خدمة الاخبار المباشرة  
الرأي نيوز
     
 
  تقارير متعلقة  
123
كيف تفقد وزنك؟
10/01/11 GMT 1:25 AM
 
 
 
 
هذه المرة لن انصحك، بل سانصح نفسي. اصبحت الزيادة في الوزن كابوس يؤرقني، فيما مضي كنت اتناول انواع الاطعمة المختلفة بلا حساب فكنت نحيف لا يهمني الكم او نوع الطعام الذي اتناوله.

استمع لشكوي غيري وانا مشفق عليهم ... والآن اصبحت جدير بالشفقة من الدرجة الاولي ... لم انجح في تقديراتي وفيما رسمته لنفسي من خطط غذائية فاشلة ... افكر مرارآ وتكرارآ في نوع الطعام الذي ساقدم علي تناوله ... فانا مولع بالشيكولاته لكن لا استطيع ان اتجرا واتناول حتي ولو قطعة صغيرة منها ... انني لم افكر في يوم من الايام انني ساتعذب كل هذا العذاب ... واصفه لنفسي كذلك لان الخطا خطاي منذ البداية لعدم اتباعي الخطوات الصحية للمحافظة علي جودة حياتي وعدم تعرضي للسمنة او اكتساب ارطالآ او كيلو جرامات اضافية لجسمي النحيف. واذا كنت تنضم معي في هذا الطابور البائس لتتفق وتنفذ معي هذه الخطوات الشاقة علي وعليك.

1- وضع الاهداف من قبل الطبيب الخاص بك:
يساعدك الطبيب بطريقة سليمة وصحيحة علي وضع اهداف صحيحة تتبعها وهذه الاهداف تتمثل وتعتمد في المقام الاول علي:
الوزن والطول والعمر.
ويحتاج الرجل والمراة التي تبذل مجهودآ (النشطة) الي حوالي 2.500 سعرآ حراريآ في اليوم الواحد. اما السيدات الاخريات والرجال الذين لا يبذلون نشطآ كبيرآ يحتاجون فقط لحوالي 2000 سعرآ حراريآ يوميآ. والخطة الآمنة والفعالة لفقد الوزن هو ان تتناول اطعمة تحتوي علي سعرات حرارية تقل بنسبة 300 – 500 عن النسب المذكورة من قبل لتفقد حوالي نصف كيلو واحدآ في الاسبوع.

2- التمارين الرياضية:
المشي السريع في غالبية ايام الاسبوع. والفكرة وراء ذلك تكمن في حرق مزيد من السعرات الحرارية اكثر من التي توجد في الاطعمة التي تتناولها. فانت تحتاج الي حرق ما تتناوله من سعرات حرارية يوميآ الي جانب السعرات الاخري المخزنة داخل دهون الجسم.

3- تناول السكريات والدهون بنسب اقل:
هذا سيساعد في تخفيف نسب ومعدلات السعرات الحرارية بالجسم ومعدلاتها. الاطعمة التي تقلي في الزيت او السمن الي جانب الحلوي التي تحتوي علي دهون لها فائدة ايضآ حيث تساعد علي حرق ما تتناوله من سعرات حرارية في اليوم الواحد علي الرغم انها لا تمدك بالمواد التي يحتاجها جسدك.
- نصائح لحرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون:
- تناول كثير من الخضراوات، والفاكهة والحبوب مثل الخبز والارز.
- تناول وجبات بكميات صغيرة ومحدودة غنية او عالية في دهونها وسعراتها الحرارية.
- تناول سكريات وحلوي بكميات اقل من المعتاد عليها.
- تناول كحوليات اقل.
- انزع جلد اي نوع من انواع اللحوم عند تناولها او دهونها.
- تناول الاطعمة المشوية.
- تناول الزبادي المنزوع الدسم.
- تناول الزبادي المجمد بدلآ من الآيس كريم.
- تناول منتجات الالبان الخالية الدسم، والجبن القليل في دهونه.
- اختر الاطعمة التي توضح مواصفاتها ان بها نسب قليلة في الدهون او السعرات الحرارية.

4- تناول اطعمتك الغذائية المفضلة:
فبالتاكيد ان تميل الي وجبة او نوع من انواع الطعام قد يضيف اليك كمية من الدهون والسعرات الحرارية وانت لست بحاجة اليها، فلا مانع من ذلك لكن تناولها بكميات ضئيلة، وعليك ان تتاكد ايضآ ان باقي ما تتناوله من اطعمة في يومك منخفض في دهونه وسعراته الحرارية.

5- نوع فيما تتناوله من اطعمة:
يفيدك هذا التنوع في ان تحصل علي جميع الفيتامينات والمواد الغذائية الاخري التي تحتاجها.

6- احترس من "الريجيم":
فهو خادع يعطيك وعود كاذبة بسرعة وسهولة لفقد الوزن لانها تعتمد في المقام الاول علي الاكثار من تناول نوع معين من الاطعمة او الاقلال بشدة من صنف آخر، وبالتالي لا تعطي فرصة لجسمك ان يستفيد من المواد الغذائية التي يحتاجها بشكل دوري او يومي وقد تشعر بصدق هذه الانظمة الغذائية القاسية الا انها ليس كذلك.

7- ماذا عن حبوب الرجيم؟!
تناول حبوب الريجيم بدون استشارة الطبي او علي نحو ادق روشتة، لن يساهم بفارق كبير عن كم ما تفقده من وزن اسبوعيآ او المدة التي تحتاجها لكي تتخلص من الكيلوجرامات الزائدة عن الحد. واذا استخدمتها عليك بقراءة نشرة التعليمات جيدآ وبحرص شديد نظرآ لما تسببه من اعراض جانبية مثل: ضغط الدم المرتفع، لذلك لا تفكر ابدآ في اخذ مزيد من الجرعات المسموح بها وعليك الحذر من ادوية للسعال او البرد مع حبوب الريجيم بدون استشارة الطبيب، لانه من الممكن ان تحتوي هذه الادوية علي نفس محتويات حبوب الريجيم او ان يكون لها تاثير يشبهها تمامآ، وهذا يعني ان الكمية مضاعفة من نفس الدواء وهذا يعرضك للضرر بالمثل عند تناول جرعات اضافية عن المسموح به لذلك ينبغي استشارة الطبيب او الصيدلي. وهذه الحبوب لها تاثير فعال مع بعض الاشخاص فلا مانع من استخدامها لكن بعد الاستشارة.
واذا تمكنت من ان تضع لنفسك خطة وبرنامج فعال من اجل انقاص وزنك، ولكي تضمن نجاحك او انك نجحت بالفعل هو ان تصل للتالي:
- عدم تعرضك لاية مخاطر صحية عند فقدك للوزن.
- المحافظة علي معدل فقد وزنك.
- اتباع نظامآ غذائيآ صحيآ.
- المداومة علي ممارسة الرياضة.
- وجود خطة فعلية تحدد فيها مقدار ما ستفقده من وزن والمدة التي ستفقده فيها.

اي ان المفتاح السليم لكل ذلك يكمن في الحركة والاقلال من كميات الاطعمة التي تتناولها ... حتي لا تندم مثلي في يوم من الايام .

* موسوعة لأفضل صحة
 
 
المواضيع