المملكة القابضة.. المجموعة السعودية الأكثر تنوعا في العالم 
فندق جورج الخامس في باريس واحد من أشهر استثمارات "المملكة القابضة" في قطاع الفنادق
الرأي: تعتبر مجموعة "المملكة القابضة" واحدة من الشركات الاستثمارية العالمية الرائدة على مستوى العالم، حيث تملك حصصاً في عدد من أشهر الشركات في العالم وأبرزها إسماً مثل أبل، وتايم وورنر، وسامبا، وسيتي غروب، وبيبسيكو، ووالت ديزني، وفور سيزونز.
يقع المقر الرئيسي للمملكة القابضة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ويرأسها الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود.
تتمثل رؤية "المملكة القابضة" في فكرة "الاستثمار في الأفضل" من خلال استراتيجية ترتكز على الأسس التالية:
• التركيز على القطاعات الاقتصادية ذات النمو الجوهري والقيمة الحقيقية
• الاستثمار في الشركات ذات الأداء المتميز والأسماء التجارية الرائدة
• إتباع نهج استثماري طويل الأمد
• تحقيق القيمة الحقيقية من الأصول المتدنية القيمة أو الضعيفة الأداء
• تحقيق الاستفادة القصوى من خبرة الأمير الوليد بن طلال ومعرفته الدقيقة في الاستثمار وشبكة علاقاته الواسعة الانتشار على الساحة الدولية
بنت الشركة محفظتها بخطى تدريجية ضمن عدد محدود من القطاعات المختارة، حيث كانت تدخل كل قطاع جديدة بعد دراسة متأنية وغالباً ما كانت عملية الدخول تراعي الاستفادة من موقع الشركة المتميز وإمكاناتها وسمعتها على المستويين الإقليمي والعالمي. وكان تركيز الشركة عند اختيار الاستثمار ينصب على الجوانب التالية:
? تحديد الأصول عالية الجودة والإدارة
? توازن المحفظة الاستثمارية من حيث الانتشار الجغرافي للاستفادة من تحولات المناخ الاستثماري العالمي
? التوقيت المثالي للدخول في كل استثمار
وبالإضافة إلى ذلك، أولت الشركة دوماً اهتماماً خاصاً بالأصول المتدنية القيمة، بالإضافة إلى تطوير علاقات استراتيجية يمكن استخدامها لغرض خلق قيمة إضافية لاستثمارات المحفظة.
تعتبر شركة "المملكة القابضة" من أكثر الشركات الاستثمارية الخاصة في العالم تنوعاً، فهي تملك حصصاً في عدد كبير من الشركات السعودية والشرق أوسطية والدولية. وعلى وجه الخصوص، تعتبر "المملكة القابضة" واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال الاستثمارات الفندقية حيث تملك محفظة فندقية وحصص أقلية في شركات دولية متخصصة في إدارة الفنادق.
بحلول 31 ديسمبر 2006 تم تقدير إجمالي أصول "المملكة القابضة" بنحو 92.4 مليار ريال سعودي (25 مليار دولار أمريكي)، فيما بلغت إجمالي إيراداتها في نفس التاريخ حسب قوائمها المالية الرسمية 4.6 مليار ريال سعودي.

المحفظة الاستثمارية
تشمل المحفظة الاستثمارية الحالية للمملكة القابضة الاستثمارات التالية:

الاستثمارات الدولية:
استثمرت الشركة على نطاق واسع في الشركات الدولية ذات الأسماء المتميزة والسمعة الرفيعة، حيث تتألف محفظتها الاستثمارية الدولية بشكل رئيسي من حصص أساسية في شركات تعتبرها الشركة شريكات استراتيجية لها، علماً بأن الشركة امتلكت معظم هذه الحصص من خلال عمليات شراء واستحواذ تمت إثر مفاوضات خاصة.
وتشمل المحفظة الاستثمارية الدولية للشركة ما يلي:

الخدمات المصرفية والمالية

سيتي غروب إنك
سيتي غروب شركة قابضة عالمية تقدم خدمات مالية شاملة ومتنوعة ولديها أقسام متخصصة تقدم تشكيلة واسعة من الخدمات المالية لعملائها من الأفراد والشركات، ولديها أكثر من 200 مليون حساب شخصي وتزاول أعمالها في أكثر من 100 دولة. وقد بلغ عدد موظفيها في 31 ديسمبر 2006 ما يقارب 300.000 موظف. وحققت في عام 2006 إيرادات بلغت 86.9 مليار دولار فيما بلغ صافي أرباحها 21.5 مليار دولار، و بلغ صافي قيمة أصولها في 31 ديسمبر 2006 119.8 مليار دولار.
وتمثل سيتي غروب حالة خاصة حيث استثمرت "المملكة القابضة" سنة 1991 في أسهم ممتازة جديدة لسيتي غروب إثر مفاوضات خاصة جرت في وقت كانت فيه سيتي كورب، قبل تغير اسمها إلى سيتي غروب، تعاني من صعوبات مالية. وكانت إدارة "المملكة القابضة" قد حددت سيتي كورب كشركة متدنية القيمة وذات اسم تجاري قوي مع وجود إمكانية عالية لرفع مستوى أدائها واستعادة عافيتها. وبالتفاوض على استثمار في وقت كانت فيه سيتي كورب تعاني من صعوبات مالية كبيرة، بما فيها العجز في رأس المال وأوضاع سوقية صعبة، تمكنت "المملكة القابضة" من شراء كمية من الأسهم في سيتي كورب بخصم كبير على سعرها في السوق.
وقد أدى هذا الاستثمار إلى تجديد الثقة بسيتي كورب، وفي غضون أسبوعين فقط من العملية تمكنت سيتي كورب من جمع 600 مليون دولار إضافية من مجموعة أخرى من المستثمرين الدوليين. وبقي الأمير الوليد ومن خلال الدعم الذي قدمه لاحقا مساهما أساسيا في سيتي كورب على مدى فترة من التحولات الكبرى شهدتها والتي شملت الاستحواذ على ترافلرز وسميث بارني وسالومون وشرودرز.
وقد ثبت أن سيتي كورب كانت أحد أكثر استثمارات "المملكة القابضة" نجاحا، وقد بلغت حصة الشركة في سيتي غروب حاليا أكثر من 9.2 مليار دولار حسب سعر الإقفال لسهمها في 30 مارس 2007. ومنذ ذلك التاريخ حقق هذا الاستثمار معدل عائد داخلي على مدى فترة الاستثمار بنسبة 27.4% على مدار العديد من الدورات الاقتصادية.
وتواصل "المملكة القابضة" البحث عن فرص لتوسيع علاقتها بسيتي غروب وتنظر حاليا في إمكانية الدخول في عدد من الشراكات الاستثمارية معها بما في ذلك إقامة شركة تضامنية تعنى بتقديم خدمات الأسهم والأوراق المالية، والخدمات المصرفية في المملكة العربية السعودية.

العقارات
ويتوزع الاستثمار العقاري للمجموعة على الشركات التالية:

سونغبيرد للعقارات (كناري وارف، لندن)
تشارك سونغبيرد في إدارة استثمارها في الشركة الرئيسية التابعة لها، مجموعة كناري وارف، والتي يتركز نشاطها الرئيسي في تطوير العقارات المتكاملة والاستثمار فيها وإدارتها. وقد حققت سونغبيرد خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2006 إيرادات بلغت 123.8 مليون جنيه إسترليني وأرباحاً صافية قدرها 16.2 مليون جنيه إسترليني، فيما بلغت القيمة السوقية لعقاراتها في 30 يونيو 2006 6.2 مليار جنيه إسترليني.
بادر القائمون على مشروع كناري وارف في لندن في عام 1995 بالاتصال بالأمير الوليد أثناء وجود المشروع تحت الحراسة القضائية. وقد أدرك الأمير الوليد القوة الكامنة لكناري وارف، والذي تم تصميمه ليكون أكبر مشروع لتطوير العقار والأرض في أوروبا وفي المركز المالي الجديد بلندن، واستطاع أن ينتهز ذلك الوضع وأن يرتب عملية تفاوض خاصة حول هذا الاستثمار بمشاركة مجموعة من المستثمرين الآخرين. وبفضل هذا الاستثمار وتمكن الأمير الوليد من تأمين مجموعة من المستثمرين الآخرين في تحالف مشترك، تم إنجاز مشروع كناري وارف بنجاح.
وقد أتمت شركة كناري وارف القابضة عملية إدراجها في السوق المالية سنة 1999. وكان الأمير الوليد قد حصل قبل طرحها للاكتتاب العام على أرباح عن أسهمه فيها بما يعادل قيمة الاستثمار الأصلي في كناري وارف بالإضافة إلى عائد بما يقارب 8%. وفي عام 2001، تم بيع ثلثي الاستثمار في كناري وارف بسعر 4.25 جنيه إسترليني للسهم الواحد. وبعد عملية البيع هذه، بدأ سعر سهم كناري وارف فترة من الانخفاض امتدت لثلاث سنوات. وأثناء تلك الفترة، وتحديداً في عام 2004، تم هناك استثمار "أساسي" ضمن تحالف مالي قادته شركة مورغان ستانلي، والذي أدى من خلال ذراعها العقارية، سونغبيرد للعقارات، إلى الاستحواذ على شركة كناري وارف القابضة وتحويلها إلى شركة خاصة. وفيما بعد، تم إدراج سونغبيرد للعقارات في سوق AIM التابعة لبورصة لندن للأسهم وتم بيع ما يقارب ثلث استثمار الأمير الوليد بأرباح مجزية. وقد حقق هذان الاستثماران في تطوير كناري وارف على مدى العشر سنوات الماضية معدل عائد داخلي بلغت نسبته 43.6%.
وتتوقع "المملكة القابضة" الاستمرار في الاستفادة من ارتباطها بسونغبيرد للعقارات،.وسوف تعمل الإدارة على تطبيق الدروس المستفادة من تطوير كناري وارف في مشروعي أراضي جدة والرياض. وبالإضافة إلى ذلك، قد تسعى الشركة للحصول على دعم من المستثمرين الآخرين الأعضاء في تحالف كناري وارف للمساهمة في هذه المشاريع التطويرية المقترحة.

فندق جورج الخامس (باريس)
أنشئ فندق جورج الخامس سنة 1928، ويحتل بغرفه البالغ عددها 245 غرفة موقعاً متميزاً في قلب العاصمة الفرنسية، باريس. وقد تم شراؤه في ديسمبر 1996 حينما كان بحاجة لعملية تجديد كبرى، واعتبرته إدارة الشركة حينذاك متدني القيمة بناء على اقتناعها بقوته الكامنة إذا ما أعيد تطويره. وبعد شراء الفندق تم إغلاقه وإخضاعه لعملية ترميم شامل ليعاد افتتاحه في عام 2000 تحت إدارة فور سيزونز. وفي عام 2006 تم بيع نسبة 25% منه لشركة المملكة للاستثمارات الفندقية بمبلغ 95.5 مليون دولار. وبالإضافة إلى ذلك، تم تحقيق عائدات بلغت 300 مليون دولار تقريباً بعد إعادة تمويل الفندق في عام 2006. وقد أسفرت هذه العمليات والأرباح النقدية التي حصلت عليها الشركة من الفندق عن استرجاع ما يزيد عن رأس المال الأصلي الذي استثمر فيه.
ويركز فندق جورج الخامس جهوده حالياً على تحقيق أقصى معدل للإشغال، علماً بأن معدل الإشغال لديه أعلى من مثيلاتها لدى الفنادق الأخرى، من أجل تعزيز قيمته أكثر فأكثر. وتعتقد الإدارة أن فندق جورج الخامس يمثل فرصاً قوية لاستغلال اسمه المميز لمزيد من التوسع، بما في ذلك إمكانية تقديم منتجات وخدمات تحت الاسم التجاري "جورج الخامس."

فندق بلازا (نيويورك)
تم إنشاء فندق بلازا وافتتاحه سنة 1907، وهو يطل على منطقة السنترال بارك في يويورك، ويضم 130 غرفة و 153 وحدة سكنية مزدوجة. وقد اشتراه الأمير الوليد مع شريك آخر، وهو ميلينيوم آند كوبثوم، سنة 1994 بمبلغ 325 مليون دولار. وكان الغرض من هذه الصفقة إيصال الاسم التجاري لفيرمونت إلى الولايات المتحدة من خلال إيجاد فندق متميز لها في نيويورك لتقوم على إدارته. وفي عام 2004، اتفق الأمير الوليد على بيع فندق بلازا بمبلغ 675 مليون دولار وذلك لرغبة شريكه في الانسحاب من الاستثمار. وكان المشتري يعتزم تحويل الفندق ذي الـ 805 غرف إلى فندق صغير يضم 180 وحدة سكنية زدوجة جديدة يتم بيعها و 153 وحدة مزدوجة للاستخدام الفندقي. وأثناء عملية البيع، اتصل الأمير الوليد بالمشتري لبحث فكرة إعادة الاستثمار في الفندق وتفاوض معه على امتلاك حصة بنسبة 49.9% من فندق بلازا ونسبة 25% من فندق كوندو بلازا.
سيكون فندق بلازا بصمة فيرمونت ورمزها في أمريكا الشمالية. وكفندق صغير، يتوقع أن تكون أسعار غرفه أعلى مما كانت عليه في السابق. وتتوقع الشركة أن تحقق مكاسب جيدة من بيع حقوق انتفاع في الوحدات السكنية التابعة للفندق في الوقت الحاضر الذي يشهد فيه سوق العقار في نيويورك وضعاً مواتياً، حيث سيتمتع مشترو الوحدات بالفندق بحق استخدام وحداتهم في أيام معينة من كل سنة. وعندما تكون الوحدات غير مشغولة، سوف تكون متاحة للتأجير بحيث تحصل الشركة وبقية المستثمرين في تطوير هذه الوحدات على حصة من دخل الإيجارات، فيما ستحصل فيرمونت على أتعاب متفق عليها لقاء إدارتها لهذه الوحدات.

فندق السافوي (لندن)
يضم فندق السافوي 263 غرفة ويقع في قلب مدينة لندن وتم افتتاحه في عام 1889. وفي سنة 2005، اشتراه الأمير الوليد مع شريك مالي أوروبي هو بنك (أوف اسكتلندا) المعروف حاليا باسم (HBOS). وترى "المملكة القابضة" أن فندق السافوي شكل فرصة لتكرار تطبيق فكرة التجديد وتفعيل القيمة واستعادة المكانة المناسبة التي استخدمت في فندق جورج الخامس.
ومن المتوقع إغلاق فندق السافوي في نهاية 2007 بغرض أعمال التجديد التي يتوقع أن تستمر حتى نهاية 2008 بتكلفة تقديرية تصل إلى ما يقارب 100 مليون جنيه إسترليني. وسوف يعمل الفندق بعد انتهاء تجديده على زيادة أسعار الإيجار والإيرادات، الأمر الذي يتوقع أن يزيد من قيمته السوقية بشكل عام.

شركات إدارة الفنادق
وتدير مجموعة شركات إدارة الفنادق ما يلي:

فيرمونت رافلز للفنادق الدولية
تعتبر فيرمونت رافلز شركة عالمية رائدة في مجال إدارة الفنادق الفخمة، إذا يبلغ تعداد محفظتها الفندقية 123 فندقاً، منها 32 فندقاً مملوكة كلياً أو جزئياً لها و 91 فندقاً تتولى إدارتها في مختلف أرجاء العالم. وتعمل فيرمونت رافلز بأربعة أسماء تجارية هي: فيرمونت للفنادق والمنتجعات، رافلز للفنادق والمنتجعات، سويس اوتيل للفنادق والمنتجعات، ودلتا للفنادق المحدودة.
بعد الاستثمار الذي أجرته في فيرمونت لإدارة الفنادق عام 1994، ساعدت "المملكة القابضة" في إعادة هيكلة فيرمونت للفنادق ومراجعة استراتيجيتها. وفي سنة 2006، انضم الأمير الوليد وكولوني كابيتال، وهي شركة استثمارية عالمية يسيطر عليها توماس جيه براك الأصغر، للاستحواذ على فيرمونت وتحويلها إلى شركة خاصة ومن ثم دمجها مع رافلز. وقادت "المملكة القابضة" هذه الصفقة واستطاعت فيما بعد الارتقاء بوضع فيرمونت رافلز لتصبح شركة عالمية في إدارة الفنادق الفخمة. كما استخدمت الشركة قدرتها في الحصول على قروض بضمان أصولها المدرجة لتمويل صفقة فيرمونت رافلز التي أبرمت مع كولوني كابيتال. كما دأبت "المملكة القابضة" على لعب دور حيوي في مساعدة فيرمونت رافلز في الحصول على عدد من عقود إدارة الفنادق، بما فيها عقود مع المملكة للاستثمارات الفندقية. وهناك في الوقت الحاضر من بين الـ 18 فندقا التي تملكها المملكة للاستثمارات الفندقية 5 فنادق تحت إدارة فيرمونت رافلز التي تدير أيضا أربعة من ثمانية فنادق تملكها الشركة، والتي منها فندقا السافوي وبلازا.
وتنوي فيرمونت رافلز مواصلة بيع أصولها العقارية لتركيز نشاطها على قطاع الإدارة وتوسيع محفظتها للإدارة الفندقية. ولديها الآن سلسلة من المشاريع المعلنة تضم 40 مشروعاً فندقياً تحتوي على ما يزيد عن 11600 غرفة، وتنوى الاستفادة من قوة أسمائها التجارية الرائجة عن طريق التوسع في الأسواق التي تعتبر أن أسماءها ليست حاضرة فيها بالمستوى الممكن. وعلى وجه الخصوص، تنوي فيرمونت رافلز توطيد علاقاتها مع شركة المملكة للاستثمارات الفندقية ومع "المملكة القابضة" لكي تتمكن من التوسع في أسواق الشرق الأوسط والأسواق الناشئة الأخرى وفي الولايات المتحدة وأوروبا.

شركة فور سيزونز للفنادق
تعتبر شركة فور سيزونز للفنادق واحدة من الشركات الرائدة على مستوى العالم في إدارة الفنادق والمنتجعات الفخمة بمحفظة فندقية تضم 74 فندقاً ومنتجعاً راقياً تحتوي على ما يقارب 18.090 غرفة كما في مارس 2007. وتندرج هذه العقارات كافة تحت الاسم التجاري لفور سيزونز وتتوزع في 31 دولة.
وفي نوفمبر 1994 اشترت "المملكة القابضة" حصة أقلية في فور سيزونز بموجب صفقة استثمار خاص في أسهم مدرجة، بعد أن أدركت الشركة في ذلك الوقت فرصة الاستثمار بسعر مشجع، في شركة لإدارة الفنادق رأت أن لديها الإمكانية لأن تصبح رائدة في مجال إدارة الفنادق الفخمة. وقد شكلت عملية الاستحواذ هذه على فور سيزونز استثماراً استراتيجياً تم لغرض الاستفادة من الاسم التجاري لفور سيزونز ومهاراتها الإدارية لمصلحة المحفظة الفندقية للشركة. ومنذ بدء هذا الاستثمار، وقع اختيار كل من "المملكة القابضة" والمملكة للاستثمارات الفندقية على شركة فور سيزونز لتشغيل الفنادق التي اشترتاها وطورتاها.
وفي نوفمبر 2006، قدمت كل من شركة المملكة للفنادق الدولية وشركة كاسكيد للاستثمار وشركة تربلز هولدنغز عرضا لشراء فور سيزونز وتحويلها إلى شركة خاصة. ومن المتوقع إنجاز هذه الصفقة في إبريل 2007 لتمتلك بعدها كل من المملكة للفنادق الدولية وكاسكيد للاستثمار المحدودة حصة بنسبة 47.5% من فور سيزونز، فيما سيمتلك إيسادور شارب نسبة الـ 5% الباقية.
تمتلك فور سيزونز سلسلة من الأملاك العقارية تتألف من 31 منشأة عقارية قيد الإنشاء أو التطوير، والتي تبشر بالنمو في المستقبل المنظور. وتعتزم "المملكة القابضة" الاستمرار في تقديم الدعم المتواصل لفور سيزونز على أساس كل مشروع على حدة.

شركة موفنبك للفنادق والمنتجعات
موفنبيك هي سلسلة من الفنادق العالمية الراقية يقع مقرها الرئيسي في سويسرا وتركز أعمالها على أسواق المنتجعات من فئة الأربع والخمس نجوم وفنادق المطارات، وتدير 59 فندقا في 23 دولة، وتضم فنادقها ما مجموعه 14.244 غرفة. ويبلغ عدد موظفي موفنبيك أكثر من 12.000 موظف.
اشترت "المملكة القابضة" في عام 1997 حصة بنسبة 30% في موفنبيك، ثم رفعت هذه الحصة في 2003 إلآ 33.3% (25.5% بملكية مباشرة و 7.8% من خلال المملكة للاستثمارات الفندقية). فقد رأت الشركة أن الاسم التجاري "موفنبيك" غير مستغل بالمستوى المناسب وأنها قادرة بفضل تميزها في صناعة الخدمات الفندقية على الارتقاء بمستوى موفنبيك إلى فئة الأربع وخمس نجوم.
يمثل استثمار "المملكة القابضة" بحصة أقلية في موفنبيك مركز سيطرة كبير يسمح للشركة بالمشاركة المباشرة في اتخاذ القرارات المتعلقة باستراتيجية موفنبيك. وقد استخدم الأمير الوليد شبكة علاقاته الواسعة من أجل تسهيل انتشار اسم موفنبيك في الأسواق الناشئة في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا. وتعتقد إدارة "المملكة القابضة" أن ذلك ساعد على نشر الاسم التجاري لموفنبيك وزاد بدرجة ملموسة إيرادات موفنبيك من نشاط إدارة الفنادق.
وتنوي موفنبيك مضاعفة عدد الفنادق التي تديرها خلال السنوات الخمس القادمة مع التركيز بشكل رئيسي على أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومن المتوقع أن تواصل المملكة للاستثمارات الفندقية استخدام اسم موفنبيك (حالياً هناك من بين 18 فندقاً تملكها المملكة للاستثمارات الفندقية 7 تحت إدارة موفنبيك). وتعتقد إدارة الشركة أن استمرار التوسع الجغرافي لشركة المملكة للاستثمارات الفندقية ونموها سوف يستمران في دعم أرباح موفنبيك ونموها.

مجال التقنية والإعلام والاتصالات
تنشط مجموعة "المملكة القابضة" في مجال التقنية والإعلام والاتصالات حيث تستثمر في الشركات العالمية التالية:

نيوز كوربوريشن
نيوز كوربوريشن هي شركة خدمات ترفيهية متنوعة تعمل في ثمانية قطاعات منها: الأفلام الترفيهية والتلفزيون وبرامج شبكة الكابلات والبث المباشر من خلال الفضائيات والمجلات والجرائد ونشر الكتب وغيرها من الأنشطة. وتزاول نيوز كوربوريشن نشاطها في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والقارة الأوروبية وأستراليا وآسيا وحوض المحيط الهادئ. وفي 21 مارس 2005 استحوذت على شركة فوكس للخدمات الترفيهية.
رأت "المملكة القابضة" أن نيوز كوربوريشن ذات إسم قوي وأنها المؤسسة العالمية الحقيقية الوحيدة في قطاع يمتاز بآفاق مستقبلية كبيرة واعدة. وللاستفادة من فترة الأداء المتدني لنيوز كوربوريشن والتي بدأت في أوائل التسعينات من القرن الماضي، فقد عمدت "المملكة القابضة" في عام 1997 إلى استثمار مباشر بقيمة 400 مليون دولار لشراء أسهم ممتازة، لا تتمتع بحقوق التصويت، تمثل حوالي 3% من رأس مال نيوز كوربوريشن، ثم تبع هذا الاستثمار استثمار آخر بقيمة 20 مليون دولار في عام 1999 بناء على طلب مباشر من إدارة نيوز كوربوريشن. وفي عام 2005، تم تحويل حصة الشركة البالغة 3% من رأسمال نيوز كوربوريشن في الأسهم الممتازة كما سبق ذكره إلى حصة من الأسهم العادية المتمتعة بحق التصويت تمثل نسبة 5.5% من رأس مال نيوز كوربوريشن، وذلك بغرض دعم إدارة نيوز كوربوريشن في مواجهة عرض منافس محتمل من شركة ليبرتي ميديا.
وتنوي "المملكة القابضة" الاستمرار في تعزيز علاقتها مع إدارة نيوز كوربوريشن من أجل التعرف على فرص استثمارية جديدة. وتعمل الشركة حالياً على استكشاف فرص لمشاريع مشتركة مع نيوز كوربوريشن في مجال الإعلام في منطقة الشرق الأوسط بهدف الاستفادة من موجة تحرير قطاع الترفيه في المنطقة.

تايم وورنر
تايم وورنر هي شركة متخصصة في مجال الإعلام والترفيه تشمل نشاطاتها الخدمات التفاعلية وأنظمة الكابلات والأفلام الترفيهية والشبكات التلفزيونية والنشر. وتصنف تايم وورنر حصصها الجارية في خمس مجالات: أمريكا أون لاين (AOL) والكابلات والأفلام الترفيهية والنشر والشبكات. وتشمل أعمال أمريكا أون لاين خدمات الانترنت الدولية والموسيقى والخدمات العالية السرعة واسعة الموجة. أما نشاط الكابلات فيشمل 10.9 مليون مشترك يتلقون خدمة البث التلفزيوني، بينما يقوم قسم الأفلام الترفيهية على إنتاج وتوزيع أفلام الصور المتحركة والعروض التلفزيونية والأفلام المتحركة ومنتجات الفيديو المنزلي، إضافة إلى منح تراخيص البرامج والشخصيات. أما قسم النشر فيقوم بنشر 130 مجلة من ضمنها. "التايم" و "بيبول" و "سبورتس إلستريتد" و "فورتشن"، في حين يشمل نشاط الشبكات شبكات الكابل وخدمات البرامج التلفزيونية المدفوعة الثمن وشبكة البث التلفزيوني وحقوق الامتياز الرياضية.
وقد كانت حصة الشركة في تايم وورنر ثمرة عملية شراء من السوق لحصة بنسبة 5% في شركة نتسكاب عام 1997 بمبلغ 145 مليون دولار، والتي تلاها بيع نتسكاب إلى شركة أمريكا أون لاين ودمج الأخيرة في تايم وورنر. وقد رأت "المملكة القابضة" في حينه أن نتسكاب كانت لديها فرصة كبيرة للنمو في قطاعي الإعلام والترفيه قبل أن تصبح أسعار أسهم شركات الإنترنت أعلى بكثير من قيمتها الحقيقية. وفي الأشهر الستة عشر الأولى التي تلت هذا الاستثمار، حققت نتسكاب معدل عائد داخلي وصل إلى 90.6% سنويا مع ارتفاع سعر سهمها بسبب زيادة الطلب على أسهم الانترنت والإعلان عن عرض أمريكا أون لاين. وقد تم ضخ المزيد من الاستثمارات في أسهم تايم وورنر في عامي 2001 و 2002.
وتعتزم الشركة الاستمرار في استكشاف الفرص الاستثمارية مع تايم وورنر، وعلى وجه الخصوص، تعتقد الإدارة بأن هناك إمكانية لأن تعمل "المملكة القابضة" كشريك إقليمي لتايم وورنر في منطقة الشرق الأوسط من خلال استثمارات في قطاع الإعلام.

حصص في شركات أخرى
لدى "المملكة القابضة" حصص في عدد من أشهر شركات التقنية والإعلام والاتصالات، وأهمها:

أبل كمبيوتر
يتمثل النشاط الرئيسي لأبل كمبيوتر في تصميم وصناعة وتسويق أجهزة الحاسب الآلي الشخصية والبرامج والملحقات المتعلقة بها والحلول الخاصة بالكمبيوترات الشخصية والاتصالات. وقد استحوذت الشركة على حصة في أبل كمبيوتر من خلال شراء أسهم فيها في شهر فبراير 1997. وقد اشترت الشركة هذه الحصة البالغة نسبتها 5% بمبلغ 115 مليون دولار. بلغ معدل العائد الداخلي على الاستثمار طوال فترة الاستثمار 19.3%.

إيستمان كوداك
يتمثل النشاط الأساسي لإيستمان كوداك في تطوير وصناعة وتسويق منتجات وخدمات التصوير الاستهلاكية والاحترافية والصحية وغيرها من المنتجات والخدمات. وقد حققت إيستيمان كوداك في عام 2006 مبيعات صافية بلغت 13.2 مليار دولار متكبدة خسارة صافية بقيمة 601 مليون دولار. وفي 31 ديسمبر 2006، بلغت قيمة أصولها الصافية 1.4 مليار دولار. وتملك "المملكة القابضة" حوالي 1% من إجمالي رأسمالها المصدر.

إي باي
يتركز النشاط الرئيسي لإيبي في توفير الوسائل اللازمة للتجارة الإلكترونية والمدفوعات والاتصالات عبر الإنترنت. وتتمثل صالة السوق الخاصة بإيبي في قاعدة إلكترونية يتم من خلالها بيع البضائع والخدمات من قبل مجموعة من الأفراد والشركات التجارية الصغيرة. وقد حققت إيبي في عام 2006 مبيعات صافية بلغت 6 مليارات دولار ودخلاً صافياً قدره 1.1 مليار دولار. وفي 31 ديسمبر 2006، بلغت قيمة أصولها الصافية 10.9 مليار دولار. وتملك "المملكة القابضة" أقل من 1% من إجمالي رأسمالها المصدر.

يورو ديزني إس سي إيه
يورو ديزني هي الشركة المشغلة لمنتجع ديزني لاند السياحي في باريس الذي يعد الوجهة الأولى للسياح في أوروبا. وقد حققت يورو ديزني إيرادات بلغت 1.1 مليار دولار خلال السنة المالية 2006. وفي 31 ديسمبر 2006، بلغت قيمة أصولها الصافية 393.5 مليون يورو. وتملك "المملكة القابضة" 17% من إجمالي رأس مالها المصدر.

هيولت باكارد
يتمثل النشاط الرئيسي لشركة هيوليت باكارد في توفير المنتجات والتقنيات والحلول والخدمات للمستهلكين من الأفراد والشركات والمؤسسات. وقد حققت هيوليت باكارد في عام 2006 إيرادات بلغت 91.7 مليار دولار ودخلاً صافياً قدره 6.2 مليار دولار. وفي 31 ديسمبر 2006، بلغت قيمة أصولها الصافية 38.1 مليار دولار. وتملك "المملكة القابضة" 1% تقريباً من رأسمالها المصدر.

موتورولا
يتمثل النشاط الأساسي لموتورولا في توفير اتصالات متكاملة وحلول إلكترونية ذاتية. وقد حققت موتورولا في عام 2006 مبيعات صافية بلغت 42.9 مليار دولار ودخلا صافياً قدره 3.7 مليار دولار. وفي 31 ديسمبر2006 بلغت قيمة أصولها الصافية 17.1 مليار دولار. وتملك "المملكة القابضة" 1% تقريباً من إجمالي رأس مالها المصدر.

بيبسيكو
يتمثل النشاط الأساسي لببسيكو في صناعة وتسويق وبيع الوجبات الخفيفة والمشروبات الغازية وغير الغازية والأطعمة. وقد حققت بسيكو في عام 2006 إيرادات صافية بلغت 35.1 مليار دولار ودخلاً صافياً قدره 5.6 مليار دولار، وبلغت قيمة أصولها الصافية في 31 ديسمبر 2006، 15.4 مليار دولار. وتملك "المملكة القابضة" حوالي 1% من إجمالي رأس مالها المصدر.

برايسلاين كوم
هي شركة متخصصة في خدمات السفر عبر شبكة الانترنت وتقدم تذاكر السفر جواً وحجز الغرف في الفنادق وتأجير السيارات والرحلات البحرية وعروض شاملة لقضاء الإجازات. وبالإضافة إلى ذلك، تقدم برايسلاين دوت كوم خدمات التمويل الشخصي لتسويق الرهونات العقارية وإعادة التمويل وقروض شراء المنازل من خلال جهة مستقلة مرخصة. وقد حققت برايسلاين دوت كوم في عام 2006 إيرادات بلغت 1.1 مليار دولار. وتملك "المملكة القابضة" 1% تقريباً من رأسمالها المصدر.

بروكتور آند غامبل
يتمثل النشاط الرئيسي لبروكتور آند غامبل في صناعة وتسويق المنتجات الاستهلاكية، فهي تسوق ما يزيد عن 300 صنف من المنتجات ذات الماركة العالمية في أكثر من 16 بلداً حول العالم. وقد حققت خلال العام المالي 2006 مبيعات صافية قدرها 68.2 مليار دولار ودخلاً صافياً قدره 8.9 مليار دولار، فيما بلغت قيمة أصولها الصافية في 30 يونيو 2006 نحو 62.9 مليار دولار. وتملك "المملكة القابضة" أقل من 1% من إجمالي رأس مالها المصدر.

والت ديزني
يتمثل النشاط الأساسي لوالت ديزني في تقديم الخدمات الترفيهية والمعلومات. وقد حققت في العام المالي 2006 إيرادات صافية بلغت 34.3 مليار دولار ودخلاً صافياً قدره 3.4 مليار دولار، فيما بلغت أصولها الصافية في 30 سبتمبر 2006 نحو 31.8 مليار دولار. وتملك "المملكة القابضة" أقل من 1% من إجمالي رأس مالها المصدر.

الاستثمارات السعودية والإقليمي:
تركز "المملكة القابضة" على الاستثمار في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، والتي تتركز بشكل رئيسي في القطاعات التالية:

الخدمات المصرفية والمالية: وتشمل الشركات التالية:

مجموعة سامبا المالية
سامبا هي إحدى المؤسسات المالية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وأحد أعلى البنوك ربحية في المملكة العربية السعودية من حيث خدمات الأفراد. وقد اختارت مجلة يوروموني سامبا كأفضل بنك في المملكة العربية السعودية لعام 2006 واختارتها مجلة غلوبال فاينانس كأفضل بنك من حيث الخدمات الاستثمارية في الشرق الأوسط/ وأفريقيا. وقدرت حصة سامبا السوقية في المملكة العربية السعودية في عام 2006 بما يقارب 15% من حيث إجمالي الموجودات البنكية و 14.3% من حيث إجمالي الودائع البنكية. وحققت سامبا في عام 2006 أرباحاً تشغيلية بلغت 7.3 مليار ريال وأرباحاً صافية قدرها 5.2 مليار ريال، فيما بلغت أصولها الصافية في 31 ديسمبر 2006 نحو 15.3 مليار ريال. وتملك "المملكة القابضة" حاليا 30.000.000 سهم من أسهم سامبا، وهو ما يشمل حوالي 5% من مجموع أسهم سامبا.
جاءت حصة "المملكة القابضة" بسامبا نتيجة لعدة عمليات اندماج واستحواذ بدأت بالاستحواذ على حصة مسيطرة في البنك السعودي التجاري المتحد عام 1986 حينما كان هذا البنك على حافة الإفلاس. وبعد عملية شاملة لإعادة الهيكلة، اندمج البنك السعودي التجاري المتحد عام 1997 مع بنك القاهرة السعودي الذي كان آنذاك يعاني من أزمة مالية، لينتج عن هذا الاندماج البنك السعودي المتحد الذي أصبح حينذاك خامس أكبر في المملكة العربية السعودية. وفي عام 1999، وفي صفقة رائدة، اندمج البنك السعودي المتحد مع سامبا (البنك السعودي الأمريكي سابقاً) لينتج عن هذا الاندماج أحد أكبر بنك في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط.
تنوي الشركة الاستمرار في علاقتها الاستراتيجية مع سامبا، انطلاقاً من اعتقادها بأن سامبا تظل تحتل مكانة ريادية في السوق من حيث ابتكار المنتجات وتطويرها وتسعى باستمرار إلى التنويع في مصادر نموها وانتشارها الجغرافي من خلال الدخول المدروس في أسواق جديدة مثل باكستان ودبي.

شركة العزيزية للاستثمار التجاري
نتجت حصة الشركة في العزيزية من استثمار خاص تم في عام 1998. والعزيزية هي شركة تجارية قابضة متنوعة الأنشطة وتشمل أصولها حصة في شركة ميدغلف التي نمت وتطورت حتى غدت واحدة من أكبر مجموعات التامين في الشرق الوسط وتم إدراجها كشركة مساهمة عامة في سوق الأسهم. وتشارك "المملكة القابضة" بشكل غير مباشر في الصفقات الجديدة التي تسعى العزيزية إلى استكشافها ورصدها ثم تنفيذها. وقد وفر استثمار "المملكة القابضة" في العزيزية استثماراً غير مباشر في محفظة إقليمية وعالمية منها استثمار غير مباشر في ميدغلف قبل طرحها للاكتتاب العام. وقد أقدمت الشركة على هذا الاستثمار لأنها اعتقدت بأن ميدغلف تحديدا تتمتع بإمكانات كبيرة للنمو في مجالات عملها الرئيسية المتمثلة في التأمين الطبي والتأمين على السيارات. وتملك "المملكة القابضة" ما مجموعه مليون سهم من أسهم العزيزية، وهو ما يعادل حصة بنسبة 20% تقريبا.
وقد حققت العزيزية في عام 2006 أرباحا إجمالية قبل خصم الضريبة والفوائد والاستهلاك والإطفاء وأرباحاً صافية بلغت 91 مليون ريال و 75.6 مليون على التوالي، فيما بلغ إجمالي قيمة أصولها الصافية 638.1 مليون ريال كما في 31 ديسمبر 2006.

مجال التقنية والإعلام والاتصالات

الشركة السعودية للأبحاث والتسويق
اشترت "المملكة القابضة" في يناير 2007 ما مجموعه 23.109.766 سهماً، تمثل 25.5% من أسهم المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق وذلك إثر مفاوضات خاصة وعمليات شراء تمت عبر سوق الأسهم. وتعتبر المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق التي تتخذ من الرياض مقراً لها من الشركات الرائدة في مجال النشر على مستوى العالم العربي إذ تصدر 18 مطبوعة يومية وأسبوعية وشهرية من صحف ومجلات، ويتركز نشاطها وعملياتها الأساسية في المملكة العربية السعودية، علماً بأن نشاطها في مجال النشر والطباعة والتوزيع يمتد إلى سبع دول أخرى.
وكشركة متكاملة، يشمل نشاط المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق أربعة مجالات رئيسية هي النشر، وبيع الوسائل الإعلامية والدعاية، والطباعة، والتوزيع، ولها ثلاثة مراكز للطباعة في الرياض وجدة والدمام، وتشَغٍّل واحدة من أكبر وكالات الإعلام والتسويق وتنشر الأبحاث الإعلامية وتوزع أكثر من 800 مطبوعة لناشرين محليين وعالميين. وقد حققت المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق في عام 2006 أرباحاً بلغت 261.6 مليون ريال، بزيادة 44% عنها في عام 2005. وفي 31 ديسمبر 2006 بلغت القيمة الصافية لأصولها 1.2 مليار ريال.
وتسعى المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق إلى أن تصبح الشركة الأولى في النشر والإعلام على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع الاحتفاظ بسمعة تقوم على مصداقيتها كمصدر موثوق للمعلومات وذلك من خلال القنوات الإعلامية المتعددة لخدمة أوسع قاعدة من القراء والمشاهدين والمستمعين والمعلنين، وتعمل كذلك على أن تصبح جسرا للمعلومات بين الشرق والغرب. وتواصل المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق تنمية إيراداتها بشتى الطرق بما فيها من خلال نشاطها في مجال الطباعة والنشر الذي تعتقد أنه سيظل يشكل رافعة مهمة للنمو في المستقبل.

مجال العقارات: ويشمل الاستثمار في هذا المجال الشركات التالية:

مركز المملكة التجاري
اكتمل إنشاء مركز المملكة عام 2002، وهو يقع وسط الرياض على قطعة أرض اشتراها الأمير الوليد سنة 1990. ويُعد مركز المملكة أحد أبرز المعالم الحضارية في المملكة العربية السعودية وأكثرها شهرة.
يضم مركز المملكة، المقام على مساحة 94230 متر مربع، سوق المملكة التجاري الذي يعد أفخم مركز للتسوق في الرياض والمؤلف من ثلاثة أدوار، وبرج للمكاتب بارتفاع 300 متر والذي كان حين بنائه المبنى الأعلى في منطقة الشرق الأوسط. ويحتوي مركز المملكة على ما يزيد عن 65.000 متراً مربعاً من المساحة المعدة للتأجير والتي تتوزع على 30 دوراً من بينها أربعة أدوار للخدمات ودوري ميزانين وجسراً معلقاً يربط الطرفين العلويين للبرج. كما يحتوي البرج إضافة إلى المكاتب وحدات سكنية تضم كل منها ثماني شقق تبلغ مساحتها الإجمالية 8.243 متراً مربعاً، ويضم كذلك فندق فورسيزونز الرياض الذي يحتوي على 197 غرفة و 52 جناحاً وأربعة مطاعم ومركزاً لرجال الأعمال ومسبحاً خارجياً ومرافق للياقة البدنية ومنتجع مياه معدنية. وتدار العمليات اليومية لمركز المملكة من قبل فور سيزونز. وتنظر إدارة المركز في عدد من الخطط الرامية إلى تحقيق قيمة إضافية ومنها إعادة تشكيل بعض الأدوار المخصصة للخدمات من المبنى بهدف زيادة المساحة المتاحة للإيجار.
ويحتوي سوق المملكة التجاري، الواقع في المركز، على 161 محلاً بمساحة إجمالية متاحة للتأجير تصل إلى 38.543 متراً مربعاً تشغل ثلاثة أدوار. ومن بين كبار المستأجرين الاستراتيجيين شركة دبنهامز التي تشغل مساحة 8.364 متراً مربعاً وساكس فيفث آفنيو 5.273 متراً مربعاً. وهذا السوق مصمم لاستهداف صغار السن والموسرين من المتسوقين ويحتوي على محلات لعدد من أشهر الماركات العالمية، بينما تم تخصيص الدور الثالث منه للنساء فقط. وتقدر إدارة الشركة أن حوالي 230.000 شخص يزورون السوق كل أسبوع.
تعود ملكية مركز المملكة بالكامل لشركة المركز التجاري التي تملك الشركة حصة فيها بنسبة 49%، والتي مثلت استثماراً أولياً قدره 431 مليون ريال. وقد حققت شركة المركز التجاري في عام 2006 إجمالي أرباح، قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، وصافي دخل بواقع 86.6 مليون ريال و 22.7 مليون ريال على التوالي، فيما بلغ إجمالي القيمة الصافية لأصولها في 31 ديسمبر 2006 نحو 966.7 مليون ريال.
وتعتقد إدارة "المملكة القابضة" بأن الطلب على المساحات السكنية والتجارية في الرياض في ازدياد وأن الطلب على المساحات المكتبية ذات الجودة العالية سوف يستمر مع استمرار نقص المعروض من هذه المساحات. وتتوقع الإدارة بأن هذه العوامل سوف تساهم في ارتفاع معدلات الإيجار في مركز المملكة في المستقبل. وبالإضافة إلى ذلك، تدرس الإدارة خطة لتنفيذ عدد من التطويرات الإضافية ضمن مركز المملكة، بما في ذلك زيادة مساحة إضافية للمحلات التجارية وإجراء تحسينات على منطقة المطاعم وتركيب شاشة عملاقة للإعلانات. كما تعتزم الإدارة تطبيق ما اكتسبته من تجربة وخبرة في مركز المملكة على المشاريع التطويرية الكبرى المقرر إقامتها في كل من جدة والرياض.

مدينة المملكة (شركة الاستثمارات العقارية)
تأسست مدينة المملكة عام 1997، وهي عبارة عن مجمع سكني راق على الطراز الغربي في موقع متميز في مدينة الرياض، وتم إنشاؤها بهدف الاستفادة من الطلب المتزايد على الوحدات السكنية في الرياض وتلبية الطلب المتزايد على المساكن الراقية. وهي تضم 362 وحدة سكنية، وتبلغ مساحتها الإجمالية 721 ألف متر مربع. وتتنوع وحداتها السكنية ما بين فلل تتكون الواحدة منها من أربع غرف نوم فارهة مع مسبح خاص، وشقق صغيرة (ستوديو)، وتضم كذلك بيوت ضيافة ومرافق ترفيهية ومطاعم ومسابح وصالات رياضية وترفيهية ومحلات سوبرماركت ومتاجر ومركزاً لرجال الأعمال وعيادة طبية ومدرسة.
وتعود ملكية مدينة المملكة بالكامل إلى شركة الاستثمارات العقارية التي تملك "المملكة القابضة" فيها حصة بنسبة 38.8%. وقد نتجت هذه الحصة عن استثمار مبلغ 195.8 مليون ريال تم في عام 1997. وقد حققت شركة الاستثمارات العقارية في عام 2006 إجمالي أرباح، قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، وصافي دخل بواقع 27.5 مليون ريال و 5.2 مليون ريال على التوالي، فيما بلغت القيمة الصافية لأصولها في 31 ديسمبر 2006 نحو 200.9 مليون ريال.
وتقدر الإدارة بأن معظم المجمعات السكنية المشابهة في الرياض لا يقل عمرها عن 20 سنة وكثير منها يبدو في حالة تقادم كبير. وتخطط إدارة مدينة المملكة للاحتفاظ بمكانة هذا المجمع السكني الفاخر كعنوان بارز في عالم العقارات السكنية وذلك من خلال مواصلة صيانة مبانيه وتحديثها وتعزيز اسم المملكة وزيادة خدماته. وتخطط إدارة مدينة المملكة لزيادة عدد وحداتها السكنية من أجل استيعاب أعداد العملاء الذين يطلبون السكن فيها، وتدرس كذلك خططاً لبناء مدينة باسم "مدينة لمملكة" وفنادق أخرى ضمن إطار مشروع الشركة المقرر في أرض جدة.

مشاريع تطويرية في الرياض وجدة
سوف تعمل "المملكة القابضة" على تكرار النجاح الذي حققه مركز المملكة وذلك في مشاريع تطويرية جديدة بارزة في كل من الرياض وجدة. وكما في مركز المملكة، تخطط الشركة لإنشاء مناطق سكنية وتجارية جديدة هامة في هاتين المدينتين.

أرض الرياض
تحتل أرض الرياض موقعا استراتيجياً على طريق الرياض- الدمام في الضواحي الشمالية الشرقية من المدينة وعلى بعد 15 دقيقة تقريباً بالسيارة من المدينة، وتبلغ مساحتها 16.8 مليون متر مربع تقريباً من الأرض المستوية نسبياً وتحاذي بجزء كبير منها الشارع الرئيسي، وهي غير مطورة حالياً فيما عدا وجود بضعة محطات وقود على الجانب الجنوبي من الخط السريع وعدد من المخيمات السكنية الصغيرة. ومن المقرر أن تصبح هذه الأرض مع تطويرها منطقة عمرانية مختلطة تضم منطقة تجارية إضافة إلى ناد ريفي خاص ومضماراً للفروسية ومنازل ريفية كاملة الخدمات ومرافق رياضية وغيرها، والتي يتوقع أن تديرها فيرمونت للفنادق والمنتجعات. وتجدر الإشارة إلى أن هناك خطة حكومية لإنشاء طريق سريع يصل ما بين الطرف الجنوبي الغربي للمشروع ومطار الملك خالد الدولي القريب من الموقع.
وتقدر الشركة القيمة الإجمالية المحتملة لهذا المشروع الاستثماري بحوالي 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار)، والذي سيستوعب ما يصل إلى 75.000 نسمة. وقد تم تكليف بوز آلن هاميلتون (بوز آلن)، وهي إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال التخطيط الاستراتيجي والاستشارات الإدارية، بإجراء تحليل للسوق بالنسبة لمختلف مكونات المشروع ودراسة التصميم العام للمشروع في ضوء هذا التحليل، وتقييم الأداء المالي المتوقع له مستقبلاً. كما كلفت الشركة كلاً من شركة العمرانية وشركة بارتون ويلمور لإعداد المخطط النهائي للمشروع.

أرض جدة
تقع أرض جده في الجزء الشمالي من المدينة على ساحل البحر الأحمر على الجانب الشمالي لشرم أبحر والبحر الأحمر، وهي منطقة معروفة بجمال طبيعيتها والمرافق الخاصة بالشواطئ. وتبلغ مساحة هذه الأرض أكثر من 2 مليون متر مربع وتبعد حوالي 20 دقيقة بالسيارة عن مركز مدينة جدة وخمس دقائق إلى الشمال الغربي من مطار الملك عبدالعزيز. ويتألف الموقع من أرض مفتوحة ومستوية نسبياً وغير مطورة في الوقت الحاضر. وقد تم البناء في المنطقة المحيطة بها مباشرة حيث توجد مساكن خاصة وناد على الواجهة المطلة على البحر والمحاذية للموقع من الناحيتين الغربية والجنوبية. وقد اشترت الشركة أراض مجاورة تصل الموقع بشرم أبحر والبحر الأحمر.
وتخطط "المملكة القابضة" لاستخدام أرض جده لأغراض متنوعة منها التجاري والسكني وبناء منتجع سياحي تتوسطه ناطحة سحاب تحيط بها مرافق مختلفة منها مساحات خاصة بالمكاتب ووحدات سكنية، ومدرسة وفنادق وسوق تجاري. وسيتضمن المشروع تنفيذ بنية تحتية كبيرة بما في ذلك جسر علوي عبر خليج أبحر يصل بين الموقع ومركز المدينة والمطار في الجنوب لتقليل المسافات التي تقطعها السيارات.
وتقدر الشركة القيمة الإجمالية المحتملة لهذا المشروع الاستثماري بأكثر من 55 مليار ريال، وقد تم تكليف بوز آلن هاميلتون (بوز آلن)، بإجراء تحليل للسوق بالنسبة لمختلف مكونات المشروع ودراسة التصميم العام للمشروع في ضوء هذا التحليل، وتقييم الأداء المالي المتوقع له مستقبلاً. كما كلفت الشركة كلاً من شركة العمرانية وشركة (HOK) بإعداد خطة أساسية للمشروع، وشركة بيكارد تشيلتون بتصميم ناطحة السحاب، إضافة إلى شركات هندسية متخصصة أخرى بالنسبة للتصميم المعماري والبنية الأساسية وتخطيط الشوارع وحركة السيارات والتكاليف والجدول الزمني للتنفيذ وغير ذلك.
سيضم المشروع برجاً شاهقاً، ووحدات سكنية ومحلات تجارية ومساحات مكتبية ومنتجعاً على الشاطئ وفندقين من فئة أربع نجوم ومدرسة.

مجال المواد الاستهلاكية والرعاية الصحية

مجموعة صافولا
جاءت حصة الشركة الحالية في صافولا نتاجاً لسلسلة من الاستثمارات الخاصة في شركات مرتبطة بها اندمجت أخيراً في صافولا، وكان أول تلك الاستثمارات في بنده، وهي سلسلة من محلات السوبرماركت ذات حضور قوي لكنها كانت تتكبد خسائر إلى أن اشتراها الأمير الوليد وخضعت لعملية إعادة هيكلة لتتحول إلى تحقيق الأرباح. ثم أدرك الأمير الوليد بعد ذلك أن هناك فرصة لاندماج مثمر مع سلسلة أسواق العزيزية، فبادر إلى دمجهما لينتج عن ذلك الدمج أكبر سلسلة لبيع المواد الغذائية في المنطقة. وفي عام 1998 اندمجت بندة العزيزية مع صافولا، ومن ثم اشترت صافولا حصة في سلسلة مطاعم هرفي للوجبات السريعة.
وصافولا مجموعة استثمارية تضم شركات فرعية تعمل في إنتاج زيت الطعام وتكرير السكر والبيع بالتجزئة وفي التغليف وفي قطاعي الألبان والوجبات السريعة. كما تستثمر صافولا في قطاع العقار وقطاعات أخرى. وقد حققت في عام 2006 إيرادات صافية بلغت 9.1 مليار دولار وأرباحاً صافية قدرها 1.1 مليار ريال. وفي 31 ديسمبر 2006 وصلت القيمة الصافية لأصولها 6.9 مليار دولار.
وتعتقد "المملكة القابضة" أن صافولا تتمتع بوضع جيد يؤهلها للاستفادة من النمو الاقتصادي المستمر المتوقع في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي ترى أنه سيزيد من الإنفاق على المنتجات الغذائية.

ساكس السعودية
تفاوض الأمير الوليد مباشرة مع رئيس مجلس إدارة شركة ساكس لإقناعه بالترخيص للأمير بافتتاح أول محل لساكس خارج الولايات المتحدة الأمريكية. وقد تم افتتاح أول محل لساكس بنجاح في الرياض عام 2001 في سوق المملكة التجاري الواقع في مركز المملكة.
ويشغل محل ساكس في الرياض دورين من أسواق المملكة تبيع في أحدهما حقائب اليد والمجوهرات والاكسسورات الرجالية والعطور ومستحضرات التجميل، في حين تم تخصيص الدور الآخر للنساء. وتشمل أبرز الماركات العالمية التي تبيعها ساكس السعودية ديور، كارتيير، برادا، روبرتو كافالي وفالانتيونو. ويجني المتجر إيراداته من مبيعاته المباشرة للمنتجات ومن العمولة التي يحصل عليها من البائعين الآخرين الحاصلين على امتياز البيع ضمن المتجر، والتي تخضع لحد أدنى مضمون.
وتعود ملكية ساكس السعودية لشركة قرية الموضة التجارية وهي الشركة المرخصة الوحيدة في المملكة العربية السعودية من قبل ساكس ففث آفنيو، وتملك "المملكة القابضة" فيها حصة بنسبة 54.3% والتي تمثل استثماراً ابتدائياً بقيمة 55.4 مليون ريال.
وتسعى ساكس السعودية إلى تحقيق نمو مستمر، وتعتقد أنها ستستفيد من النمو الاقتصادي المتواصل في منطقة الشرق الأوسط. وتعتقد "المملكة القابضة" أن النمط الاستهلاكي لسكان مدينة الرياض من الطبقة الميسورة يتخذ اتجاهاً ايجابياً متزايداً وأن هناك وعيا متنامياً بالماركات العالمية. وتخطط الشركة لافتتاح محل ثان لساكس السعودية في جده عام 2008، لتضيف ما مقدراه 45.000 قدماً مربعاً من المساحة إلى إجمالي المساحة التي تشغلها. كما تدرس الشركة كذلك إمكانية افتتاح محلات أخرى باسم ساكس السعودية في المستقبل في كل من وبيروت والقاهرة.

مستشفى المملكة والعيادات الاستشارية
تأسس مستشفى المملكة شمال الرياض عام 2006 ليكون صرحاً طبياً مميزاً يقدم خدمات طبية رفيعة المستوى. وفي عام 2002، تم الاستحواذ على عيادة استشارية تعمل في الرياض لتمكين مستشفى المملكة والعيادات الاستشارية من تقديم خدمات رعاية صحية شاملة ومتكاملة. ويجري حالياً دمج العيادات الاستشارية ضمن أعمال المستشفى.
ويعتبر مستشفى المملكة مستشفى حديثاً ورفيع المستوى بسعة 126 سريراً، منها 72 سريراً تعمل بالكامل. ويتميز هذا المستشفى بتقديم خدمات جراحية مع التنويم ويحتوي على خمس غرف للعمليات، ووحدة للجراحة في نفس اليوم وأجنحة للتوليد وقسما للطوارئ يعمل على مدار الساعة ووحدة للعناية المركزة للكبار وأخرى لحديثي الولادة وعيادات خارجية وصيدلية، بالإضافة إلى الخدمات المساعدة المختلفة. وبالنسبة للعيادات الاستشارية فقد تم تأسيسها في الرياض عام 1986 وتشمل خدماتها عيادات خارجية متعددة التخصصات ومختبراً لأمراض القلب ووحدة للمناظير (GI) وقسماً للعلاج الطبيعي وعلاج العمود الفقري وصيدلية، إضافة إلى مختلف الخدمات المساندة.
ويسعى المستشفى والعيادات الاستشارية إلى احتلال مكانة رائدة يعرف بها كمؤسسة طبية تقدم خدمات صحية متكاملة رفيعة المستوى باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية والطبية. وهو يستهدف الشريحتين، فوق الوسطى والعالية، من سكان الرياض وكذلك شركات التأمين المتوسطة والكبرى والشركات التي توفر التأمين الطبي لموظفيها.
وتعود ملكية المستشفى كاملة لشركة مشاريع الخدمات الطبية التي تملك فيها "المملكة القابضة" حصة بنسبة 69%، وهذا ما يمثل استثماراً ابتدائياً من قبل الشركة بقيمة 206 ملايين ريال. وقد حققت شركة مشاريع الخدمات الطبية في عام 2006 أرباحاً قبل الضريبة والفوائد والاستهلاك والإطفاء بقيمة 5.7 ومليون ريال وصافي أرباح بقيمة 19.8 مليون ريال، فيما بلغت القيمة الصافية لأصولها في 31 ديسمبر 2006 نحو 18.7 مليون ريال.
وسوف تسعى شركة مشاريع الخدمات الطبية إلى الاستحواذ على المزيد من المستشفيات والعيادات ذات الأنشطة المكملة لنشاطها من أجل توسيع نشاطها وتعميم نموذجها في منطقة الشرق الأوسط، وهي تعتقد أن هذا الأسلوب يحقق لها ميزة التوفير من خلال الإنتاج الكمي ويضاعف من عائدات المستشفى من خدمات التنويم مع الحفاظ على هيكل تكاليف مستقر ورفع مستوى إيرادات العيادات الخارجية وتقوية علاقاتها مع الجهات الأخرى التي تقدم الخدمات الصحية. وسوف تعتمد شركة مشاريع الخدمات الطبية في توسعها على خبرة إدارتها وقوة اسم "المملكة" التجاري المميز.

مجال الفنادق:

المملكة للاستثمارات الفندقية
تأسست شركة المملكة للاستثمارات الفندقية عام 1994 بهدف توحيد ملكية الأصول الفندقية التي يملكها الأمير الوليد في منطقة الشرق الأوسط وجمعها تحت مظلة واحدة. وقد بنت "المملكة القابضة" هذا النشاط مع شراء أول فندق عام 1994 وأنشأت واحدة من الشركات الرائدة في مجال الاستثمارات الفندقية للعمل في الأسواق الناشئة. وفي مارس عام 2006، أنجزت المملكة للاستثمارات الفندقية أول طرح أولي عام ونجحت في إدراج أسهمها في بورصة دبي العالمية (DIFX) وشهادات إيداع بإسمها في بورصة لندن للأوراق المالية، حيث جمعت من عملية الطرح هذه حوالي 400 مليون دولار أمريكي تنوي استخدامها بصفة رئيسية في عمليات استحواذ مستقبلية.
وتعتبر شركة المملكة للاستثمارات الفندقية من الشركات الرائدة المتخصصة في شراء وتطوير الفنادق والمنتجعات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتعمل في أسواق فنادق الدرجة الأولى والفاخرة، وتستثمر كذلك في أوروبا من خلال حصتها البالغة 25% في فندق فور سيزونز جورج الخامس في باريس، وتبرم اتفاقيات إدارة مع فورسيزويز وفيرمونت رافليز وموفنيك لتشغيل فنادقها وإدارتها. وتملك كذلك حصصاً في 31 فندقاً آخر، منها 18 فندقاً عاملاً بعضها من الفنادق الفاخرة والممتازة، و13 فندقاً ومنتجعاً سياحياً في طور الإنشاء حالياً أو في مراحلها الأولية من التطوير. وتحتوي الفنادق العاملة التابعة لشركة المملكة للاستثمارات الفندقية على أكثر من 4.000 غرفة، فيما يتوقع أن تضم الفنادق التي تقوم المملكة للاستثمارات الفندقية ببنائها الآن أكثر من 3.000 غرفة. وقد حققت المملكة للاستثمارات الفندقية في عام 2005 إيرادات من الفنادق بلغت 55.4 مليون دولار ودخلاً صافياً قدره 9.9 مليون دولار، وفي 31 ديسمبر 2005 بلغت القيمة الصافية لأصولها 536.7 مليون دولار.
وتتولى المملكة للاستثمارات الفندقية بصفة رئيسية المسؤولة عن الإدارة الشاملة للمحفظة الفندقية للشركة خارج أمريكا الشمالية وأوروبا، وتضطلع إدارتها بمسؤولية اتخاذ قرارات الشراء والتطوير وينصب هدفها الأساسي على الاستفادة من النمو المتوقع في حركة السفر في منطقة الشرق الأوسط. وتتوقع منظمة السياحة العالمية أن تزداد حركة السفر إلى منطقة الشرق الأوسط بحوالي 150% خلال السنوات الخمس عشرة القادمة. وتعتزم المملكة للاستثمارات الفندقية القيام بعمليات شراء وتطوير للفنادق في الهند وجنوب شرق آسيا وأفريقيا.
وتملك "المملكة القابضة" حالياً ما مجموعه 94.516.240 سهماً من أسهم المملكة للاستثمارات الفندقية، أي ما يمثل حصة بنسبة 54.4% من رأسمال الأخيرة.
وقد أعلنت المملكة للاستثمارات الفندقية أنها تتوقع مواصلة استراتيجيتها التوسعية، بما في ذلك التوسع مستقبلاً في آسيا من خلال إسم رافلز، وتعتزم كذلك الاستمرار في شراء المزيد من العقارات الفندقية التي ترى أنها تنطوي على إمكانية لتنشيط إمكاناتها ورفع قيمها وذلك في إطار استراتيجية لتنشيط القيمة تقوم على (1) تغيير الاسم التجاري لتحسين وضع العقار المستهدف في السوق المحلية، (2) إجراء تعديلات جوهرية على العقار المستهدف من أجل تحسين و/ أو زيادة المرافق والخدمات التي يقدمها، (3) تطبيق سياسات شراء مبنية على إجراءات منافسة في تقديم العروض وتطبيق تدابير أخرى تضمن ضبط التكاليف، (4) إدارة الإيرادات بشكل فعال يرفع معدل إيراد الغرفة ومستوى الربحية، (5) إعادة الهيكلة وإعادة التمويل بهدف الحد من تكاليف التمويل وتحرير حقوق المساهمين و/ أو التقليل من تكاليف التمويل.

آي إف ايه للفنادق والمنتجعات (الكويت)
وهي شركة تعمل في إدارة وتطوير مشاريع الفنادق والمنتجعات السياحية المتعددة الأغراض في أوروبا والشرق الأوسط والمحيط الهندي وإفريقيا.

مجال الصناعة: ويشمل الشركات التالية:

شركة التصنيع الوطنية
تمثل شركة التصنيع الوطنية استثماراً ذا وضع خاص، فقد اشترى الأمير الوليد حصة فيها سنة 1995، وتم بعد هذا الاستثمار تعيين مجلس إدارة ورئيس تنفيذي جديد لها، وخضعت لتغييرات هيكلية وبيع الأصول غير الأساسية وتطبيق سياسات جديدة لاحتواء التكاليف. كما دخلت شركة التصنيع الوطنية سلسلة من عمليات الاندماج التي أدت إلى زيادة حجم أعمالها ورفع سعر سهمها، حتى غدت اليوم إحدى الشركات الصناعية الرائدة على مستوى الشرق الأوسط.
تأسست شركة التصنيع الوطنية سنة 1995 لترويج المشاريع في مختلف الصناعات أو المشاركة فيها، بما في ذلك الصناعات الكيميائية والبتروكيماوية والبلاستيكية والهندسية والخدمات الصناعية وغير ذلك من الصناعات. وفي عام 2006، استحوذت التصنيع الوطنية على حصة بنسبة 51% في الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية (NPIC)، شركة قابضة لها استثمارات في عدة مشاريع بتروكيماوية. وقد تمت هذه العملية من خلال عملية تبادل للأسهم ورفع رأس مال التصنيع الوطنية من 1.6 مليار ريال في عام 2005 إلى 2.3 مليار ريال في عام 2006 وإصدار أسهم بعلاوة بقيمة 2.1 مليار ريال. وقد حققت التصنيع الوطنية في عام 2006 أرباحا بلغت 693.1 مليون ريال بزيادة بنسبة 87% عنها في عام 2005. وفي 31 ديسمبر 2006، بلغت القيمة الصافية لأصولها 5.6 مليار ريال مقابل 2.1 مليار ريال في عام 2005. وتملك "المملكة القابضة" ما مجموعه 21.602.010 أسهم من أسهم التصنيع الوطنية، أي ما يمثل 6.2% من أسهمها.
وقد عملت التصنيع الوطنية منذ تأسيسها على تنويع حضورها في عدة قطاعات صناعية من خلال استثماراتها في أكثر من 50 شركة. وقد ركزت في السنوات الأخيرة على قطاع البتروكيماويات في المملكة العربية السعودية التي تحظى بميزة تنافسية كبيرة على مستوى عالمي نظراً لاحتياطاتها النفطية الكبيرة. وتهدف استراتيجية التصنيع الوطنية إلى أن تصبح واحدة من الشركات البتروكيماوية الرائدة في العالم من خلال المزيد من المشاريع وعمليات الاستحواذ. واستناداً إلى العلاقة مع إدارة التصنيع الوطنية، تعتقد "المملكة القابضة" أن تكون هناك فرص استثمارية في قطاع البتروكيماويات وإمكانية المشاركة في عمليات طرح أولي عام لمشاريع صناعية.

استثمارات أخرى

الشركة الكويتية للاستثمار القابضة
هي شركة استثمارية تأسست سنة 1961 وتتخصص في الأعمال الاستثمارية طويلة الأجل وقصيرة الأجل، وتركز على إقراض الشركات التي تملك فيها حصة وعلى تحصيل رسوم الملكية ورسوم براءات الاختراع وحقوق الملكية والعلامات التجارية وغيرها من الرسوم والحقوق الأخرى ذات العلاقة، وكذلك على العقارات.

المستشارون الماليون الدوليون
شركة مقرها الكويت تقدم الخدمات المالية الاستشارية وخدمة المتاجرة في الأوراق المالية المحلية والدولية وخدمة الاقتراض والإقراض وإصدار الضمانات وإدارة الصناديق الاستثمارية وإدارة المحافظ.
مدارس المملكة
بدأت شركة مدارس المملكة نشاطها في عام 2000 بهدف توفير خدمات تعليمية رفيعة المستوى لكل طالب من طلابها مستهدِفة الطبقتين العليا والمتوسطة من المجتمع في الرياض. وتشمل خدماتها التعليمية المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية إضافة إلى مرحلة التمهيدي، للبنين والبنات. وتصل طاقتها الاستيعابية إلى 4.000 طالب ويعمل لديها أكثر من 400 مدرس وتحتل المرتبة الأولى من حيث نسبة عدد المدرسين إلى عدد الطلاب بين المدارس الخاصة في الرياض.
شركة المملكة للتنمية الزراعية (كادكو)
تأسست كادكو سنة 1997 لغرض استصلاح الأراضي وإقامة المشاريع الزراعية والحيوانية ومشاريع الدواجن والأسماك، إضافة إلى المشاركة في أعمال زراعية وصناعية في الوادي الجنوبي من مصر.

الشركة الوطنية للنقل الجوي الخاص المحدودة (ناس العربية السعودية)
استثمرت "المملكة القابضة" في ناس العربية السعودية مبلغ 70 مليون دولار في فبراير 2007. وقد حصلت ناس العربية السعودية على ترخيص صدر حديثاً لتشغيل خط طيران محلي داخل المملكة العربية السعودية تنص شروطه على أنه حال تحقيق حجم كاف من الرحلات الجوية، سيحق لها تشغيل رحلات دولية. ومن المقرر أن تبدأ ناس العربية السعودية أعمالها في أوائل عام 2007 بسبع طائرات تشكل باكورة أسطولها. ومن المتوقع أن يرتفع حجم أسطولها إلى 18 طائرة بحلول عام 2010. وقد تضمن استثمار "المملكة القابضة" في ناس العربية السعودية 60 مليون دولار على شكل اكتتاب من خلال أبراج كابيتال، أكبر شركة للاستثمارات الرأسمالية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ورسوم قرض مشترك بقيمة 10 ملايين دولار. ويمثل هذا الاستثمار حصة بنسبة 9% تقريبا في ناس العربية السعودية.

صندوق المملكة زفير
شركة المملكة زفير الإدارية هي عبارة عن شركة قابضة تشتمل على عدد من الصناديق الاستثمارية التي تركز أنشطتها على الفرص في الأعمال التجارية في مختلف مناطق القارة الأفريقية.
ويدار الصندوق من قبل شركة المملكة زفير أفريقيا للإدارة وهي (شركة إدارية مشتركة بين شركة "المملكة القابضة" وبين شركة زفير أفريقيا إل بي المتخصصة بالأسهم الخاصة والصناديق الاستثمارية في الأسواق النامية). واستثمر الصندوق أكثر من 100 مليون دولار في شركات مساهمة خاصة، ويركز على الاستثمار في المشاريع الاقتصادية متعددة الجنسيات ذات الإمكانيات الواعدة للنمو، والقدرة على المنافسة إقليمياً وعالميا.
وتنظر الشركة حالياً في عدد من الاستثمارات الإضافية في ملكيات رأسمالية خاصة في المملكة العربية السعودية، والأسواق النامية في الشرق الأوسط وإفريقيا، وتجري حالياً مباحثات حول العديد من المشاريع المشتركة والتي منها إمكانية إنشاء شركة للأوراق المالية والخدمات المصرفية في المملكة العربية السعودية بالاشتراك مع سيتي غروب. وقد أنشأت مؤخراً شركة تضامنية مع إتش إس بي سي بنك هولدنغز للتركيز على مشاريع الملكيات الخاصة في شمال إفريقيا.
 
a
ارسل هذا الموضوع

تعليقات القراء
ابطت الوضائف 05/11/09
GMT 5:58 PM

  مناحي
والله بصراحه كلكم ابطيتو وبقوه

الرياض 25/10/09
GMT 10:06 AM

  محمد بن عبد اللة سعيد العوبثاني
البيانات الشخصية

الاسم : محمد عبد الله سعيد العوبثاني
الجنسية يمني
العمر : 23
تاريخ الميلاد : 1406
جوال : 0509864799
تليفون : لايوجد
البريد الإلكتروني abu3math@hotmail.com

المؤهلات العلميه
1- حاصل على شهاده الثانويه العامه
2- حاصل على شهاد ICDL

الخبرات العمليه
1- شركه التجاره الخليجيه(كمنسق)لمده5اشهر
2- مستوصف بسمه الصفوة موظف استقبال3-
ملاحظه
• اجيد التعامل مع الكمبيوتر بدقه
• حسن التعامل مع الاخرين
• القدره على تحمل ضغط العمل
• سرعه الاستيعاب مع طبيعه العمل
• اجيد اللغه الانجليزيه بنسبه جيده
• لدى رخصه قياده ساريه المفعول – واقامه قابله للتحويل
......والله ولى التوفيق....... •
سيرة ذاتية

رائع وقدوة وعقلية تجارية متميزة على الصعيد المحلي والدولي 10/01/09
GMT 2:14 PM

  بركات محمد بركات عبيدات - 0545216005
لقد استفدت كثيرا في سنوات سابقة ولا زلت من تجربة سموه في مجال الاستثمار المحلي والدولي ، وقد تبعت سموه ذات مرة يوم ان انهارت الاسهم الامريكية في وول ستريت وقمت بشراء سهم اسمه برايس لاين بعد ان دخل سموه بقوة في السهم وصرح بان لا يبيع احد ، وكانت النتيجة ان صعد السهم من 6 دولار الى 154 دورلار قبل شهور وهو الان بالسبيعينات .
عقلية سموه وفكره التجاري متميز ونير،
والى الامام سموكم ،،، بتوفيق الله
بركات محمد عبيدات
هاتف رقم 0545216005

حاااااااااااااااااااااضر 05/11/08
GMT 1:46 PM

  مدير عام
هاتو اورقكم وصوركم وان شاء الله تمام التمام

اتمنى ان انتمي الى مجموعتكم الموقرة 28/09/08
GMT 9:48 AM

  محمود عبداللطيف
العمر: 31 سنة
المؤهلات - بكالريوس محاسبة بالإضافة الى آخر سنة بكالريوس هندسة شبكات
خبرة 10 سنوات في السوق السعودي والخليجي في مجال شبكات الكمبيوتر - والمبيعات بمختلف الوسائل والأدوات (البيع المباشر والبيع الغير مباشر) و إدارة المشاريع بنجاح - الحمدالله -

الفندق 14/08/08
GMT 9:22 AM

  السناري
الجنسيه/سعودي
تاريخ الميلاد/1405-1985
المؤهلات/دبلوم الكليه التقنيه بالرياض
قسم انشاءات معماريه مدنيه-تخصص مساح.
اتمنى الالتحاق لدى شركتكم العتيده لما تتمتع بسمعه طيبه والمعامله الحسنه لموظفيها والعمل كفريق واحد والله ولي التوفيق.
الهواتف/0500057585
0501380036

طلب وظيفه 20/07/08
GMT 3:11 AM

  رايدالعتيبي
اطلب وظيفه لدى شركتكم العريقه واحمل دبلوم صيدله وخبره ستة اشهر جوال رقم 0564459995

نصيحة 12/07/08
GMT 11:35 AM

  انسانه
ممممممم اعتقد ان الموضوع لتعليق وليس لتقديم

الوظائف اخوتي .

في بداية اقول ماشاءالله انه يمتلك عقلية تجارية .

وانا عندي فكرة مشورع جديد من نوعه لان اطرحها خوف من السرقه .

حقيقتا لم يبقى لك سوا افتتاح جامعة اهلية

تحمل اسمه

شكرا على مقالة

ودمتم بخير

وظيفة 31/05/08
GMT 9:41 PM

  احمد ماضى
الجنسية مصرى
الؤهلات بكالريوس تجارة ودبلومة
الغات العربية والانجليزية
انا اعمل الان بشركة فى السعودية

مستشارة تنموية 31/05/08
GMT 3:54 PM

  منيرة عبدالعزيز
صحة وارشاد بعلوم الطاقة الحيوية(تنمية مواردبشرية)0554487172

0531000710 30/04/08
GMT 1:33 PM

  عبدالله الملكي
ثانوية عامة وخبرة خمس سنوات في استعلامات الصيانة في الهليتون

طلب وضيفة 23/04/08
GMT 10:05 AM

  abdelkrim l3gida
اريد لالتحاق بشركتكم لطلب مهنة حارس فنادق كما ان بنيتي تقف علي كمال لاجسام. _جنسية مغربية _الها _تف 071733734 _تاريخ لازديد 1990

طلب وضيفة سكريتي 23/04/08
GMT 9:54 AM

  abdelkrim
طلب وضيفةسكريتي كماان بنيتي تلاءمها

طلب وظيفة 13/04/08
GMT 7:45 PM

  الاء محمد امام
اريد وظيفة لدى شركتكم
المؤهل بكالريوس ادارة اعمال عالمية
جامعة بولتيكنيك - فلسطين
مع الاحترام والتقدير
رقم الهاتف:0598221031

وظائف 14/12/07
GMT 8:50 PM

  محمد بن طرباح
ما احد درى عنك انت واياه

الجنسية هندي 05/12/07
GMT 8:20 AM

  ناصر
طالب وظيفة في أحد الفنادق الكبرى حارس أمن أو منظف وعندي خبره في هذا المجال 15 سنة الهاتف : 0097339183643

تقديم خدمات تشطيب معارض وعمل ديكورات ومقاولات عامة 06/11/07
GMT 8:51 PM

  المهندس هشام تميم ابودقة
متخصصون في اعمال التشطيب والديكورات داخل المجمعات التجارية وخارجها .
ويسعدنا ويشرفنا بأن نقدم خدماتنا لشركة المملكة القابضة آملين بأن يكون هناك تعامل مشترك بيننافي مجال المقاولات

مدير قسم الإنشاءات

المهندس هشام تميم ابودقة
0502900244 جوال

طلب وظيفه 07/10/07
GMT 2:31 AM

  جمعان ضيف الله الزهراني
الجنسيه/سعودي
تاريخ الميلاد/1405-1985
المؤهلات/دبلوم الكليه التقنيه بالرياض
قسم انشاءات معماريه مدنيه-تخصص مساح.
اتمنى الالتحاق لدى شركتكم العتيده لما تتمتع بسمعه طيبه والمعامله الحسنه لموظفيها والعمل كفريق واحد والله ولي التوفيق.
الهواتف/0500057585
0501380036
 

 

الاسم  
عنوان التعليق  
البريد الالكتروني (خياري)  
التعليق  

a
a
شركات اخرى
جي بي مورغان تشيس... تاريخ المصارف الأمريكية

سوسيتي جنرال ... القدرة على الصمود بوجه الكوارث

"أمازون" .. ثورة في عالم البيع عبر الإنترنت

صروح العقارية .. ماضية في تغيير معالم أبوظبي

الدار العقارية... الوجه الجديد للبناء العقاري في أبوظبي

ساتشي أند ساتشي... الثورة في عالم الإعلان

انفوسيس.. وضعت الهند على خريطة الاقتصاد العالمي

بلاكووتر.. شركة أعمال أم جيش من المرتزقة

زين (إم تي سي سابقا)... بطلة اتصالات إقليمية

"طيران الإمارات".. تحلق مع العمالقة

 
a