خدمة الاخبار المباشرة  
الرأي نيوز
     
 
  آخر الاخبار  
 
ثقافة
عرض افلام صامتة صورت في العشرينات في افتتاح المهرجان القومي للسينما المصرية
20/04/07 GMT 7:27 AM
 
  • Delicious
  • Designfloat
  • Digg
  • StumbleUpon
  • Twitter
  • Facebook
 
 
فيلم مصري لفريد الاطرش وسامية جمال صور في العام 1940 
القاهرة (ا ف ب) - اعلن الامين العام للمجلس الاعلى للثقافة المصري رئيس المهرجان القومي للسينما المصرية الناقد علي ابو شادي ان افتتاح الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الاحد المقبل ستشهد عرض افلام مصرية صامتة صورت مع بداية عشرينات القرن الماضي.

وقال ابو شادي ان "جميع الافلام التي ستعرض صورت خلال العشرينات ومطلع الثلاثينات قبل ظهور السينما الناطقة التي بدأت في مصر في 1927".
ومن اهم الافلام التي ستعرض في حفل الافتتاح فيلم "برسوم يبحث عن وظيفة" وهو بحسب ابو شادي "اول فيلم روائي يقوم مصري بتصويره واخراجه ويمثل اقدم نيجاتيف في افريقيا" اضافة الى فيلم "ليلة العمر" وهو لقطات روائية قام بترتيبها المخرج محمد كامل القليوبي والمونتيرة رحمة منتصر.
وستعرض ايضا "مجموعة من الافلام القصيرة كان عثر عليها رئيس مركز السينما السابق استاذ الاخراج في المعهد العالي للسينما محمد كامل القليوبي وتمثل مجموعة مختارة من افلام روائية وتسجيلية" حسب ابو شادي.
ومن هذه الافلام فيلم الترحيب بعودة سعد زغلول من المنفى مطلع العشرينات وجنازة علي بيك فهمي وحفلة الالعاب الرياضية وتصوير جلوس الملوك على العرش وجنازة السير لي ستاك باشا سردار الجيس المصري وحاكم السودان.
ويعرض ايضا "يوم وداع الاسكندرية للوفد المفاوض برئاسة مصطفى باشا النحاس ونقل اعمدة مسجد المرسي ابو العباس وافتتاح نادي الصيد بالاسكندرية".
يشار الى ان وزير الثقافة المصري فاروق حسني اصدر قرارا بتشكيل لجنة التحكيم الخاصة بمسابقات المهرجان برئاسة الكاتب ورئيس تحرير صحيفة القاهرة الاسبوعية صلاح عيسى وعضوية الفنانة ليلى علوي واخرين. ويشارك في المهرجان 136 فيلما بينها 21 فيلما روائيا طويلا.


 
التعليقات (0)
 
 
 
الاسم  
عنوان التعليق  
البريد الالكتروني (خياري)  
التعليق  

 
المواضيع