
من جهة أخرى اتفقت وزارة الصناعة والمعادن وضمن خطتها لدعم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع (GTZ) الحكومة الألمانية للتنمية الصناعية على بناء قاعدة بيانات ضمن احتياجات الوزارة من خلال ورش عمل تشمل كافة النواحي الفنية اللازمة، كالدعم الفني لقواعد البيانات وتحليل النظم والبرمجة وحماية الأنظمة والبيانات ضمن ظروف تشغيلية وإسناد فني ودعم سيقدم من قبل خبراء دوليين، لتمكين فريق العمل المختص في هذا المجال والجهات الساندة من متابعة إعداد نظام متكامل من كافة النواحي.
====
وزير التخطيط السابق مهدي الحافظ لـ «الحياة»: السياسة النقدية العراقية تؤدي إلى انكماش الاقتصاد

بغداد – عادل مهدي الحياة - 07/01/08
أكد رئيس «المركز العراقي للتنمية والحوار الدولي» مهدي الحافظ لـ «الحياة» ان السياسة النقدية التي ينتهجها البنك المركزي العراقي تؤدي إلى الانكماش الاقتصادي كونها ترتكز على التدخل في رفع سعر الفائدة، وهي ألحقت ضرراً بالقطاع الخاص وأعاقته عن لعب الدور المنشود في الحياة الاقتصادية بالمستوى المطلوب، لافتاً إلى أنها قلصت إمكانات الإقراض من المصارف بفعل الارتفاع المفرط في سعر الفائدة.
وأضاف: «أدى ذلك عملياً إلى إضعاف النمو الاقتصادي الذي يعتبر هدفاً أساسيا من أهداف التنمية الوطنية وفي مكافحة البطالة وتوفير فرص عمل منتجة. وما يضاعف من عواقب هذه السياسة استمرار الخلل والضعف في القطاع المصرفي العراقي الذي يتطلب إصلاحا جذرياً كما هو معروف».
وأوضح ان سياسة رفع سعر الفائدة تستند إلى الحاجة إلى خفض معدل التضخم الذي ارتفع إلى حوالى 65 في المئة عام 2006، ثم انخفضت إلى ما يقرب من 35 في المئة أخيراً، غير ان بعض المصادر الدولية تشكك بهذه النسبة وتعتبر نسبة التضخم حالياً بحدود 45 في المئة.
وأشار الحافظ، وهو وزير سابق للتخطيط في العراق، إلى «تساؤلات جدية تثار حول أسباب التضخم وصواب السياسة النقدية الراهنة». وقال ان «التضخم الذي تشهده البلاد حالياً ناجم بالدرجة الأولى عن ارتفاع تكاليف بعض السلع الأساسية، كالمشتقات والنقل، التي نجمت عن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة خلال الفترة الماضية، لا عن زيادة الطلب المحلي على السلع». ولعل سياسة «الباب المفتوح» في المجال التجاري لعبت هي الأخرى دوراً في بروز ظاهرة التضخم، وهي سياســـة يندر ان يكون لها مثيل في الدول المتقدمة صناعياً وفي الدول النامية الحريصة على حــماية اقتصادها الوطني والالتزام بمبدأ التعامل التجاري المتكافئ.
وأوضح الحافظ ان ثمة تناقضاً ملحوظاً بين السياسة المالية للدولة الهادفة إلى تحقيق توسع اقتصادي وزيادة النمو والاستثمار، كما هو معكوس في موازنة عام 2008، وبين السياسة النقدية القائمة على الانكماش وإدارة العرض النقدي، ما يضعف فرص الاستفادة من التسهيلات المصــرفية للقيام بمشاريع وبرامج إنمائية جديدة من قبل القطاع الخاص.
وقال ان التناقض القائم بين السياسة المالية والسياسة النقدية للدولة «كان يمكن ان يسبب صعوبات وأزمات جدّية لولا الوفرة النقدية المتنامية الواردة من عائدات الصادرات النفطية، إلا ان عواقب هذا التناقض ستعمق ظاهرة عدم التوازن في الهيكل الاقتصادي الوطني وتعيق الاستفادة من إمكانات القطاع الخاص، الأمر الذي أثار موجة من القلق والاستياء لدى رجال الأعمال العراقيين.
وخلص الحــافظ إلى ان «الدخل النفـــطي، بمـــا يـــوفـــره من فوائض نقدية ضخــمة ومتـــنامية، اصبح يشكل القوة المسيّرة للاقتصاد، بكل ما تجلبه من فوائد آنية، لكنه يغطي على مواطن ضعف خطيرة في الممارسات غير المشروعة المتمثلة بانتعاش وتوسيع ظاهرة الفساد على نحو يبدد الثروة الوطنية والموارد المالية».
وتساءل عن فاعلية خطط التنمية ومشاريع الإصلاح في ظل الانقسام القائم بين مراكز السلطة وتفاقم الصراع بين مصالح الفئات الحاكمة لأسباب مختلفة، سواء كانت إثنية أو طائفية أو مناطقية أو شخصية؟
وأكد الحافظ ان التحسّن الحاصل في الوضع الأمني يدفع إلى التأكيد على الضمانات السياسية للمحافظة على النجاحــــات المحرزة ومعالجة أزمـــة الحكم وتحقـــيق توافق وطني حقيقي واستعادة هيبة الدولة ودورها كسلطة حامية للمصالح الوطنـــية المشتركـــة وثروة البلاد وأمن المواطن والمجتمع ورفض المحاصصة الطائفية والتمهيد لإنهاء الوجود والنفوذ الأجنبي.
بغداد تنفذ خطة عشرية لتطوير قطاع النقل
ينفذ العراق خططاً لتطوير قطاع النقل في السنوات العشر المقبلة، تشمل استكمال تجهيز موانئه لاستقبال مواد البطاقة التموينية عبرها حصرا.ً
ووضعت وزارة النقل دراسات عام 2003، بالتعاون مع مكاتب عالمية للاستشارات، لتطوير أداء شبكات النقل، بما في ذلك تحديث شبكة السكك الحديد بإضافة خطين يربطان جنوب البلاد ووسطها بإيران بتكلفة 1.11 بليون دولار، وبدأ العمل بتنفيذهما العام الماضي.
وأوضح مصدر في الوزارة ان الشركة الحكومية للسكك الحديد أنجزت التصميمات التفصيلية لخط يربط بغداد بالمنذرية على الحدود الإيرانية عبر بعقوبة وخانقين بطول 220 كيلومتراً، وبتكلفة نحو بليون دولار، سينفذ في أربع سنوات، ويعتبر جزءاً من مشروع الخط الدائري حول بغداد.
ووفقاً للمصدر، تقرر تطوير ميناء أم قصر وإنشاء رصيف للحاويات فيه يعمل وفق النظام الإلكتروني، مع أرصفة متخصصة لاستقبال الحبوب بطاقة استيعابية عالية. وأوضح المصدر ان الوزارة قطعت أشواطاً في شأن تفعيل المنحة اليابانية المخصصة لتحديث الموانئ العراقية، والتي ستتضح معالمها في الربع الأول من العام.
====
14 مشروعا لبلدية السماوة ضمن مشاريع 2008

المثنى - اصوات العراق 07 /01 /2008
ذكر مدير بلدية السماوة، الاثنين، أنه تم إقرار 14 مشروعا جديدا في إطار المرحلة الأولى من المشاريع البلدية في السماوة خلال 2008، مبينا أن تلك المشاريع تم الإعلان عنها وسيتم العمل بها عند إحالتها إلى الشركات المنفذة خلال الفترة القريبة القادمة.
وقال المهندس كريم جالي سلطان للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) "تم إقرار 14 مشروعا بلديا جديدا ستنفذ في السماوة في إطار المرحلة الأولى من مشاريع علم 2008 وهي حاليا في طور الإعلان، على أن يتم البدء بها حال إحالتها إلى الشركات المنفذة خلال الفترة القريبة القادمة."
وأوضح "المشاريع هي تبليط الطريق المؤدي إلى الشويلة/المرحلة الأولى،وتبليط شوارع أحياء النصر الثاني والحكيم والمثنى وتبليط شارع الربط بين شارعي المحافظة والشيخ مهدي، وتبليط شوارع منطقة سيد جبار والشارع الرئيسي المؤدي إلى ناحية السوير آل زويد."
وأضاف "كما تشمل المشاريع تبليط شوارع في حي المعلمين الثانية،وتأهيل واكساء شارع توسعة مدخل سماوة-ذي قار واكساء شارع خلف المنشأة القديمة في الغربي وتأهيل واكساء الشارع المؤدي إلى الشويلة من تقاطع الأمن القديم."
وتابع انه من ضمن المشاريع "تجهيز معمل أكياس النفايات وأعمال التنظيف ومستلزماتها وإنشاء تقاطعات مستشفى السماوة."

وأشار سلطان إلى أهمية مشروع معمل أكياس النفايات قائلا"يعد المعمل الذي سيتم انجازه خلال العام الحالي مهما في إسهامه في تحسين الواقع البيئي في المحافظة،حيث سينتج المعمل أكياس النفايات التي ستوزع على الأحياء والمواطنين."
وذكر أن "مجلس الوزراء منح تخصيصات مالية لوزارة البلديات لاستيراد 10 معامل لتدوير النفايات ومن المرجح أن تحصل محافظتنا على أحد تلك المعامل والذي سيخدم المحافظة كثيرا في تحسين الواقع البيئي ومعالجة النفايات."
واستطرد جالي "نتمنى من الأهالي العون وخاصة فيما يتعلق بموضوع النفايا ت،أما فيما يخص المشاريع والاعمار فالكل يعلم أن وضع الخدمات والشوارع يعاني الكثير ولا يمكن تغطيته وإعادة التأهيل والاعمار خلال عام واحد أو عامين إلا أننا سنبذل جهدنا وسنقدم كل ما لدينا."
===
عقود الخام الامريكي تتراجع أكثر من ثلاثة دولارات

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي أكثر من ثلاثة دولارات يوم الاثنين حيث طغى ارتفاع درجات الحرارة في شمال شرق الولايات المتحدة وقلق اقتصادي وتحسن الدولار على المخاوف من مواجهة وقعت بين زوارق للحرس الثوري الايراني والبحرية الامريكية.
وهوت عقود زيت التدفئة أكثر من عشرة سنتات.
وبحلول الساعة 1627 بتوقيت جرينتش هبط سعر الخام تسليم فبراير شباط في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 3.12 دولار أي ما يعادل 3.19 في المئة مسجلا 94.79 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق 94.47 الى 98.40 دولار.
وجرى تداول الخام في نايمكس عند مستوى قياسي مرتفع بلغ 100.09 دولار يوم الخميس الماضي
===
خام برنت يتراجع ثلاثة دولارات بتأثير طقس أمريكي دافيء

لندن (رويترز) - تراجع خام برنت أكثر من ثلاثة دولارات للبرميل الى ما دون 94 دولارا يوم الاثنين متأثرا بتوقعات لطقس أمريكي أدفأ من المعتاد بما قد ينال من الطلب على التدفئة في أكبر بلد مستهلك للوقود في العالم.
وبحلول الساعة 1626 بتوقيت جرينتش هبط سعر مزيج برنت 2.82 دولار الى 93.97 دولار بعد انخفاضه في وقت سابق من الجلسة الى 93.72 دولار. وكانت الاسعار قد صعدت في وقت سابق من يوم الإثنين اثر تقرير عن استفزاز زوارق تابعة للحرس الثوري الايراني سفنا للبحرية الامريكية في مضيق هرمز.

علوم و تكنولوجيا

المضمضة وسيلة جديدة لكشف الأورام السرطانية في الرأس والعنق

واشنطن (رويترز) - قال باحثون يوم الثلاثاء إن مجرد مضمضة الفم ربما تكون وسيلة جديدة للكشف عن سرطان الرأس والعنق لدى الأشخاص المعرضين بصورة كبيرة للإصابة بالمرض.
ويطور العلماء في مركز جونز هوبكنز كيمل لأبحاث السرطان في بالتيمور وسيلة فحص عن طريق اللعاب وهي وسيلة رخيصة الثمن وسهلة وغير مسببة للألم يمكنها رصد أمراض مثل سرطان الفم والحلق لدى المدخنين الشرهين ومن يحتسون كميات كبيرة من الخمور وغيرهم من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.
ويركز هذا الفحص على العثور على خلايا بها علامات وراثية تشير لوجود هذه الأورام السرطانية.
ويطلب من المرضى استخدام الفرشاة لغسل الفم ثم المضمضة والغرغرة بمحلول ملحي. ويقوم العلماء بترشيح الخلايا في اللعاب الذي يخرجه المرضى بعد عملية المضمضة والذي ربما يحتوي على واحد أو أكثر من 21 جزءا من الجينات المتغيرة التي تصاحب سرطان الرأس والعنق.
ويقول خبراء إن الغالبية العظمى من حالات الاصابة بسرطان الرأس والعنق مرتبطة باستهلاك التبغ بما في ذلك التدخين. كما أن احتساء الخمور بشدة يزيد من خطر الإصابة.
وإذا ما اكتشفت الأورام السرطانية في الرأس والعنق في مرحلة مبكرة فعادة ما يمكن علاجها مما يظهر الحاجة للكشف المبكر عن الأورام.
وقال الباحث جوزيف كاليفانو من قسم جراحة الرأس والعنق في مركز جونز هوبكنز في مقابلة عبر الهاتف "نحن نعلم من الذين يصابون بسرطان الرأس والعنق.. المدخنون ومن يحتسون الكثير من الخمور ممن هم في عمر متقدم. المشكلة هي أنه أحيانا يكون التشخيص صعبا حتى يصل المرض لمراحل متقدمة ويصعب علاجه والشفاء منه."
ولا توجد وسائل لمسح الرأس والعنق لاكتشاف الإصابة بالسرطان. وقال كاليفانو "لذلك فانه لا بأس من وجود طريقة سهلة لتحديد من هم عرضة لخطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق والذي يمكن أن يقوم به أي أحد..ممرضة.. طبيب.. مساعد طبيب."
ونشرت الدراسة في دورية الأبحاث الاكلينيكية للسرطان journal Clinical Cancer Research.
واستخدمت طريقة المضمضة مع 211 شخصا مصابين بسرطان الرأس والعنق و527 شخصا غير مصابين. وقال كاليفانو إن هذه الطريقة نجحت في تحديد إصابة أكثر من نصف المصابين.
وأجرى الباحثون منذ ذلك الحين تغييرات لتحسين وسيلة الفحص. ويتوقع كاليفانو أن استخدام هذه الطريقة على نطاق واسع قد يستغرق سنوات.
وفي الولايات المتحدة وحدها يؤدي سرطان الرأس والعنق إلى وفاة 13 ألف شخص وتقول الأكاديمية الأمريكية للأنف والأذن والحنجرة.. جراحة الرأس والرقبة American Academy of Otolaryngology -- Head and Neck Surgery إن نحو 55 ألفا يصابون بهذه الأورام سنويا.
===
اختبارات على عقار مشابه للفياغرا لكن للنساء فقط

فرجينيا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تجري جامعة فيرجينا تجارباً على دواء جديد للنساء له ذات مفعول "فياجرا" المخصص الرجال.
وتقول الجامعة إن العقار - على شكل مرهم (جل) مشبع بمادة Testosterone ويدعى LIbiGel، يعمل على زيادة شهوة النساء اللواتي يعانين من اضطرابات في الرغبة الجنسية.
ويشار أن ثلث النساء الأمريكيات مصابات بالحالة التي تعرف بـhypoactive sexual desire disorder، بحسب الأسوشيتد برس.
وقالت د. أنيتا كليتون، من جامعة فيرجينيا وكاتبة كتاب"الرضا: النساء، والجنس، والبحث عن الحميمية": إنها مشكلة شائعة للغاية بين النساء."
ويشار أن جامعة فيرجينا تشارك 99 هيئة طبية أخرى في اختبار مدى فعالية وآمان الدواء، الذي سيطرح للاستخدام رسمياً حال موافقة دائرة الدواء والغذاء الأمريكية عليه.
وستشرك الجامعة 25 امرأة، بين سن 30 و 65 عاماً تعرضن لجراحة إزالة المبايض ويتعاطين الأستروجين، خلال الدراسة التي تجرى على مستوى قومي.
ويؤدي انقطاع الطمث جراء إزالة المبايض ovariectomies، المسؤولة عن إنتاج قرابة نصف هرمون تيستوسترون Testosterone في جسم المرأة، إلى تدنى الرغبة الجنسية.
ويشار أن الهرمون يلعب دوراً رئيسياً في تنشيط العملية الجنسية لدى الرجال والنساء.
ويستخدم LibiGel بمسح بضع نقاط منه في أعلى الذراع، ويعمل التيستوسترون، بعد امتصاصه عبر الأوعية الدموية، وعلى مدى 24 ساعة، على تنشيط الطاقة والرغبة.
ويشار أن معدلات الرضا عن الدواء، وخلال المرحلة التجريبية الثانية من الاختبارات السريرية التي شاركته فيها 17 هيئة طبية، بلغت 283 في المائة بين مستخدماته.
====
هرمون تستوستيرون له فوائد لكبار السن

نيويورك (رويترز) - أظهرت دراسة طبية حديثة أن العلاج بهرمون تستوستيرون قد يساعد في الحد من زيادة الدهون بالبطن وأيضا فقد عضلات الهيكل العظمي التي تظهر عند كبار السن غير البدناء.
وقالت رئيسة الفريق الذي اعد الدراسة الدكتورة كارولين ألان الاستاذة في معهد الامير هاري بولاية فيكتوريا الاسترالية " انه رغم ان العلاج بهرمون تستوستيرون كوسيلة لمواجهة تقدم السن يكتسب شهرة الا ان المعلومات المتوفرة من تجارب علمية لا تزال محدودة جدا بهذا القطاع."
وتابعت في بيان "تظهر اكتشافاتنا أن استمرار اخذ هرمون تستوستيرون على مستويات "البالغين الشبان" قد يحول فعلا دون وقوع تغيرات عكسية بتركيب الجسم ترتبط بالتقدم في السن."
وفي الدراسة وضع لستين رجلا سليما لا تقل اعمارهم عن 55 عاما ذوي مستويات منخفضة طبيعية من الهرمون لصقة تحتوي على الهرمون ووضع لاخرين لصقة وهمية لمدة 12 شهرا.
وخضع الرجال لتقييم لبنية الجسم واختبارا للتمثيل الغذائي في بداية ونهاية الدراسة.
وشهد الرجال الذين يأخذون الهرمون زيادة بنسبة 30 في المئة في مستويات مصل تستوستيرون. وعلى العكس تراجعت مستويات الهرمون لدى مجموعة المراقبة بنسبة عشرة بالمئة.
وشهد الرجال الذي كانوا في مجموعة الهرمون زيادات في كتل الدهون وعضلة العمود الفقري وتراجعا في العضلة الهيكلية بالفخد.
ولاحظ فريق البحث في المجموعة التي اخذت الهرمون انخفاضا في تراكمات دهون البطن دون تغير في الجسد ككل او في كتل دهنية تحت جلد البطن.
وأظهر تحليل اخر ان التغير بدهون البطن مرتبط بتغير مستويات الهرمون.
وقال الباحثون ان هذه النتائج تكشف عن دور للهرمون في تعديل الزيادة المرتبطة بالسن في دهون البطن وأيضا تغيرات التمثيل الغذائي الضارة المرتبطة به.

رياضة

كركوك يفوز على زاخو بهدفين دون رد في دوري الكرة الممتاز

كركوك - اصوات العراق 07 /01 /2008
حقق فريق كركوك، الاثنين، فوزا مهما على فريق زاخو ضمن الجولة السابعة في دوري الكرة العراقي الممتاز.
وتمكن فريق كركوك من التقدم عن طريق ضربة جزاء منحها حكم المباراة في الدقيقة الرابعة من مجريات الشوط الأول ونجح رمزي صالح من تسجيل ضربة الجزاء.
وفي الشوط الثاني وتحديدا في الدقيقة 60 سدد لاعب كركوك سعيد أنور كرة قوية من خارج منطقة الجزاء معلنا تسجيل الهدف الثاني لفريق كركوك .
وجرت المباراة ظهر الاثنين على ملعب نادي كركوك وبقيادة طاقم تحكيمي مؤلف من شيروان فاروق وسامي علي واحمد يوسف وأردلان قادر والمشرف أزاد وهاب.
====
دعوة بحرينية لملاقاة المنتخب العراقي بكرة القدم

بغداد - اصوات العراق 07 /01 /2008
تلقى الاتحاد العراقي لكرة القدم ،الاثنين، دعوة رسمية من نظيره البحريني لاجراء لقاء ودي معه في المنامة في نيسان ابريل القادم.
وقال حسين سعيد رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) ان"الاتحاد البحريني لكرة القدم وجه دعوة رسمية للمنتخب العراقي لزيارة المنامة واجراء لقاء ودي مع المنتخب البحريني."
واضاف سعيد ان"الاتحاد البحريني لكرة القدم اقترح موعدين لزيارة المنامة في السابع او الـ21 من شهر نيسان ابريل المقبل وذلك في اطار التحضير والاستعداد لمباريات تصفيات كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا."
وتابع ان"اتحاد الكرة سيعرض هذه الدعوة على الجهاز الفني للمنتخب العراقي لبيان رأيه ومدى حاجته لاجراء مباريات ودية في هذه التوقيتات"
===
لا تغير على ترتيب الفرق في مواقع المقدمة بالمجموعة الثانية لدوري كرة القدم

اربيل - اصوات العراق 07 /01 /2008
لم يطرأ اي تغيير على ترتيب الفرق في مواقع المقدمة ضمن المجموعة الثانية بدوري الكرة الممتاز للموسم الحالي 2007 / 2008، في اختتام مباريات الجولة السابعة من المرحلة الاولى، الاثنين بثلاث لقاءات تعادل فيها السليمانية مع سامراء وسيروان مع بيرس وفاز كركوك على على زاخو.
وأفلح فريق دهوك في الاحتفاظ بصدارة المجموعة وحل اربيل والسليمانية وصيفين له بينما جاء سامراء وكركوك في المرتبة الرابعة والخامسة على التوالي وقبع بيرس وسيروان وزاخو في ذيل القائمة.
وتقدم فريق كركوك، الاثنين، الى المرتبة الخامسة بعد ان تمكن من الحصول على ثلاث نقاط من فوزه على ضيفه زاخو بهدفين دون رد سجلهما رمزي صالح في الدقيقة الرابعة وسعيد انور في الدقيقة ستين من المباراة ما رفع رصيد كركوك الى ثماني نقاط ومنح زاخو نقطته الوحيدة بالمجموعة محتلا المركز الاخير.
واحتفظ فريق السليمانية بالمركز الثالث اثر تعادله بلا اهداف مع ضيفه سامراء في المباراة التي جمعتهما الاثنين على ملعب نادي سيروان بمدينة السليمانية. ورفع التعادل رصيد الفريق المضيف الى عشر نقاط محتلا المركز الثالث وسامراء الى تسع بالمركز الرابع.
وتساوى بيرس وسيروان بست نقاط لكل منهما بعد تعادل الفريقين بدون اهداف في ملعب بيرس بدهوك الا ان فارق الاهداف منح الفريق المضيف الارجحية والمركز السادس ليكتفي الضيف بالمركز السابع قبل الاخير.
وكان دهوك فاز على اربيل بهدف دون رد في لقاء جمعهما باربيل منتصف الشهر الفائت ضمن لقاءات المجموعة التي تشمل الفرق الشمالية وكردستان ما رفع رصيد الضيف الى 17 نقطة متصدرا قائمة الترتيب فيما اكتفى الفريق المضيف بالمركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن دهوك.

منوعات

احتفالية في الديوانية بمناسبة مرور عام على رحيل الشاعر كزار حنتوش

الديوانية - اصوات العراق 05 /01 /2008
أقام اتحاد الأدباء والكتاب في الديوانية بالتعاون مع اتحاد الشعراء الشعبين فرع الديوانية،السبت، احتفالية بمناسبة الذكرى الأولى لرحيل الشاعر كزار حنتوش، تضمنت إلقاء قصائد وقراءات شعرية تناولت حياة الشاعر وبمشاركة واسعة من أدباء المحافظة.
وألقى عدد من الشعراء في المحافظة قصائد وشهادات وكلمات أشادت بمواقف الشاعر الراحل وحياته الموزعة بين الفقر والحرمان وحب الوطن والشعر.
كما أقيم معرضاً للمصور عادل ناصر تضمن صور شخصية ورسائل وخطابات مخطوطة بيد الشاعر الراحل وأصدقائه ومحبيه، فضلا عن عدد من اللقاءات والحوارات التي عرضتها الصحف المحلية والعربية مع الشاعر في حياته وما كتب عنه بعد الرحيل.
وتضمنت الاحتفالية أيضا توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين من الشعراء والأدباء والفنانين.
ويذكر ان الشاعر كزار حنتوش احد رواد الشعر البارزين في مدينة الديوانية وعلى المستوى القطري والعربي وقد صدرت له عدة دواويين شعرية، فيما صدرت له المجموعة الكاملة بعد مماته.
وحصل الشاعر الراحل على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية وعلى مدى ثلاثة عقود من الابداع الشعري له.
وتوفي حنتوش في التاسع والعشرين من شهر كانون الاول عام 2006، إثر إصابته بنوبة قلبية حادة اثناء حضوره أمسية لتكريم زوجته الشاعرة الراحلة رسمية محيبس.
وحنتوش ( 59 عاما) واحد من الشعراء الذين أدخلوا اللهجه الشعبية بالقصيدة النثرية.
وصدر للشاعر الراحل العديد من الدواوين كان اولها بعنوان (الغابة الحمراء) ، في حين كان آخر ديوان له بعنوان (اسعد رجل في العالم).
كما يعكف اتحاد الادباء بمدينة الديوانية على اصدار ديوان جديد للشاعر ينتظر أن يطرح في الأسواق بداية العام الحالي.
ولد كزار حنتوش بمدينة الجديدة في الديوانية وإحترف الشعر في وقت مبكر من حياته وتم ترجمة بعض قصائده الى اللغة الانجليزية والاسبانية.
===
العثور على قطع أثرية في القاعدة الجوية في كركوك

PUKmedia كركوك
عثر أحد رجال القوة الجوية من قوات التحالف وأفراد فريقه على قطع من الفخاريات في القاعدة الجوية التابعة لقوات التحالف في مدينة كركوك الواقعة شمال بغداد, ويعتقد بان عمر تلك الأثريات يعود إلى ما يقارب ألفي سنة وقد عثروا عليها خلال قيام ذلك الفريق ببعض اعمال البناء داخل القاعدة مؤخرا.
العريف (كيلي ويفمينت) مشغل المعدات الثقيلة في سرب الاستطلاع (506) كان يقوم بأداء بعض الأعمال الروتينية قرب أحد المهابط التابعة للطائرات المروحية عندما لاحظ شيئا غريبا, أخبر أحد زملائه عن الموضوع وهو العريف ( ميكائيل ماسي) والذي يعمل سائق حادلة في نفس المكان, حيث قال بأنه لاحظ شيئا كان يبدو في بادئ الأمر كنوع من أنواع الأحجار, فالتقطه من الأرض ثم تبين بأنها أشبه بقطع من الفخار, فسارعوا بالبحث في أنحاء المكان عن أجزاء أخرى فوجدوا المزيد منها, ونتيجة البحث وجد رجال الجوية أكثر من مئة قطعة من الفخار في ذلك الموقع وحدها.
وبهذا الخصوص قال المهندس البيئي في (ECES) الملازم (براين ويرنل) بان هناك ثلاث مواقع إضافية تم اكتشاف قطع من الفخار فيها, وأضاف الملازم بأنه وبسبب أعمال الاعمار والبناء الجارية في أطراف القاعدة العديد من المواطنين أتوا إلينا واخبرونا عن اكتشافهم المزيد من القطع الفخارية.
جميع القطع الأثرية تم جلبها إلى قوات التحالف وتم الأحتفاظ بها لديهم وتم طلب المساعدة من الجهات العليا بالإضافة إلى الإستعانة باحد خبراء التاريخ المحليين لمساعدته في دراسة القطع الأثرية وكشف الحقبة الزمنية التي تعود إليها.
يعرف المؤرخون المناطق المحيطة بقاعدة كركوك الجوية بمواطن لكثير من الحضارات القديمة, حيث كانت مدينة "نوزي" التابعة لحضارة بلاد وادي الرافدين تقع في جنوب غرب القاعدة الحالية, وقد نتج عن أعمال التنقيب التي أجريت في بداية قرن العشرين في تلك المناطق العثور على مكان يستخدم كأرشيف لحفظ حوالي أكثر من أربعة آلاف لوحة من ألواح الطين التي نقش عليها نصوص بالخط المسماري الأكدي.
الى الشرق من القاعدة الجوية الحالية تقع حضارة "جرمو" الذي يعتبر أول مجتمع زراعي نشأت حينذاك والذي تعود الى سبعة آلاف سنة قبل الميلاد.
خلال عهد النظام الدكتاتوري السابق والذي كان يترأسه الطاغية (صدام حسين) لم يكن المؤرخون وعلماء الآثار مسموحا لهم بدخول القاعدة الجوية تلك أو الوصول الى المناطق المحيطة بها ولكن من المؤمل الآن وفي ظل العلاقة والتعاون الموجودان بين العراقيين والقوات الأمريكية هناك فرصة كبيرة للعمل المشترك بين الجانب العراقي والأمريكي بهدف التنقيب عن الآثار في هذه المناطق والحفاظ على تاريخ العراق.
القطع الأثرية التي تم العثور عليها في هذه المنطقة هي ملك للجميع والآن العراقيون وقوات التحالف يعملون معا للحفاظ على القيمة التاريخية لهذه المواد التي تم العثور عليها في كركوك، وبامكان الجميع المشاركة في حماية هذه المنطقة، وبذلك نتمكن من نقل هذا التاريخ إلى الأجيال القادمة.
وقد ذكر الملازم (ويرنل) " نحن نبحث سبل التعاون مع المؤرخيين المحليين بغية تنفيذ إجرائات خاصة من شأنها التسريع في عمليات التنقيب ودراسة القطع الأثرية التي سوف يتم العثور عليها مستقبلا، وبسبب حساسية المعنى التاريخي للمنطقة يقع على عاتق رجال القوة الجوية من وحدة (506th ECES ) مهام كبيرة عليهم أنجازها).
وأضاف " ما نحن بصدده هو الأستعجال في تبني إجراءات من شأنها جلب أحد الخبراء المحليين إلى المكان ليفحص القطع الاثرية بتمعن ومن ثم يقرر فيما إذا كان بإمكاننا الأستمرار في عمليات البناء والإعمار الجارية في المنطقة أو إيقاف كل ذلك وأعلان المنطقة كموقع أثري.
وأخيرا يقول العريف (وايمينت) " الآن أصبحت أكثر حذرا على مواطئ قدمي وبت أخطو خطواتي بحذر خشية وجود قطع اثرية تحت قدمي, لم اعد أبحث عن ماهية الاشياء التي اجدها لأنني اعرف ما هو ولكنني الان فقط ابحث عن المزيد, وقد أصبحنا ندرك أهمية معرفة ودراسة تاريخ البلد الذي نحن فيه, التاريخ مهم جدا وهذا البلد له تأريخ عميق, هذا المكان كان يعيش في أناس منذ آلاف السنين, لذا كل ما يسعنا فعله الآن هو معرفة المزيد عن طريقة معيشة هذا المجتمع".
بلدنا هو بلد الحضارات والأمجاد والبطولات والأثار الموجودة في جميع مدن العراق في الوسط والجنوب والشمال هي بقايا تلك الحضارات القديمة وهي مبعث فخر لنا ودليل على عمقنا التاريخي وعراقة شعبنا من خلال الحضارات البابلية والاشورية والاكدية التي نشأت على أرض العراق، والعثور على تلك القطع الأثرية في مدينة كركوك هي خير دليل على وجود مجتمعات وحضارات قديمة نشأت على أرض مدينة كركوك الأمر الذي يثبت أن شعب كركوك أصلهم واحد وحضارتهم واحدة منذ القدم, وخير وسيلة لبلوغ النصر على الإرهاب وبناء مجتمع متحضر وحضارة متطورة خالية من العنف والإرهاب هي الوحدة بين جميع مكونات المجتمع في كركوك بمختلف قومياتها.


 
التعليقات (0)
 
 
 
الاسم  
عنوان التعليق  
البريد الالكتروني (خياري)  
التعليق  

 
المواضيع